×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
محمد مشهور الايداء

لايعقل ياصحة تبوك!!
محمد مشهور الايداء

صورة مع التقدير لمن يهمه الأمر..

سكان مدينة تبوك شارف على المليون نسمة - تخيلوا هذا العدد - لايخدم مرضى الأسنان منه سوى ١٣ عيادة في مركز طب الأسنان التابع لصحة تبوك والذي يقع مبناه بمستشفى الملك خالد منها ٣ عيادات لعلاج العصب وعيادتين جراحة وعيادة أطفال وأخرى تركيب ومثلها تنظيف.. لاتندهشوا وانا اقول ١٣ عيادة فقط ولاتندهشوا أو تستغربوا مرة أخرى إذا علمتم بأن هذه العيادات تعاني للأسف وبكثرة نقص المواد الطبية اقلها الحشوات والتركيبات.. ووو الخ بحجة انتظار افتتاح مركز الأسنان بتخصصي تبوك.

وهذا النقص لايملك امامها الطبيب إلا تقديم العذر لمريض انتظر أشهر طويلة لموعد حان وقته ليفاجأ بعودته محملاً بخيبة الأمل ومرارة الأذى النفسي إضافة لمعاناته من الآم أسنانه وهو يفاجأ بهذا التراخي والترهل من قبل المسؤول عن توفير هذه المواد وفي ظل قلة العيادات مقابل الكثافة السكانية للمنطقة التي تجاوز عددها مليوني نسمة نصفهم تقريبا يقطنون مدينة تبوك.

وهنا أود ان اؤكد بما نعلم وبحدود معرفتنا كي لايأتي ممن لايروق لهم نجاح الآخر أو ممن لديهم مواقف منهم ونحن نحمل أمانة القلم والرسالة بأن جهود مركز الأسنان في مستشفى الملك خالد تذكر فتشكر مع تباعد المواعيد لقلة العيادات وكثرة المرضى وله جهود في تغطية البرامج التوعوية والتدريبات وتوزيع المطويات التوعوية وفي رقي تعامل موظفات الأستقبال والموظفين والأطباء والتواجد في المهرجانات والمدارس كلها بلا مجاملة يشار إليها بالبنان وهي محل فخر واعتزاز يوافقني من وافقني ويعارض من عارض وكلاً له وجهة نظره التي هي محل الاحترام؛ ومن حقنا نتساءل: لماذا فقط هذا العدد القليل من العيادات؟!! وأين ما انتظرناه طويلاً من افتتاح مركز الأسنان في تخصصي تبوك الذي لازال مغلقا؟!! وأين الوعود البراقة لحل مشاكل الخدمات الطبية في مجال الاسنان؟!! وإلى متى يبقى مركز أسنان مستشفى الملك خالد شبه خاوي ومفرغ من المواد الطبيه؟!! وأين دور المسؤول عن التموين الطبي ام هناك أسباب من جهة ما مقصرة في مهامها بهذا الصدد؟!! وأين دور مدير عام صحة تبوك والقيادات؟!! وهل يعلمون بمشاكل نقص تلك المواد والذي يعتبر نقطة سوداء في الأداء المهني!! فأن كانوا يعلمون فهي مصيبة وأن لم يعلموا فالمصيبة أعظم!!

إنني اعلم يقيناً بأن في كل مركز صحي داخل الحي طبيب أو طبيبة أسنان وهم من أبناء أو بنات هذا الوطن وهذا فخر وانجاز حق لنا التباهي به.. وللعلم هو نتاج جهود مخلصين قطفت ثماره لهم منا كل الحب والتقدير وليتنا نعلمهم بالأسماء كي لاتذهب جهودهم لغيرهم وهم خلف الكواليس، إلا أن هذه المراكز الصحية لاتستطيع عمل كل شيء وهي أيضاً تعاني نقصاً هنا وهناك مع كثافة عدد مرضى الحي.

ان الوضع الحالي مع استمرار عدم افتتاح مركز أسنان تخصصي تبوك أمر مزعج يدعو للأسف وله دلالاته وأثاره السلبيه.. وليتنا نعلم ماتم التوصل اليه وما المساعي المبذولة لافتتاحه ومالعوائق المانعة لذلك الافتتاح؟ كي لايظن البعض ان عدم افتتاحها يجسد تراخي المسؤول سواءً في صحة تبوك أو وزارة الصحة.

وهنا أوجه رسالة لمعالي الوزير ووكلاء الوزارة ومدير عام الشؤون الصحية بتبوك ولكل من وضع الله ثم ولي الأمر رعاية مصالح المرضى أمانة في عنقه عليكم النزول للميدان واستشعار المعاناة بعيدا عن التطبيل الاعلامي وبعيدا عن "الترزز" خلف الكراسي الدوارة والمكاتب الفخمة وتعدد مكاتب وموظفي السكرتارية التي تضاعف معاناة الوصول للمسؤول وتعارض سياسة الابواب المفتوحة.

كونوا واقعيين واضحين فأملنا بكم ماعهدنا عنكم وأنتم أهلاً للثقة والأمانة ونحن نعول عليكم بما هو واجبكم.. فما يتم انجازه تسعون لابرازه في تقاريركم ومخاطباتكم وتصريحاتكم وعبر وسائل الإعلام مع أنه جزء من هذا الواجب إلا أن التقصير يعم ضرره على الجميع وربما يؤلمكم اظهاره.. ان وضع نقص المواد الطبية في مركز أسنان مستشفى الملك خالد مفاجأة مؤسفة مؤلمة لدرجة أنه مركز شبه مفرغ وليس فارغ لأن به كراسي عليها أطباء وموظفين وموظفات ومسؤولين وهناك قليلاً من المواد الطبية.. فلماذا تردي الحال لهذه الدرجة؟؟!!

وضع يتطلب البحث والتساءل والمناقشة العاجلة ولا أبالغ ان قلت ان تبوك بلا مركز أسنان كما يتطلع اليه المواطن والمسؤول في ظل نقص المواد الطبية مع التنوية بكفاءة منسوبيه لكن الطبيب بلا وجود مواد كطائر تم قص أجنحته لايستطيع التحليق في السماء ولا أعلم من المتسبب ولماذا؟!

أملنا أن نجد تحركاً من المسؤولين ولعل قادم الأيام كفيلاً بكل جديد فلننتظر.
بواسطة : محمد مشهور الايداء
 19  0