×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
 ريم مهيأ الركابي

عمت صباحا يا بلدية الوجه
ريم مهيأ الركابي

في يوم الجمعة قدر الله وما شاء كان , في أن أكون بصحبة وفد سعودي صغير , أنتظرَ هذه الزيارة لقلعة الزريب طويلا , وكنت استميت في وصفها لهم , وطلب استضافتهم بمدينة الوجه , ودائما ما كنت أسرد تاريخ وأحداث طرق الحجيج القديمة التي مرت بها , وما أن وقفت السيارة قرب القلعة حتى أشرتُ لهم بالنزول ,فنزلوا وفي خاطري وأنا أمشي على استحياء واحدث نفسي " هل سيصدقونني أثناء التعريف على ما تحمله القلعة التي تعدى تاريخها نصف قرن بعد الترميم من مصنوعات لم تعرفها البشرية إلا من اقل من عشر سنوات " و شعرت بإحباط , فكيف استطيع إقناعهم بأنها تاريخية وهي بشكل لا يمت لها التاريخ بصله وطرأ على بالي بيت شعري للشاعرة نورة الحوشان " مصيبة يا كبرها من مصيبة " وبدل أن اذكر التاريخ , بت ابحث عن مواقع لدلائل ما زالت موجودة تثبت تاريخها القديم , حتى استطيع إقناعهم ,فضاع وقتنا بالإثبات بدل التعريف بالقلعة , ولولا تلك اللوحة التي وضعتها السياحة والآثار بالتاريخ الذي يخالف الواقع جملة وتفصيلا , وخرجنا بانطباع مكسور.

عمتَ صباحا يا رئيس بلدية الوجه . هل كان طعم فنجال القهوة جميل !!في مكتب فخم !تضخمت به الراحة ؟
ننتظر بصمتكم في ترميم البيت الأثري ذو التاريخ الحضاري الذي وقف , ولا نعرف لوقوف ترميمه سبب , ولعل المانع خير .
دخلنا الوجه كوفد نبحث عن إظهار وجه الوجه كتاريخ وطبيعة ,وخرجنا ولم يشعر بنا أحد من المسئولين : هل هذا هو الواجب؟ عجبا . إلا مجتمع الوجه الذي كان مرحابا طيبا كريما خفف .

صباح الخير يا املج يا أيتها البلدة الحالمة
في املج : حظي الوفد باهتمام المحافظة وقام وكيل محافظة املج الأستاذ زياد البازعي باستقبال الوفد وتبعه باليوم الأخر نائب رئيس بلدية محافظة املج الأستاذ /علي زارع الرفاعي تحدث فيها للوفد عن أملج وما يتبعها من جزر وطبيعتها وكان اهتمامهما في هذه البلدة واضح وكبير وقامت المحافظة بالتعاون مع البلدية بتذليل الصعاب للوصول إلى أعمق ما تحمله هذه البلدة من جمال طبيعة وبالمرور كل ما تحمله آثار وموروث شعبي وحضاري وأصالة مجتمع أملج الذي شاهدناه بالعين المجردة , ومع ما أصابها من تطور في الزراعة والعمران وكل لسان حاله يقول : هنا التاريخ . هنا الموروث هلمو فلدينا ما لم تشاهده لكم أم عين ,بل وصل الأمر بهم بأخذ الوعود بزيارتهم في أوقات مهرجاناتهم الشعبية فرأيتهم " قوم جاذبون يا بلدية الوجه وليسوا طاردين بصمتهم .
" تعظيم سلام لوكيل محافظة أملج ونائب رئيس بلدية أملج . بمثلكم نرتقي ,وهنيئا لأملج بكم "





فاطمة البلوي
بواسطة : ريم مهيأ الركابي
 3  0