جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار

02-15-1440 02:40
 

من اكثر الامور التي نالت استفزازي الفترة التي فاتت وحاولت ان امنع نفسي عن الكتابة عنها ولكن لم استطيع هو موضوع الدورات التدريبة لتطوير الذات وغيرها من الدورات التي تقام على مدار ٥ الى ٦ ايام بواقع عدد ساعات من ٣٠ الى ٥٠ ساعة تدريبة مع شهاداتها !

تجارة ربما البعض منكم اصبح يرى اعلاناتها في كل مكان وكأن شهاداتها سلعة تشترى فقط بالمال لابد ان تجمع مبلغ الدورة التي تريد شهادتها والتي اسعارها تبدا من ١٥٠٠ الى ٣٠٠٠ حتى تتمكن من حضورها ؛ علما ان هذي الاسعار راتب احدى الموظفين في الشهر ! ولكن البعض منهم كمثل اصحاب الضمير الميت الذين يشترون شهادات علمية مزورة حتى يكون لهم مكانة اجتماعية ينالوا بها الرضى !

فبدلاً ما يكون الهدف من هذي الدورات تعليمي : ادفع حتى اتعلم و انال شهادة تأهلني حقاً لتوظيف او الترقية مثلاً ! اصبح مع الاسف الموضوع تجاري اكثر .. هي صفقة " جيب اكثر من شخص معك ونسوي لك تخفيض " او اعادة تكرار نفس خطا اخذ هذي الشهادة حتى ارجع اقيم نفس الدورة بأسعار احددها واحصل على شعبية اكثر.

مسلسل تجاري حلقاته لم تنتهي بعد و اعلاناته مع مشاهير السناب اصبحت دارجه اكثر من يدفع اكثر يحصل على عدد ساعات اكثر ورفاهية في مكان حضور الدورة فندق او مسرح يضم الكثير ، مع العلم ان اغلب ما يقال داخل هذي الدورة قد يتعدى مرحلة المضمون العلمي حتى يخارج عن نطاقها ويدخل في الاحداث الشخصية التي عنوان الدورة لا دخل له في ذكرها !

لا اعرف ما الفائدة من ذكر ما سوف اكتب ولكن تذكرت مسلسل اجنبي كان يحكي عن حياة شاب في عمر العشرين كانت حياته في فوضى سببت له ان فعل حماقة جعلته من اكبر محامين تلك المدينة علما انه لم يحصل اصلا على شهادة محاماه ولم يدرس في هارفرد حتى ولكن مجرد قراته لبعض الكتب جعلته يستمر بفعل تلك الوظيفة !

المعنى الذي اريد ايصاله لك ليس كل من يمتلك شهادة او مكانة اجتماعية معينة معناها انه مبدع و متأهل ويستحقها هذا اللقب ! ليس تقليل في مكانة او علم احد منهم ولكن مع حضوري لأكثر من دورة تدريبة مع الاسف لم استفيد منها سوى شهادة ربما تفتح لي باب توظيف مستقبلا .. وهذا تفكير بعض الذين من حولي " نعلم ان فلانة او فلان لا يعطي معلومات الدورة حقها ولكن مضطرين حضورها لجل الشهادة فقط !

وانا لا انكر ان بعض الذين يقيمون دوراتهم اشخاص بغنى عن التعريف عن المعلومات التي يقدمونها وحقا تخرج من بعض هذي الدورات وانت مقبل على قرارات جديدة بأفكار حديثة الهمتك اثناء حضورك وكتبتها في الدفتر الخاص بك وهؤلاء مستثنين من هذا المقال ، ولكن اعترفي والسر الصغير الذي كان معي في خطوات السنوات التي فاتت ليس دورات استفدت منها اكثر من ان يكون كتب ذهبت بنفسي لشرائها ولخصت سطورها ،وقنوات اليوتيوب التعليمي والمنصات الموجودة بها المجانية، والبحث المستمر عن كل فكرة دخلت عقلي وكتبت عنها تفاصيل صنعتني بلا مقابل وفادتني حقا اكثر من الدورات التي اخذت شهاداتها ولكن نحن مضطرين والمضطر يركب الصعاب.

وحتى انهي هذا المقال بكتابه ايجابية يوجد دورات مجانية ومنصات تعليمة كثيرة واكبر دعم لها هي وزارة العمل كمثل دروب و رواق وتوجد ايضا منصات تعليمية ومحاضرات عديدة على اليوتيوب ومنها مترجمة حتى ، وايضا جمعية التنمية الاسرية بتبوك تقيم كل شهر دورات متنوعة في الحياة وعليها شهادات مجانية ، عزيزي تأكد ان الشهادة هي مجرد ورقة مطبوع من حبر ولكن الشهادة الحقيقة هي الاستفادة منها وكيف حياتك تأثرت بعد حضورك لها هنا يكمن سر الفرق بينهم.

على فكرة انا كتبت هذا المقال بعد ان قرات هذا الصباح رسالة من صديقتي على الواتس اب تريد من الصديقات ان يدخلوا معها دورة تدريبة ستقام قريبا واقتراح منها الدخول لجل التخفيض على المجموعات !


فاطمة الشمراني

تعليقات 1 | إهداء 0 | زيارات 233


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook



التعليقات
#240722 [ابو عارف الفاضلي]
1.92/5 (49 صوت)

02-18-1440 11:27
في الصميم

[ابو عارف الفاضلي]

فاطمة الشمراني
فاطمة الشمراني

تقييم
3.54/10 (129 صوت)


ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.