×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
محمد آل الياس

الجامعات والاتساق مع خطط الدولة (3-4)
محمد آل الياس

تُشكّل الجامعات إحدى مؤسسات الحكومة التي يُفترض أن تعمل في إطارها لتحقيق استراتيجياتها وأهدافها العامة . هذا على مستوى التنظير ، أما على مستوى الواقع ، فلا شك أن الجامعات تتفاوت في ذلك تفاوتا بيّنا لأسباب جرى بيان بعضها في الحلقات السابقة.
وإذا أرنا أن نقوّم واقع الجامعات ومدى اتساقها مع خطط الدولة واستراتيجياتها فيجب أن نعرض أهم أهداف الدولة التي تسعى إلى تحقيقها ، والمشكلات التي تواجهها وتسعى لمواجهتها ، لنعرف مدى إسهام الجامعات في ذلك.
ولعل من أهم الأهداف التي تسعى الحكومة لتحقيقها القضاء على مشكلة البطالة أو تخفيض نسبتها ، فما قدّمت الجامعات في سبيل تحقيق هذا الهدف؟
والجواب على هذا التساؤل أن بعض الجامعات تتسابق في التعاقد مع غير السعوديين وبدون مسوغ أحيانا في حين ترفض المئات من حملة الدكتوراه والماجستير من السعوديين من غير مسوغ أيضا !!
والجواب على هذا السؤال أيضا أن بعض الجامعات لا زالت تقذف بالآلاف من الخريجين من أصحاب المعدلات الضعيفة والمستوى العلمي المتدني !! ليشكلوا مشكلة أمام الحكومة في إيجاد فرص وظيفية لهم !!
ومشكلة أخرى تسعى الحكومة إلى مواجهتها بعد أن عانت منها ما يزيد على عشر سنوات ، وهي مشكلة الغلو والعنف ، فماذا قدّمت الجامعات في سبيل تحقيق هذا الهدف ؟
والجواب على هذا السؤال أن بعض الجامعات لم تتعدّ مشاركتها في مواجهة هذه المشكلة سوى تصريحات صحفية تُسجل في خانة المواقف فحسب !!
وثمّة مشكلة ثالثة اعترفت الحكومة بها ووضعت الخطط والبرامج لمواجهتها ، وهي مشكلة الفقر ، فماذا قدّمت الجامعات في سبيل معالجتها ؟
الجواب على هذا السؤال أن المتابع لا يرى في برامج بعض الجامعات المجتمعية ما يُسهم في علاج هذه المشكلة .
وهناك عشرات الأهداف التي تسعى الحكومة لتحقيقها ، ومثلها من المشكلات التي تسعى لمواجهتها ، فأين الجامعات من هذا كله ؟ بعض الجامعات تُغرّد لكنها خارج السرب !!



والله الموفق .
د. عبدالعزيز بن أحمد البداح عضو هيئة التدريس بجامعة تبوك
بواسطة : محمد آل الياس
 8  0