جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


الأخبار
أخبار منطقة تبوك
«النمر» عن توجيه التكييف على الرأس أثناء النوم: لا يسبب الجلطات الدماغية

«النمر» عن توجيه التكييف على الرأس أثناء النوم: لا يسبب الجلطات الدماغية

10-05-1441 01:53
صدى تبوك - متابعة

أوضح استشاري وأستاذ أمراض القلب وقسطرة الشرايين، الدكتور خالد النمر، أن توجيه المكيف على الرأس أثناء النوم لا يسبب الجلطات الدماغية أو الأورام في الرأس، جاء ذلك ردًا على تساؤل طرحه عبر حسابه الرسمي بـ"تويتر" مفاده: «هل كثرة توجيه المكيف على الرأس أثناء النوم يسبب الجلطات الدماغية أو الأورام في الرأس؟»، قبل أن يجيب بـ«لا».

وحول «الإصابة بانسداد أحد الشرايين بسببٍ ما! هل الرياضة المستمرة مثل المشي والجري والركض والألعاب السويدية تعالج المشكلة؟»، قال النمر: إنها لا تعالج المشكلة بل تخفف تأثيرها؛ وذلك فيما يتعلق بالرياضة الهوائية، مشيرًا إلى أن ممارسة الرياضة لهؤلاء المرضى يكون تحت توجيه الطبيب.

واعتاد مستخدمو أجهزة التكييف، خلال أشهر الصيف، الوقوع في ستة أخطاء، تؤدي إلى تعطل الأجهزة، وارتفاع قيمة فاتورة الكهرباء، وللحفاظ على أجهزة التكييف، يتطلب الأمر اتباع عدة نصائح فنية، منها تغيير نمط التعامل مع تلك الأجهزة والحرص على النظافة واتباع تعليمات التشغيل والصيانة، وفقًا لموقع «ماركت ووتش».

وتأتي أولى أخطاء التعامل مع أجهزة التكييف في عدم التأكد من إعدادات كل وحدة؛ فلأن كل وحدة تختلف درجة البرودة الأنسب لاستخدامها، يجب مراعاة ذلك، كما أن بعض الأجهزة لا تعمل بنظام «التدفئة الاحتياطي»، الذي يعتمد عليه المستخدمون في أشهر الشتاء، بالإضافة إلى ضرورة متابعة المروحة في المكيفات، فقد تكون تعمل بشكل أكثر من اللازم.

وينصح الخبراء أيضًا، بتعديل نمط الحياة في المنزل، وتجنب السلوكيات الخاطئة، مثل ترك الستائر مفتوحة مما يسهل دخول أشعة الشمس ورفع درجة حرارة، أو استعمال شواية داخلية لطهو الطعام داخل المنزل، مما يضر بأداء جهاز التكييف، الذي لا تناسب قدرات تصنيعه درجات الحرارة العالية في الأماكن المغلقة.

ويتسبب إهمال تنظيف أجهزة التكييف في سرعة تلفها؛ لذلك يتطلب الحفاظ عليها مدة أطول، وتنظيف القنوات والخراطيم والفلاتر الخاصة بشكل منتظم، مع استبدال المرشحات والفلاتر للتأكد من أن المخارج يخرج منها الهواء البارد من دون أي موانع، ومن بين أخطاء استخدام التكييف، شراء جهاز محدود القدرة لتبريد غرف ومساحات واسعة، أو العكس؛ لذلك ينصح بشراء أجهزة ملائمة للمساحة المراد تبريدها.

ويتسبب استخدام أجهزة تكييف قديمة، في ارتفاع تكلفة فاتورة الكهرباء بشكل ملحوظ، حيث يؤكد خبراء تصنيع تلك الأجهزة أن كلًا منها يفقد 5% من قدرته سنويًا؛ لأسباب فنية، لذلك ينصحون بضرورة استبدال المكيفات القديمة، مع عدم إهمال الصيانة الدورية، وتحديدًا قبل بدء فصل الصيف؛ حيث الضغط المتزايد على التكييف، خاصة وأن إهمالها قد ينتهي بأعطال مفاجئة.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 289


خدمات المحتوى





تقييم
3.03/10 (21 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.