×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

استراتيجية الإسكان على طاولة الشورى .. الاثنين

استراتيجية الإسكان على طاولة الشورى .. الاثنين
صدى تبوك / التحرير يصوت مجلس الشورى الاثنين المقبل على الإستراتيجية الوطنية للإسكان، وذلك بعد أن يستمع المجلس لوجهة نظر لجنة الحج والإسكان والخدمات تجاه ما أبداه الأعضاء من ملحوظات واستفسارات أثناء مناقشة الإستراتيجية في جلسة سابقة.

وكان المجلس قد ناقش في (23 مارس 2015) الاستراتيجية الوطنية للإسكان، وطالب الأعضاء حينها بضرورة مراجعتها بحيث تتماشى مع مستجدات القطاع الإسكاني، مشيرين إلى أهمية أن تستهدف الاستراتيجية خفض تكاليف السكن بحيث لا يتجاوز 20% من دخل المواطن.
فيما طالب أحد الأعضاء بأن تشتمل الاستراتيجية على مؤشر عقاري أسبوعي يوضح مستويات أسعار الأراضي في المدن الرئيسية، معتبراً أن هذا المؤشر من شأنه الإسهام في الحد من الارتفاعات الوهمية المبنية على الإشاعات حول مستقبل أسعار الأراضي.

وعلى ضوء الجلسة كشف أعضاء بمجلس الشورى أن نحو 80% من الأسر السعودية لا تستطيع تحمل تكاليف بناء الوحدات السكنية، التي تزيد مساحتها عن 200 متر مربع، مؤكدين أهمية التركيز على توفير وحدات أصغر تناسب الشريحة الأكبر من المواطنين.
وأوصت اللجنة حينها بأن يتم إيضاح آليات توفير المساكن لذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والأيتام والمطلقات بدون عائل، وتحديث الاستراتيجية كل خمس سنوات، في ضوء خطة التنمية والمستجدات على أرض الواقع