جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار

06-02-1439 03:55
 

يحكى ان شاب ذهب الى الصين بحثا عن الحكمة بعدما سمع عن حكيم صيني يقطن هناك لديه الحكمة وخبير في النفس البشرية، وحينما زار هذا الشاب الحكيم في بيته انتظر الشاب طويلا وطويلا في غرفة الضيوف الا ان الحكيم بعدما خرج لاستقباله لم ينطق حرف واحد وبقي الشاب ينتظر وينتظر لعله يحصل على كلمة او جملة من هذا الحكيم، ولكن الحكيم ترك الشاب من جديد في الغرفة ليذهب الى المطبخ لإعداد إبريق من الشاي، ولكن الحكيم تأخر لساعات طويلة ولم يأتي! وبعد انتظار عاد الحكيم ليقدم الشاي للشاب دون ان يعتذر عن سبب تأخره! واثناء سكبه للشاي وسط تذمر الشاب من تعامل الحكيم معه استمر الحكيم يسكب الشاي حتى امتلأ الكوب وفاض ما به على الطاولة والشاب ينظر بتعجب! ثم نهض الشاب واقفا وانفجر يصرخ على الحكيم: يكفي.. يكفي هل انت مجنون!! حينها تكلم الحكيم وأطلق حكمته بجملة واحد وقال:

يمكنك أن ترجع الآن إلى بلدك فقد أخذت درسا كبيراً في هذه الرحلة، انظر يا بنيّ إذا أردت أن تستفيد من هذه الحياة ينبغي أن تكون كأسك فارغة، أرأيت الكأس كيف امتلأت وفاضت.. فأنا حين تأخرت عليك امتلأت كأسك.. ولم تستطيع أن تستقبل مني أي شيء لأنك غاضب من تأخري فإذا أردت أن تستفد من أي شيء في حياتك تمالك غضبك وفرغ قلبك وعقلك من الشواغل القديمة لتضع محله الفائدة.

كوبك الخالي هو مفتاح الحلول الذي تبحث عنه جرب ان تستخدم استراتيجية "فرغ كوبك" عندما تحضر لأي دورة بعد الانتهاء منها خذ ما يناسبك وأترك ما لا يناسبك، فرغ كوبك من الافكار والمعتقدات التي دفنت في عقلك منذ سنوات واعطي نفسك حرية ان تستقبل الآراء الاخرى وان لم تقتنع بها، اقرا كتب لشخصيات لا توافقهم الراي حتما ستغير رأيك في يوما ما، لا تدع تأخرك عن دوامك لي دقائق او ازعاج منبهك او سماعك لكلمة تكون عقبة تدمر عليك مزاج يوم كامل.

وتذكر اخيرا الشاب لم يكن ذهنه صافي للتعلم لأنه منزعج ويريد ان يحصل على كل شيء في وقت واحد وانا اعلم أنك مثل هذا الشاب تتعدد مسؤولياتك وبالك مشغول وتكتشف في نهاية يومك أنك فشلت ولم تنجز شيئا، فالأفضل لك ان تصفي ذهنك بالمشي او تتعلم مهارات تفرغ عقلك وتريح جسدك ومن ثم اعطي كل عمل تقوم به جهدك ووقتك حتى تنتهي منه.



فاطمة الشمراني

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 272


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook



فاطمة الشمراني
فاطمة الشمراني

تقييم
2.08/10 (60 صوت)


ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.