جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


الأخبار
اخبار رياضية
بعد إعلان الفرق المشاركة في دورة تبوك.. تعرف على المسيرة الرياضية لها

بعد إعلان الفرق المشاركة في دورة تبوك.. تعرف على المسيرة الرياضية لها

10-10-1438 03:08
صدى تبوك - متابعة

اعتمد أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان امس سماء الفرق المشاركة في دورة تبوك الدولية الثانية وهي فرق الاتحاد والشباب والاتفاق والوطني والأسماعيلي المصري والصفاقسي التونسي مقسمة على مجموعتين بحيث يلعب الأول من المجموعة الأولى مع الأول مع المجموعة الثانية في النهائي وسوف تجرى مراسم القرعة خلال الأيام القادمة.

وفيما يلي تضع "صدى تبوك" بين أيديكم قرائنا الاعزاء نبذة مختصرة عن الفرق المشاركة بالبطولة.


- نادي الاتحاد السعودي:

تأسس نادي الاتحاد عام 1927 وهو أول نادي رياضي سعودي. وهو أحد أشهر الأندية السعودية. في عام (1947) شهدت الرياضة السعودية نقلة نوعية. حينما أولى الأمير عبد الله الفيصل وزير الداخلية حينها الرياضة اهتماما كبيرا ووجد في الاتحاد نواة طيبة لمستقبل رياضي مشرق. وحضر لأول مرة مباراة بين الاتحاد والمنتخب البريطاني للبوارج التي أقيمت عام 1369 هـ (1949) وفاز بها الاتحاد. وتكفل بعدها الأمير بنقل الفريق إلى القاهرة للتعرف عن كثب عن كرة القدم المتقدمة آنذاك في مصر. وبالتالي أخذت الرياضة في هذه الفترة تقف على أبواب صيغة رسمية حكومية تمخضت عن الاعتراف الرسمي بها وتشكيل جهاز تنظيمي حكومي لها في عام 1372 هـ (1952).

ويمكن التاريخ لنهاية مرحلة التأسيس وتكوين وتجميع الخبرات وتراكمها بعام 1372هـ حيث أقيمت أول مسابقة رسمية في المملكة كأس وزارة الداخلية حيث كسبها الاتحاد، كان الاتحاد قبل إقامة تلك المسابقة في مرحلة شهدت الكثير من الشد والجذب بين أن يكون أو لا يكون. لكنه كان أيضاً في أوجه مجده. حيث انهالت عليه الانتصارات والحوافز. شهدت تلك الفترة الاتحادية كما طالعنا لقاءات مع فرق الجاليات المختلفة ثم فرق خارج الوطن في رحلته الأولى لمصر. ومع كل هذا الزخم لم يهمل الاتحاد التباري مع الفرق الوطنية في مكة وجدة.

ومنذ تاريخ التأسيس وإلى تاريخنا الحالي بقي الاتحاد متربع على عرش الاندية السعودية وخير من يشرف الوطن في المحافل الخارجيه، قد حاز على لقبي دوري ابطال آسيا عامي 2004 و 2005, وقد شارك النادي في كأس العالم للأندية واخذ المركز الرابع في 2005. وهو الفريق الآسيوي الوحيد الذي حصد لقب دوري الابطال مرتين متتاليتين، وقد وصل لنهائي دوري الابطال عام 2009 وكان وصيفاً الاتحاد يملك سمعة كبيرة لكونه أقدم نادٍ لا يزال باقٍ في الكرة السعودية.


- نادي الشباب السعودي:

الشباب هو نادي رياضي ثقافي إجتماعي سعودي يقع مقره في مدينة الرياض و هو يعد أقدم أندية العاصمة الرياض و قد تأسس نادي الشباب في عام 1947 ، و يعد الفريق الأول لرياضة كرة القدم بنادي الشباب السعودي أحد أشهر الفرق على المستوى السعودي و العربي و الآسيوي لأنه قام بتحقيق العديد من الإنجازات و البطولات المحلية مثل تحقيقه لـ الدوري السعودي الممتاز 6 مرات و تحقيق بطولتين على مستوى الخليج العربي في كأس الخليج للأندية و بتحقيق البطولات و الإنجازات العربية مثل تحقيقه لأربع بطولات عربية للأندية منها دوري أبطال العرب مرتين و كأس السوبر العربي مرتين و بتحقيق البطولات و الإنجازات الآسيوية مثل تحقيقه لـ كأس الكؤوس الآسيوية عام 2001 و قدم الفريق الأول لكرة القدم بنادي الشباب السعودي العديد من اللاعبين و منهم سعيد العويران الذي سجل هدف في نهائيات كأس العالم 1994 في مرمى المنتخب البلجيكي و اختار الإتحاد الدولي لكرة القدم هذا الهدف من ضمن أفضل الأهداف في تاريخ كؤوس العالم و في موسم 1994 قدم له الإتحاد الآسيوي لكرة القدم جائزة أفضل لاعب في آسيا لموسم 1994 و اللاعب فؤاد أنور الذي حصل على جائزة أفضل لاعب عربي لموسم 1993 و اختير من أفضل 20 لاعب في نهائيات كأس العالم 1994 و اللاعب فهد المهلل هداف الدوري السعودي الممتاز موسم 1991 و اللاعب خالد المعجل هداف الدوري السعودي الممتاز مرتين مواسم 1982 و 1988ونادي الشباب يعتبر أول نادي في العالم يلعب مباراتين نهائيتين في بطولتين مهمتين في نفس اليوم.


- نادي الاتفاق السعودي:

يقع مقر نادي الاتفاق في مدينة الدمام، حقق بطولة الدوري مرتين بطولة كأس ولي العهد مرة واحدة وحقق بطولة كأس الكؤوس الخليجية للاندية 4 مرات وحقق بطولة الاندية العربية 3 مرات وكأس الاتحاد (الأمير فيصل حاليا) ثلاث مرات. ومن ابرز المدربين الذين قادوا هذا الفريق المدرب الوطني خليل الزياني ومن ابرز اللاعبين الذين مروا بالجيل الذهبي لهذا النادي: صالح خليفة وعيسى خليفة وجمال محمد وأبو حيدر وعبدالله صالح وزكي الصالح وعادل الصالح وسلمان نمشان ومبارك الدوسري وسامي جاسم وعمر باخشوين وحمد الدبيخي ومروان الشيحة وسعدون حمود وعبد الحليم عمر وسمير هلال وفي عام 2014 حدثت مفاجأة من العيار الثقيل بهبوط النادي لدوري الدرجة الأولى ويسمى بدوري ركاء بعد خسارته من النادي الاهلي 2-1 في الدقائق الأخيرة من المباراة وبهبوط نادي الاتفاق اصبحت جميع أندية الدمام والخبر والظهران خارج دوري الأضواء ، في تاريخ 27 أغسطس لعام 2015 ترك الأستاذ عبدالعزيز الدوسري رئاسة النادي بعد رئاسة امتدت ل 38 عاما ولقب بالرئيس الذهبي،وحصل الاتفاق في عهده على 11 بطولة من اصل 13 بطولة للاتفاق على مدار التاريخ.


- نادي الوطني السعودي:

تأسس النادي الوطني مبدئيا عام 1380هـ وتم تسجيله رسميا والترخيص له نهائيا عام 1381هـ وهو من أقدم أندية منطقة تبوك الستة وبدأ في ذلك الحين بلعبة واحدة هي القدم بالإضافة للنشاط الثقافي, وقد تشكل أول مجلس لإدارة النادي برئاسة يوسف الوقيت وعضوية كل من عبد الرحيم حلواني كنائب للرئيس ومدرب في نفس الوقت ورشيد ياسين وحمدان حماد الجوفي أمينا للصندوق وصقر لافي وأحمد عبده وممدوح سعود ومانع نافع كأعضاء, وفي عام 1387هـ توقفت مسيرة النادي حيث تم حل النادي وتوقفت نشاطاته وفي عام 1392/1393هـ بدأ محبو النادي بالمطالبة بإعادة افتتاح النادي والترخيص له لمزاولة نشاطه بالمنطقة وتم ذلك بالفعل عام 1394هـ حيث تم الترخيص له نهائيا ولايزال يؤدي دوره الثقافي والاجتماعي والرياضي حتى الآن. أشهر من لعب للنادي الوطني هم صالح يونس وحسن محمد الفيفي و محمد الزبيدي وأحمد شوعي و عبدالله يونس و سلطان مريف وعلي عليش وعبدالله قرموش و سليمان عبداللطيف و فريد التلاوي و نايف الويفي و منصور سحاب و حمودة الخالدي و عبدالله خلف و أحمد مساعد و محمد محسن و غيثان الشهري و محمد دغيثر وخالد الرويحي و فهد العقبي علي الغفيلي و سالم أمان و أحمد المطيويع و فائز العمري وخالد محسن الجهني وعيسى يونس وعبدالرحمن السودي وظافر القرني و و غيرهم من الكوكبة.


- نادي الإسماعيلي المصري:

الإسماعيلي هو نادي كرة قدم مصري، تأسس عام 1924، في الإسماعيلية، بمصر. يشارك في الدوري المصري الممتاز. ملعب الفريق هو ملعب الإسماعيلية الذي يسع 35،000 متفرج.

استطاع النادي الوصول لدوري أبطال أفريقيا 5 مرات. عام 1969 حينما فاز بها وكان الفريق المصرى الاول الذى فاز بها ، وفي عامي 1970 و1992 حينما خرج من الدوري نصف النهائي، وفي عام 2003 حين انهزم في المباراة النهائية، كما أستطاع الفوز بالدوري العام المصري 3 مرات وكاس مصر مرتين، و يشتهر الاسماعيلى بلقب الدراويش وبرازيل مصر و برازيل أفريقيا.
و قد بلغت تكاليف إنشاء النادي الإسماعيلي 6453 جنيهاً وتبرع الأهالي والتجار من أجل إنشائه، وتبرع كل من المقاول محمد علي أحمد بمبلغ 357 جنيه، والدكتور سليمان عيد وصالح عيد بمبلغ 500 جنيه، والحاج محمد محمد سليمان بمبلغ 100 جنيه، وبنفس المبلغ السيد أبو زيد المنياوي، والشيخ أحمد عطا بمبلغ 75 جنيه، وكل من أحمد ذكرى وعبد الرحمن السجاعي بمبلغ 50 جنيه، والحاج محمد سهمود وفهمي ميخائيل بمبلغ 30 جنيه، والحاج أحمد علي أبو زيد المنياوي بمبلغ 25 جنيه، والخواجه بنايوتي فاصوليس بمبلغ 20 جنيه.

و كانت أول مباراه على الاستاد الجديد بين النادي الإسماعيلي ومنتخب الجيش الإنجليزي (قنال ايريال) وتم افتتاح النادي الجديد يوم الأحد 11 إبريل عام 1947، وأقيم احتفال كبير لهذه المناسبة وحضر حفل الافتتاح محمد حيدر باشا ياور الملك فاروق نائباً عنه, وكان حيدر باشا في ذلك الوقت رئيس الاتحاد المصري لكرة القدم ووكيل اللجنة الأهليه للرياضه، وقام الحكمدار المساعد للقناه بمدينة الإسماعيليه القائمقام محمد فريد بقص الشريط نائباً عن محافظ القناة.

و أقيمت مباراة الافتتاح على النادي الجديد بين الإسماعيلي (الإسماعيليه) ونادي فاروق الأول (الزمالك) وانتهت بفوز الإسماعيلي 3/2، ومثل الإسماعيلي في هذه المباراة كل من: يانجو والسيد أبو جريشه وسالم سالم وعلي حجازي وأنوس الكبير ومحمد عبد السلام وعلي لافي وأحمد منصور وإبراهيم حبلص وسيد شارلي وعوض عبد الرحمن، وكان الكابتن حلمي مصطفى هم مدرب الإسماعيلي آنذاك. و تأسس نادي الإسماعيلي عام 1921 تحت مسمى نادي النهضة الرياضي. ثم في عام 1921 تغير اسمه وعرف باسم نادي الإسماعيلي الرياضي، نسباً لاسم المحافظة التي يوجد بها وهي محافظة الإسماعيلية. شارك في أول بطولة نظمت للدوري المصري الممتاز عام 1948. فاز ببطولة الدوري عام 1967، وكان أول نادٍ عربي يفوز ببطولة قارية حين فاز بدوري أبطال أفريقيا عام 1969، الذي خرج منه في الدور نصف النهائي عام 1970 و1992. فاز بكأس مصر عام 1997 وكذلك عام 2000 بعدما حقق بطولة الدوري عام 1991. كما وصل إلى المباراة النهائية في كأس الاتحاد الأفريقي عام 2000. آخر بطولة فاز بها هي بطولة الدوري المصري الممتاز عام 2002. فيما وصل إلى المباراة النهائية من بطولة دوري أبطال أفريقيا لعام 2003، ولكنه خسر أمام نادي إنيمبا النيجيري. كما وصل إلى المبارة النهائية لدورى أبطال العرب 2003 في النسخة الأولى وخسر من نادي الصفاقسى التونسي بضربات الجزاء الترجيحية، وعندما حل وصيفاً للدوري المصري في موسم 2008-2009 شارك في دوري أبطال أفريقيا لكنه خرج من دوري المجموعات المعلومات من كتاب الكاتب احمد فيصل مشوار النادى الإسماعيلى.


- نادي الصفاقسي التونسي:

هو ناد رياضي تونسيّ تأسس سنة 1928. يعتبر أكبر الأندية الرياضية لمدينة صفاقس وأكثرها شعبية على الإطلاق. يعد فريق كرة القدم للنادي من المتراهنين التقليديين على لقب البطولة صحبة النادي الإفريقي والنجم الرياضي الساحلي والترجي الرياضي التونسي.
جرت محاولات عديدة لتأسيس فريق رياضي للمسلمين في مدينة صفاقس في أوائل القرن العشرين، وقد كانت الدولة التونسية في ذلك الوقت ترزح تحت نير الاستعمار الفرنسي الذي كان يستأثر بالفرق الرياضية بالمدينة. وبعد فشل محاولتين سنتي 1912 و1922، حصل الصحفي زهير العيادي أخيرا على رخصة لنشاط النادي سنة 1928، وكان اسمه في ذلك الوقت النادي التونسي ويلعب باللونين الأخضر والأحمر، في تعبير واضح على رفض النادي للاستعمار وتجنده في صف المقاومة الوطنية.
صعد النادي إلى ما كان يعرف بالقسم الشرفي سنة 1939، ثمّ نجح في الصّعود إلى القسم الأوّل سنة 1946، وبقي حاضرا في كلّ المنافسات على بطولة الكرة القدم التونسية منذ ذلك التاريخ تحت مختلف مسمياتها.

سنة 1962، تمّ تغيير اسم النادي إلى النادي الرياضي الصفاقسي، وتغيير لونيه إلى الأبيض والأسود، وكان هذا قبل أن يحصل على بطولته المحلّيّة الأولى سنة 1969، وكانت هذه ثاني بطولة وطنية يحصل عليها فريق من مدينة صفاقس بعد الاستقلال، بعد البطولة التي تحصّل عليها سكك الحديد الصفاقسي في السنة السّابقة، أي 1968. منذ ذلك التاريخ، أصبح النادي الصّفاقسي متراهنا جدّيّا على البطولات، وفي سنة 1971، حصل على الثنائي التونسي، أي البطولة والكأس معا. وممّا ميّز تاريخ النادي كذلك، أنّه كان أوّل فريق تونسي يشارك في بطولة إفريقيّة، وقد كان ذلك سنة 1984، عندما واجه النادي الصفاقسي نادي الزمالك المصري، ولم يتذوّق طعم التتويج القاري إلا سنة 1998 عندما فاز بكأس الاتحاد الإفريقي. بعد حصوله على عدد مهمّ من الألقاب المحلّيّة والقارّيّة، بقي أهمّ لقب ينقص خزينة النادي لقب رابطة الأبطال الإفريقية التي بلغ دورها النهائي سنة 2006، وخسره في مباراة عودة تاريخية في الملعب الأولمبي برادس في مواجهة الأهلي المصري حيث تحوّل قرابة 55 ألف متفرّج من مدينة صفاقس لمتابعة هذه المباراة، وقد أثارت هذه المباراة الكثير من الجدل في الأوساط التونسية خاصّة بعد أداء هزيل من حكمها.

تعليقات 2 | إهداء 0 | زيارات 26625


خدمات المحتوى





التعليقات
#235831 [هلالي]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-1438 12:20
على كذامافيه جمهور بيحضر ماعدا الاتحاد فقط الانديه المشاركه غير جماهيريه للاسف وايضاً وقت البطوله غلط اغلب سكان تبوك مسافرين بحكم انها عطله وحرارة الصيف مرتفعه جداً

[هلالي]

#235834 Romania [ابو نادر الحويطي]
0.00/5 (0 صوت)

10-12-1438 03:51
جمهور الاتحاد راح يكون بالموعد بحكم شعبيه الاتحاد بتبوك وايضا فريق الشباب بشعبيه مدربه سامي الجابر والجاليه المصريه كمان بصراحه البطوله ناجحه ومسويه شعل

[ابو نادر الحويطي]

تقييم
2.11/10 (10 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.