×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
محمد مشهور الايداء

إلى معالي مدير جامعة تبوك
محمد مشهور الايداء


إلى معالي مدير جامعة تبوك

ببالغ السرور والفرح استقبل أهالي تبوك نبأ تعيينكم مديرا لجامعة تبوك وأنت من أهل الدار كما يُقال وممن أسهموا في تأسيس هذه الجامعة بقيادة المخلص الفقيد الدكتور "عبدالعزيز العنزي" -رحمه الله- اليوم تَرِثون تَركة ثقيلة أعانكم الله على تحملها.

إن أبنائكم الطلاب والطالبات يتطلعون لتذليل الكثير من الصعاب لتيسير أمورهم بدءاً من الشفافية في توضيح الأمور كما هي وعلى طبيعتها مروراً بتفعيل الشراكة في صنع القرار واتخاذ التدابير الرامية لحل الإشكالات المختلفة لتحقيق المرونة والغاية السامية.

وقد يوافقني معاليكم الرأي بأنَ عهد التعالي من قبل بعض أعضاء هيئة التدريس والعبوس في وجه الطالب والطالبة وممارسة الديكتاتورية لا يتوافق مع المتغيرات وهذه المرحلة التي يُفترض فيها أن نَشُد على أيادي أبنائنا وبناتنا لإكمال مسيرتهم في جو مفعم بالأمل والتفاؤل.

إنكم تقفون اليوم على قمة المسؤولية في جهة رسمية فيها خليط ومزيج من الإدارات والأقسام وتنوع الفئات والأجناس وما يترتب على ذلك من تعدد المشكلات وتنوعها، لكنكم قادرون على حلها بفضل الله ثم بهمتكم وبتعاضد مستشاريكم من أهل الخبرة المهنية والاجتماعية المدركة لواقع الطالب والبيئة وظروفها والقادرين على دراسة الأمور وتقديم الآراء المناسبة لاتخاذ القرارا الصائب.

ولا شك أن في الجامعة أعضاء هيئة تدريس وزميلات لهم يعانون من عقد إدارية لسنا بصدد حصرها وليس من حقنا التطفل في الخوض فيها لكننا ننقل ما يُنقل لنا من هؤلاء الأعضاء وهم يتألمون من آثارها، أقلها إقصاء البعض ومصادرة صلاحيتة بسبب النفوذ واستغلال السلطة وحب التسلط، إن معاليكم وفقكم الله يدرك بأن الجامعة اليوم مسؤولة عن التوعية والتثقيف والشراكة الاجتماعية التي تحل أكثر الإشكاليات.

ومن هنا يعول عليها الكثير من الأمور التي تسهم في تحقيق تنمية فكرية ثقافية اقنصادية اجتماعية شاملة، ولن تعذر أمام مسؤولياتها ولها بصماتها في هذا الصدد لكننا نتطلع للمزيد.

كما إن معاناة بعض الموظفين في الجامعة ومسألة التوظيف أصلاً تتطلب تشكيل لجان تبعد أحادية القرار وما قد يتوقعه البعض من تحقيق للعنصرية أو المحاباة أو كذا أو كذا... الخ.

ولاننا نعلم معاناة سكان المحافظات فإنني أضع بين أياديكم يا صاحب المعالي مقترح ( توفير الخطوة وتخفيف المعاناة) لسكان المحافظات من خلال تخصيص ساعة يومياً لكل محافظة للقاء الأهالي عبر الاتصال الشبكي يتم فيها مناقشة أمورهم، وأتمنى تخصيص يوم مفتوح لأبنائك الطلاب والطالبات مره أو مرتين في الشهر فلربما لديهم ما يودون إيصاله إليك وقد صعب عليهم حله مع عمداء أو أعضاء تدريس أو حتى بعض مسؤولي الأقسام، فأحياناً لا يتردد بعض السكرتارية أو مدراء المكاتب أن يتقمص دور الآمر الناهي ليشكل حاحزاً وعائقاً ومانعاً وعازلاً بين المواطن أو الطالب والطالبة وبين معاليكم أو أي مسؤول وهذا نراه بأم أعيننا للأسف في كثيراً من الأجهزة الرسمية.

ولأنني متابع وقريب من الجامعة ومحباً لها ولمنسوبيها وانظر بعين الراصد فهناك أمر ملاحظ وهو بقاء عمداء وعميدات فترة طويلة جداً في مناصبهم وأظن أنهم قدموا ما لديهم بدون تقصير ولهم كل الشكر والتقدير ولاشك أنَ إتاحة الفرصة لغيرهم أمر ومطلب إداري في مثل هذه المرحلة، فالتغيير يسهم في تعجيل حركة التقدم والتطوير، وربما ينطبق هذا على مسؤولي الإدارات فهناك طاقات تنتظر منحها الفرصة.

واثق بأن معاليكم حريص كما هي الوزارة على دفع عملية تطوير أساليب التدربس وتنوير العقول للأمام وبطرق جديدة تتماشى مع رؤية ٢٠٣٠.


معالي الدكتور:
اليوم تحملون راية مسيرة ورثتموها من سلف سبقكم بها -رحمه الله تعالي- المدير السابق للجامعة وأكمل مسيرتها وكيل الجامعة الأستاذ الدكتور "عطية الضيوفي" وزملائه وعمداء الكليات بالجامعة والفروع تنتهي الراية إليكم وأنتم أهلاً للثقة وفيكم الأمل، والجميع يتطلع لبث روح جديدة في العمل في الجامعة.

أحببت المشاركة برأي الكاتب الراصد فقط وإلا فمقام معاليكم ومنسوبي الجامعة ننهل منه ونستفيد ونستنير بمخرونهم الفكري والثقافي والمعرفي وهم قدوة نباهي بهم جميعا.

أتمنى أن وُفقنا بما هو في حدود وجهة نظرنا التي تحتمل الخطأ كما هو الصواب فإن أصبنا فذلك توفيق الله وإن أخطأنا فمن أنفسنا مع اعتذاري عن أي خطأ.


وفقكم الله،،
بواسطة : محمد مشهور الايداء
 15  0