جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


الأخبار
أخبار منطقة تبوك
«242 إعلانًا مضللًا» لبيع مستحضرات مجهولة وغير مسجلة

«242 إعلانًا مضللًا» لبيع مستحضرات مجهولة وغير مسجلة

02-29-1442 12:20
صدى تبوك - متابعة

ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أحد المواقع الإلكترونية، بإزالة (242) إعلانًا مخالفًا ومضللًا تحمل ادعاءات تغذوية أو طبية، وتسوِّق لمنتجات وأجهزة طبية بدون تصريح.

وذكرت الهيئة في بيان لها نشرته على موقعها الإلكتروني، أنه جرى رصد تلك الإعلانات خلال شهر أغسطس الماضي، وتضمنت (148) مخالفة للائحة التنفيذية لنظام الغذاء، و(94) مخالفة للائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية ولائحة نظام المنشآت والمستحضرات الصيدلانية.

وأشارت إلى أن الإعلانات المخالفة تنوعت بين ادعاءات تغذوية وصحية، ومدى صلاحية المواد الغذائية لاستخدامها في الوقاية والتخفيف أو العلاج من مرض أو اضطراب مما يخالف اللوائح الفنية والتعاميم الصادرة من الهيئة، وتداول مستحضرات صيدلانية وعشبية قبل تسجيلها لدى الهيئة، وبيع وتسويق أجهزة ومنتجات طبية بدون تصريح، والإعلان عن بيع مستحضرات صيدلانية غير مسجلة ومجهولة المصدر.

وأوضحت «الغذاء والدواء» أن المادة (39) من لائحة رقابة الأجهزة والمنتجات الطبية، تنص على وجوب أخذ موافقة الهيئة على صيغة المادة الدعائية أو الإعلانية، وضرورة احتواء المواد الدعائية والإعلانية والمنشورات الموجهة للأشخاص المعنيين باستخدام الأجهزة والمنتجات الطبية على المعلومات المتوافقة مع احتياجاتهم، وأن يكون لدى الأشخاص المعنيين بتسويق الأجهزة والمنتجات الطبية المعلومات الكافية عنها بما يكفل تقديم المعلومات الصحيحة الخاصة بتسويقها.

ودعت هيئة الغذاء والدواء، المستهلكين، إلى شراء المنتجات من مصادر موثوقة يمكن من خلالها تتبع مصدرها، كما يمكن الإبلاغ عن مثل تلك المخالفات على المنتجات الخاضعة لإشراف الهيئة عبر مركز الاتصال الموحد على الرقم (19999)، أو من خلال تطبيق (طمني) المتاح على نظامي التشغيل «IOS، وأندرويد».

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 113


خدمات المحتوى





تقييم
3.16/10 (36 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.