×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
شتيوي العطوي

ولقد إنّه لحكي فاضي!
شتيوي العطوي

أما قبل: تحية إلى كل العابرين من هنا.. وبعد:

الحقيقة أني لا أحفل بالاحتفالات والمهرجانات وأبتعد كثيرا عن التجمعات البشرية. يضيق خلقي من الانتظار ويضيق أكثر من الكذب والنفاق، والزحمة تشكل لي كابوسا حتى عند السّيّد " الفوّال ". أريد أن أخرج من تزاحم الأقدام بأسرع ما يمكن.

وقبل فترة حضرت حفلة عرس، بل هي أكبر من حفلة عرس إنها " مؤتمر " منصة خطابية تتوسط السرادق ويقف من وراءها الناطق الرسمي يلتقم ميكروفونا يرحب بالقادمين، وليس الكل يحظى بشرف سماع اسمه عبر مكبر الصوت إلا من كان له حظوة وحظا، مع أن الجميع جاءوا لتقديم الواجب، ومن أولئك من لم يرد له ذكر على لسان مكبر الصوت، وقد جاء من مسافة ألف كم.

كان حفلا خطابيا مليئا بالعنجهية، وشعراء ملأوا الفضاء ضجيجا حتى بحت حناجرهم وهم يتغنون بالأمجاد الغابرة، وجمهور تخدّرت أيديهم من كثرة التصفيق.ولأني لا أحب التصفيق، لذلك لم أكن لأصفق للهراء وكان بجواري شخص أتعب يديه، وعيناه تنظران إليّ نظرة استغراب حتى خشيت أن ينطق من خشمه ويقول لي: وش بلاك ما تصفق!
لن أصفق إلا حين أضرب كفا بكف متحسرا " وا أسفاه "!
لقد ضاقت الأرض بالمدح الممجوج، وبلغ عنان السماء، واهتزّ المكان بفعل المفرقعات المتفجرة والعيارات النارية، وكأننا في ساحة قتال. ولا أدري إن كانت تلك الأعيرة قد أصابت قمرا اصطناعيا يدور في الفلك، أم وقعت على رأس مسكين هجع تحت سقف بيت من الزنك.

إن الرابح الوحيد من تلك المهرجانات والاحتفالات هم التجار وأصحاب الوجاهة الذين ينخرون جيوبنا ويضيّعون أوقاتنا ونحن نصفق، في الوقت الذي تكون فيه كسوة مسكين من الجمعية الخيرية " مائة ريال "!وفي الوقت الذي تبحث فيه أكباد بعض البشر عن ماء عذب، فهل حفرتم لهم بئرا يروي عطشهم؟ أم أن الشعراء لا يردون تلك البئر !

وإذا كان هناك شيء مهم فهناك شيء أهم فيما يسمونه " فقه الأولويّات " وعلى الرغم من الكوارث التي تجتاح العرب إلا أن الاحتفالات والمهرجانات تغطي سطح العالم العربي. فمن أعياد الميلاد المجيدة إلى أعياد الثورات العظيمة، ومن أعياد الجلاء إلى أعياد العبور، ومن مهرجانات الطرب رغم المصيبة إلى مهرجانات شم النسيم والبلد مليان زبالة! ولم يغفل أصحاب البهرجة والمهرجة حتى عن الاحتفال بالهزيمة كيوم النكبة ويوم النكسة. فكل شيء في عالمنا العربي أصبح قابل للاحتفال، وقد يأتي يوم يكون فيه للباذنجان مهرجان!
بواسطة : شتيوي العطوي
 10  0