×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
سلطـان الحويطي

عندما يقود "الجهل" الحركه الثقافيه
سلطـان الحويطي

ثقافيه ضباء خير مثال .
عمر اللجنه الثقافيه في ضباء ستة اشهر ونيف وخلال هذه المده لم تقم بعمل اي نشاط في المحافظه او حتى عمل اجتماع بين اعضائها !! ، هذه بالطبع مصيبه عظيمه ولكن المصيبه الاعظم ان يخرج علينا رئيس النادي الادبي ويشكر اللجنه الثقافيه على انشطتها التي قامت بها خلال السته اشهر الماضيه !!! ، امر يدعوا للبؤس اليس كذلك !! .

الكثير من افراد المجتمع سيطرت عليهم ثقافه البحث عن الكراسي وجمع الالقاب والمزاحمه في كل شي في الامر الذي يعنيهم والذي لايعنيهم ، المهم ان يزاحم . والادهى والامر هو ان هذا المزاحم لايقدم خطه عمل ولايقيم نفسه في الاساسه لان اللقب اهم شي في حياته ، اللقب يعتبر هو الانجاز بحد ذات فكيف يعمل وهو قد حصل له الانجاز .
هذا تماماً ماحدث في اللجنه الثقافيه في ضباء فقاتل جامعوا الالقاب على الفوز وهم يرون انه بمجرد حصولهم على الترشيح انتهت مهمتهم ، لذا من المؤسف ان يكون الجهل هو من يقود الثقافه والجهل هنا ليس الاميه بل انه جهل بأدوات ومعطيات أخرى :
الجهل ان لاتشعر بالمسؤليه
الجهل ان لاتضع خطه عمل
الجهل ان لاتقيم نفسك
الجهل ان تعتقد ان مهمتك فقط ان تضع مسابقه بمناسبه اليوم الوطني لافضل مكتبه وتنسى ان حب الوطن يكون بالعمل والاخلاص وليس بالفرقعات الاعلاميه .
البعض يجهل كيف يحب وطنه!!، في اليابان يعطون ساعه عمل اضافيه للوطن وهنا ينامون ولا يستيقظون الا على ا صوت احتفالات يوم الوطن فيتكرموا بطرح فعاليه بهذه المناسبه .
ومن ثم بعد كل هذا السبات يفاجؤننا بحفل تكريم للدكتور موسى العبيدان ، والمفترض ان يكون هذا التكريم على هامش حفل تسليم جوائز القصه القصيره والشعر والبحث العلمي ام ان هذه الانشطه ليست ضمن اهتماماتهم ، فهم تركوا المحور الاساسي وذهبوا للهوامش ، التكريم يتم حتى وان لم يكن هناك لجنه ثقافيه ، ولكن تقديم يد العون للمواهب الجديده ، وتثقيف المجتمع لايحدث الا بوجود لجنه ثقافيه !!
وهنا تتجلى العشوائيه التي تقف عليها اللجنه فلا توجد لائحه لايوجد توجه معين ولاتصور مايحدث نوع من العبث وعدم فهم الدور الموكل لهم .
. اعتقد انه اذا لم توضع آليه واضحه تقيم عمل اللجان فأننا لن نجد سوى التخبط المجاملات .
بواسطة : سلطـان الحويطي
 6  0