×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
سديم العطوي

مجرد وقفة
سديم العطوي

اليوم من كوارث تمثيل الصحابة رضوان الله عليهم أو التابعين كان لدينا درس عن خط الرقعة ، وأورد فيه أسماء لأعلام لتكتب أسماؤهم بخط الرقعة من بين الأسماء كان الإمام أحمد بن حنبل الذي لا يخفى عليكم ينسب إليه المذهب الحنبلي ، فكنت أسأل ماذا يعرفون عنه ؟
فكانت إجابات هي نتاج لتصور في العقل الباطن فقال عدد ليس بيسير أنه "ممثل" !! وتمسك بعضهم بالإجابة أثناء تشكيكي بإجابتهم للعدول فللأسف كان لديهم قناعة تامة بأنه ممثل وأنه جاء كذا وكذا !!
ناهيك عن سعد بن أبي وقاص
أحد العشرة المبشرين بالجنة ..
الذي قالوا عنه شاعر جاهلي !
وهذا بلا شك يلحقنا فيه تقصير كمعلمين أو أولياء أمور وأمهات كوننا لا نتطرق بذكر الرعيل الأول بما سبقونا به من فضل . أصبح التشجيع عندنا " خليك مثل فلان شاطر " !
وقد يكون فلان هذا مجتهد دراسيا سيء الطباع أمام زملاءه فلا هو أصبح شاطر مثل فلان ؛ لأنه لا يحبه لمعرفته ولا ربطناه وحببناه بمن هم أهل لأن يذكروا لهمتهم وحافظتهم وتحملهم المسؤولية في حداثة أسنانهم كأسامة بن زيد رضي الله عنه الذي أرسله الرسول صلى الله عليه وسلم ليقود جيش عرمرم لغزو الروم ليطأ بخيل المسلمين تخوم البلقاء وقلعة الداروم القريبة من غزة في بلاد الروم وقد كان في الجيش أبي بكر وعمر وسعد بن أبي وقاص وأبا عبيدة فكأن أميرا لهذا الجيش وهو لم يتجاوز الثامنة عشرة . وغيرهم كثر الذين ينبغي أن يكونوا نبراساً يستضاء بهم ..

مجرد وقفة .
بواسطة : سديم العطوي
 2  0