×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عوده الحويطي

أنت أعسر .. أنت مميز
عوده الحويطي

في ستينيات القرن الميلادي الماضي كان هناك رجل في لندن يكتب باليد اليمنى حاله كحال 90% من سكان الأرض. ولكن هذا الرجل كان لديه عدد من الأصدقاء يكتبون باليد اليسرى فأحب مساعدة أصدقاءه وأفتتح في عام 1968م في لندن أول متجر متخصص في بيع الأدوات لمستخدمي اليد اليسرى تحت مسمى "anything left handed" لم يكن يعلم ذلك الرجل الذي حاول مساعدة اصدقاءه أنه أسس نواة موقع عالمي شهير.
فمع انطلاق التكنولوجيا وفي عام 1999م ، أطلقت شركة "anything left handed" موقعها على الشبكة العنكبوتية وتحت نفس المسمى حيث يقدم المعلومات والمنتجات لمستخدمي اليد اليسرى بهدف جعل حياتهم أكثر سهولة. فالموقع يقدم خدمات شاملة ومتكاملة لذوي اليد اليسرى من جميع النواحي التثقيفية والمعلوماتية والتسويقية وبيع وشراء الأدوات المستخدمة في الحياة اليومية بالإضافة إلى نادي يحصل فيه كل من يكتب باليد اليسرى على العضوية من جميع أنحاء العالم. وهناك صحيفة إخبارية تصدر بشكل مستمر عن طريق النادي.
يسمى الشخص الذي يكتب باليد اليسرى "أعسر". والكثير منهم يشوبهم شيئاً من الحياء لأنهم عُسر. من الجانب الأخرالكثيرون ينظرون بعين الإزدراء لمن يكتب باليسرى. وفي الماضي كانت الكتابة باليد اليسرى تعتبر وصمة عار لشخص الأعسر حيث يعانون من التوبيخ سواءً من قبل الأهل أو المعلمين في المدرسة الذين يجبرون الطلاب على استعمال اليد اليمنى . ويبدوا أن هذه النزعة لم تكن لدينا فقط بل حتى في المجتمعات الغربية فالرئيس الأمريكي "رونالد ريقان" كان يقول بأن والديه لطالما أجبراه على الكتابة باليد اليمنى والذي بالفعل برع في الكتابة بها ولكنه لا يجد راحته في الكتابة إلا باليسرى على فطرته التي فُطر عليها.
ومع الزمن تحولت الفكرة عن الأعسر من وصمة العار إلى التميز. فاليوم أصبح الشخص الذي يكتب باليد اليسرى يعتبر شخصاً مميزاً . بل أصبح هناك يوماً عالمياً للذين يكتبون باليد اليسرى وهو الثالث عشر من اغسطس من كل عام.
من الناحية العلمية ، يعتبر الفص الايمن من الدماغ هو الأنشط لدى الأشخاص الذين يكتبون باليد اليسرى وهو المتحكم. ويبدو أن ذلك هو ما يجعلهم يتميزون بالناحية الإبداعية والأدبية وتعدد طرق الحلول الحياتية لديهم كما ذكرت ذلك مجلة علم النفس الأمريكية. كما أنهم يحصلون على علامات أكثر من غيرهم في اختبارات الذكاء مثل اختبار الذكاء "IQ" .
ليسوا كثيرون هم الذين يكتبون باليد اليسرى فنسبتهم 10% فقط من سكان العالم ولكن الغريب حقاً والعجيب هو أن أغلب العظماء والعباقرة وروؤساء العالم والمشاهير على الكرة الأرضية يكتبون باليد اليسرى. ولعلنا نذكر هنا القليل منهم فقط .
فمن أشهر الذين يكتبون باليد اليسرى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ، وعدد من رؤوساء العالم قديماً وحديثاً على سبيل المثال: باراك أوباما ، رونالد ريقان ، بيل كلينتون، جورج بوش الأب، ادولف هتلر، ونستون تشرشتل، نابليون بونابورت، فلادمير بوتن، فيدل كاسترو.هوغو تشافيز.
وفي مجال الفن والآداب: ، بيكاسو، بيتهوفن، ليوناردو دافنشي، مارك توين. ميكيلانجيلو. فرانس كافاكا،يوهان جوته. توماس كارليل، هانس أندرسون.
ومن العلماء والفلاسفة : ارسطو، فريدريتش نيتشه، أينشتاين ، مدام كوري .
أما نجوم التمثيل فهم كُثر فمثلاُ منهم : توم كروز، أنجلينا جولي، روبرت دنيرو ، ومارلين مونرو، وبروس وولس، وجوليا روبرتس.
ومن المشاهير حول العالم الذين يكتبون باليد اليسرى أيضاً: اوبرا وينفري، وبيل غيتس ، و مهاتما غاندي ، دييقو مارادونا، هيلين كيلر، وكذلك رائد الفضاء "نيل ارمسترونق" أول شخص مشى على سطح القمر.
وما يجعل الذين يكتبون باليسار مميزون هو أن القسم الأيمن من أدمغتهم هو المسيطر والمتحكم في تصرفاتهم فهم بذلك مختلفين عن 90% من سكان الأرض الذين يتحكم بهم القسم الأيسر من الدماغ. وكذلك على رغم قلتهم مقارنة بالذين يكتبون باليد اليمنى إلا أن أغلب العظماء في شتى المجالات منهم. فهم متميزون بالذكاء والتفكير التباعدي وتوالد الأفكار والإبداع والأحاسيس الأدبية والخطابة والإرتجال وتعلم اللغات أكثر من غيرهم.
بواسطة : عوده الحويطي
 3  0