×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
سعود العمراني

ما الفرق بين المرأة و الرجل؟!
سعود العمراني

ما الفرق بين المرأة و الرجل؟!! هل الرجل يتفوق على المرأة في تدبير الأمور كما هو شائع بين الناس؟! أعلم أن الإجابة ستغضب الكثير من أنصار و حقوقيي قضايا المرأة.

ذكر مصطفى المنفلوطي في كتابه النظرات أن الرجل يتفوق على المرأة بالعقل و هذا الفرق بينهما و هنا لا نقصد الذكاء و لكن تقدير و وزن الأمور فليس كل ذكي عاقل، اللص مثلاً ذكي و لكنه ليس عاقلاً و إلا لما سلك بنفسه هذا الطريق و كذلك مدمن الخمر لو كان عاقلاً لما أجبر جسمه على سموم لا يحتاجها بفطرته.

في الحقيقة وجدت في كلام العرب و من سبقنا من يؤيد هذا القول، يذكر الجاحظ في كتابه البيان و التبيين أن العرب كانت تقول إذا رأيت امرأتك تضرب غلامك فانهرها لأن عقله أكبر من عقلها. قد يقول قائل أن هناك من النساء من تدير الأمور أفضل من بعض الرجال و هذا ليس امتيازاً لها و لكنه نقص في عقل الرجل لأننا قد نحضر مراهقاً فيتدبر الأمور أفضل من هذا البالغ.

هناك من يعترض على فهم حديث (لا يفلح قوم ولوا أمرهم امرأة) بأن ميركل تدير أقوى دولة إقتصادية في أوروبا فنذكره بأنها مجرد موظفة لا تقرر شيئاً إلا بموافقة رئيس الدولة و البرلمان و ليس لها الحق بأن تسرح و تمرح كما تشاء بينما شجرة الدر قتلت بسبب ارائها الحمقاء عندما كانت السلطة المطلقة بيدها. بعد النشاط المكثف مؤخراً لمنظمات حقوق المرأة أصبحت هذه الأفكار بالية و رجعية، لا؟!
بواسطة : سعود العمراني
 10  0