×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
سلطـان الحويطي

فاصلة منقوطة
سلطـان الحويطي

؛؛ فاصله منقوطة ؛؛
؛؛؛ 1؛؛؛
فتح الطبيب شق على شكل قوس في بطن المريض ووضع داخله فاصله منقوطة ومن ثم اغلق القوس (؛) توجه نحو مكتبه وجلس على كرسيه الدوار ووضع رجل فوق أخرى وامسك قلمه ورسم فاصله منقوطة على دفتر المراجعين .
و المريض المحشور هناك بين معترضتين غص اهمالاً ، وبقيه المرضى الذين لم يسقطون من الصفحه يقفون على آخر السطر ينتظرون الدور ، ولان الطبيب يدرك جيداً ان ليس للمرضى "ديه" سوى بعض الفواصل المنقوطه بين اجاباته على دفتر التحقيق بات يتقن استخدام تلك الفواصل اكثر من اي وقت مضى !!
؛؛؛2؛؛؛
في قسم الطوارئ كان يجلس خلف مكتب صغير شاب اهتم بأناقته جيداً تجلس بجواره مجموعه من الممرضات الاجنبيات يخرج هاتفه المحمول ويبحث في لوحه المفاتيح عن الفاصله المنقوطه في هذه الاثناء كان الاسعاف قد توقف امام بوابه الطوارئ , ويصرخ رئيس القسم الحاله وصلت ويهرولن الممرضات بأتجاه المريض وهو مازال يبحث عن الفاصله المنقوطه في لوحه المفاتيح وفجأه تذكر انه وضعها في جيب البالطوا الابيض ، ابتسم انها لم تسقط منه ونهض بعد ذلك ليرى ما حصل للحاله ، ولان هذا الممرض ادرك اهميه الفاصله المنقوطه بات يضع اكثر من واحده في جيب الجاكيت
؛؛؛3؛؛؛
كان طبيب النساء والولادة قد خرج للتو من غرفه العمليات وقد عَلقت الفاصله المنقوطة اسفل احدى جزمتيه ، كان يسير منشغلاً وهو يحسب كم جنى مكافئات من العمليات القيصريه هذا الشهر قال في نفسه بقي عمليتين وأكمل المبلغ !! ابتسم ابتسامة رضى مشى بخطوات سريعة ومازالت الفاصله المنقوطة في مكانها اسفل أحدى جزمتيه .
؛؛؛4؛؛؛
عندما وصل لقسم الطوارئ كانت حاله امه في تدهور ، طلب استدعاء الاختصاصي إلا انه لم يجد سوى المماطلة واخبره احدهم بعد ان قدم مصوغات لا أول لها ولا آخر ان الاخصائي لن يأتي ثارت ثائرته وتوجه نحو مكتب مدير المستشفى المناوب وجد الباب مغلق وعندما نظر للوحه التي اعلى الباب وجد الفاصله المنقوطه وقد استقرت آخر الجمله . مدير المستشفى المناوب فاصله منقوطة .

عندما يكون وضع الخدمات الصحيه المقدمه للمواطن هي كما هو اعلاه ؛ فاعلم ان وزاره الصحه تهتم بأشياء أخرى غير الصحه .
الصحه تحتاج لعلاج :
هذه الوزارة المترهلة يبدوا انها بحاجه الي علاج وعمليات استئصال لبعض الاورام المنتشرة في جسدها , وتحتاج ايضا الي نقل دم فلابد ان تضخ في شرايينها دماء جديدة نظيفة ولا ضير ان كانت هذه الدماء طاهرة , ولكن اذا كانت تحتاج هذه الوزارة لتتعافى الي رحله علاجيه كتلك التي يقطعها المريض فربما تموت قبل ان تجد سرير !!
وزاره الصحة وأدائها الضعيف يقتل المواطن , كثرت التشخيصات الخاطئة في مستشفياتنا تجعلنا نتساءل هل من قدمتم بهم من الخارج اطباء بالفعل !! . لماذا نضطر اذاً للسفر للخارج حتى نحصل على النتيجة الصحيحة هل ميزانية الوزارة لا تكفي لجلب اطباء أكفاء , الم يخبركم احد بأن عمليات الترقيع هذه تزيد الطين بله !!
المواطن لا يجد سرير !! مستشفيات غير مجهزه !! مواعيد عرقوبيه !! لماذا ؟ اليس من حق كل منطقه ان تنعم بخدمات طبية فائقة الجوده وان يوفر في كل محافظه مستشفى متكامل يخدم المواطنين ويوفر لهم مستوى محترم من الخدمه !! . في شمال المملكه المريض يسافر والأهل يترقبون , من عكس المعادله لم يشعر يوما بمرارة ان تحمل جسد منهك يتألم في صالات المطارات بحثا عن العلاج .
بواسطة : سلطـان الحويطي
 5  0