×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
علي عيد بن جدعان العطوي

حلقات التحفيظ في الأحياء الجنوبية إنجاز ومخرجات
علي عيد بن جدعان العطوي

بفضل الله سبحانه وتعالى ثم بفضل هذه الحكومة الرشيدة ، القائمة على جمعيات تحفيظ القران وغيرها من الجهات التي تخدم كتاب الله وسنة رسوله ، ثم بفضل القائمين على الحلقات من مشايخ ومتبرعين وموظفين وأولياء أمور الطلاب والطلاب ، ازدهرت الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرأن الكريم ، في جميع أنحاء المملكة .

ومن ضمنها حلقات تحفيظ القرأن في الأحياء الجنوبية بتبوك ممثلة في أربعة مجمعات ، مجمع الزهري ومجمع ذي النورين ومجمع الفضيل ومجمع الفردوس ، يقوم عليها نخبة من المدرسين والمشرفين والإداريين ، يتميزون بسلامة المنهج وقوة المعتقد ، وبعد النظر ، ورجاحة العقل ، وحسن التصرف والتدبير، والبعد عن الأفكار الغريبة ، بل إنهم على نهج علماء المملكة الربانيين ،مع ما هم عليه من درجة علمية ومواضبة على الطاعة ــ هكذا نحسبهم ، بل وأكثر ــ ولا أزكي على الله أحد .

هدفها ــ هذه الحلقات ــ تعليم القرأن الكريم تلاوة وتجويدا ، وحفظه عن ظهر قلب ، وتعليم الطلاب الكثير من أحكام الأسلام وأخلاقه الكريمة ، وذلك لإثراء الأمة بعدد من حملة كتاب الله ، المؤهلين بالعمل به وتعليمه للأجيال القادمة .

فقاموا ــ مأجورين ــ على استقبال الطلاب وتوجيه المدرسين ومتابعة الحلقات بكل عناية ، وحسن إدارة وترتيب وتدبير ، فأقاموا الحلقات والدورات المكثفة منها الصيفية ومنها الرمضانية ، وهم يتابعون الحلقات يرقبونها بعين الوالد المحب والمعلم الناصح والعامل المخلص .

ولم يقتصر عمل الحلقات على تحفيظ القرن الكريم فقط ، بل إن القائمين على هذه الحلقات ــ جزاهم الله خيراً ــ قاموا بالعديد من الأنشطة ، منها :ـ دورات فن الإلقاء ، وبرامج لحفظ المتون ، كما أعدت جوائز للمثاليين من الطلاب والمدرسين ، ويقومون بزيارات للحلقات يقومون من خلالها بتحفيز الطلاب .

وفي العام الماضي 34/1435هـ. استقبلت الحلقات الجنوبية (469) طالباً ، منهم أربعة أتموا حفظ كتاب الله كاملاً ، والبقية ماضون في الحفظ ، أصبح منهم أئمة المساجد وخطباء الجوامع ، وقد حصل مجمع ذي النورين على المركز الأول في الأنشطة والبرامج على مجمعات تبوك والبالغ عددها (31) مجمعاً ، كما حصل مجمع الفضيل على المركز الأول في مسابقة (رتل) ، كما انه يوجد قسم للنساء تابع لمجمع ذي النورين ، علما بأن دار الخير النسائية لتحفيظ القرأن في الأحياء الجنوبية لها جهودها الملحوظة ــ لعلي افردها بمقال خاص بها ــ إن شاء الله تعالى .

و لنجاح هذه الحلقات أسباب منها ، بعد توفيق الله :ـ

اولاً :ـ حرص القائمين على هذه الحلقات من مشرفين وإداريين ومعلمين ، ونشاطهم المنقطع النظير ، وتفانيهم وإخلاصهم في العمل .

ثانياً :ـ استمرار الأنشطة والبرامج .

ثالثاً :ـ الدروس العلمية المستمرة .

رابعاً :ـ تعليم القاعدة النورانية ، والتي كان لتعليمها الأثر الواضح في تسهيل القراءة على الطالب .

خامساً :ـ تشجيع بعض أولياء الأمور، وان كانوا قلة .

سادساً :ـ دعم فاعلين الخير، وأشير هنا أن بعض مدرسين الحلقات من يتبرعون بمكافأتهم لدعم الحلقات .

أما العقبات التي تواجه هذه الحلقات المباركة فهي :

أولاً:ـ كثرة الطلاب وقلة المدرسين .

ثانياً :ـ قلة الدعم المالي ، إذ إن المجمع الواحد يكلف شهرياً ما بين السبعة والعشرة آلاف ريال .

ثالثاًُ :ـ عدم توفر وسيلة نقل لكل مجمع ، وذلك لإحضار الطلاب البعيدة منازلهم عن المجمعات .

رابعاً :ـ بعض احتياجات الجامع إلى الصيانة ونظافة مرافقه العامة .

وبما إنني إمام جامع الفردوس وخطيب جامع الزهري ، فإنني على أتم الاستعداد ، باستضافة من أراد زيارة الحلقات وإطلاعه على سير العمل وبرامج وأنشطة المجمعات ، وكلي ثقة بأنه سيجد ما يثلج صدره ويبهج خاطره ويسر ناظره ، لما يرى من جهود مبذولة ، لا يسع الناظر إليها إلا أن يزجي لها خالص الدعوات ، ويمد لها يد العون ، لتستطيع إكمال هذه المسيرة النيّرة المباركة ، والتي تعد بثمار يانعة ، جديرة بالرقي إلى مدرجة الفخار السامية ، بكوكبة من حملة أقدس كتاب على وجه الأرض .

هذا والله أعلم وأحكم وعلى نبينا الصلاة والسلام .

ملاحظة

ولمن أراد المساهمة في دعم حلقات الأحياء الجنوبية ، فهناك آلية معينة تحت مظلة الجمعية الخيرية لتحفيظ القرأن

أخوكم/ علي عيد جدعان العطوي.

aeg2014@outlook.sa

او زيارة صفحتي عالفيس بوك او تويتر
بواسطة : علي عيد بن جدعان العطوي
 11  0