×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
ماجد ساعد ابوذراع

قبيلة "بلي".. ولاء وتاريخ
ماجد ساعد ابوذراع

بالبداية.. معاذ الله أن أكون أداة عنصرية أحرك بها رحى القبلية البغيضة التي حرمها الله عز وجل.

معاذ الله ... أن أجعل قبيلتي هي الأفضل والأسمى والأجدر ..على حساب بقية القبائل والعشائر فالتاريخ حفظ المآثر والشواهد والإنجازات لكل قبيلة.

معاذ الله ... أن أستهين أو أقلل من جهد ورموز القبائل التي ساهمت في الدفاع عن هذا الوطن الشامخ بقيادة آل سعود حفظهم الله ورعاهم ورحم ربي من قضى نحبه منهم.

وكان سبب كتابتي لهذا المقال .. للذين يلمزوا أو يقللوا من شأن قبيلة بلي وهم قطرة من بحر بسبب هذا النكرة الذي فجر وقتل نفسه في الحرم النبوي الشريف وكان منتسبا لقبيلة بلي فلم يضر النبي صلى الله عليه وسلم أن عمه أبو لهب و لم يضر علي بن أبي طالب أن والده أبوطالب فالكل مرهون بعمله.

عذرا يارسول الله ...عذرا أبا القاسم ...عذرا يامن علمتنا العزة والإباء عذرا يامن رسمت لوحة الفداء عذرا يامن علمتنا الحب والإخاء عذرا أبا القاسم ... فهذا الذي فجر احشائه .. قد أذله الله بهوانه وفضحه وأهانه ... بعدما خان الدين وضيع والأمانة.

أيها السادة :
قبيلة بلي ... بمشائخها .. واعيانها ... ونخبها ...صغيرها وكبيرها .. تبرأ إلى الله من هذا العدوان ... وهذا الفكر الخارجي الخوان نحن قبيلة بلي من ناصرنا محمدا وبايعناه على الموت في رضى الأله نبرأ من فعلة المعتدي الأثيم الذي أجرم بالمدينة قتلا وكذب بما ادعاه.

ولاريب أن هذا الفكر الذي يدعو لقتل المسلمين واستباحة محارمهم بالحل الحرم فكر خارجي بغيض يدعو لتفكك وتمزيق اللحمة الوطنية ترفضه كل نفس آمنت بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا فلن يضرنا فعله ولن تخيفنا مخططات ما يتبع لهم فكريا وعقيدة
مادمنا متمسكين بالسنة والكتاب ومطيعين لولاة أمرنا حفظهم الله ورعاهم ؛ سأبقى فخورا بأصلي ونسبي ولا يضرني فعلة من فجر بالحرم.

أنا من قوم لهم سبق جهادا وكرامة مع الإسلام فاقرأ التاريخ بنهم من بلي وهل يخفى الصحابة فعلهم وهل تنسى بدر وهل يخفى العلم.

عذرا أخي القارئ: سأخبرك عن أصحاب السبق والراية من قبيلة بلي الذين نفتخر بهم وبأفعالهم ولتعلم أن "قبيلة بلي "قبيلة عريقة ناصرت النبي صلى الله عليه وسلم وأن أجدادنا كانوا سلم يرتقى به لنصرة الدين وأن مافعله هذا الشخص فعله مردود عليه وتتبرأ منه أسرته وأهله وذويه وقبيلته ومن يعرف حق الإسلام والمسلمين والوطن وولاة الأمر.

الصحابة من بلي:

أسمع ماذا يقول ابن حزم الأندلسي رحمه الله:

من بلي كان الصحابة للنبي - صلى الله عليه وسلم- ضمن الأنصار :في المدينة أو الحلفاء لهم وهم:

المجذّر بن زياد(عبدالله) بن عمرو بن زمزمة بن عمرو عمارة بن مالكابن بثيرة بن القشر بن تميم بن عوذ مناه بن ناج بن تيم بن إراشة بن عامر بن عبيلة ابن قسمل بن فاران بن بلي.

وقد اشترك المجذر البلوي مع أخيه عبدالله بن زياد في معركة بدر الكبرى مع النبي - عليه الصلاة والسلام- وكان معهما ابن عم لهما يسمى عبادة بن الخشخاش بن عمرو بن زمزمة.

ومن بلي الصحابي كعب بن عجرة بن عدي بن عبيد الحارث بن عمرو بن عوف بن تميم بن سواد بن مري بن إراشة بن عبيلة بن قسميل بن فاران بن بلي , ومن ولده سعد بن إسحاق بن كعب بن عجرة.

ومن بنو أُنيف (بلي) وكان بنو أنيف من جملة الأنصار منهم عدة صحابة وأنيف هو جشم بن تميم بن عوذ بن مناه بن ناج بن تيم بن إراشة بن عامر بن عبلة بن قسميل بن فاران بن بلي.

والصحابة المنسوبون الى أنيف من بلي هم:

عبد الرحمن بن عبدالله بن ثعلبة بن بيجان بن عامر بن مالك بن عامر بن أنيف وابن عمه عبدالله ابن أسلم بن بيجان قد بايع تحت الشجرة وابن عمه أيضا عبدالله بن أسلم بن زيد بن بيجان.

سهيل بن رافع بن خديج بن مالك بن غنم بن سرى بن سلمة بن أنيف , وهو الذي تصدق بالصاع فتكلم فيه المنافقون فأنزل الله تعالى (والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم) آية 79 سورة التوبة.

وابن عمه طلحة بن البراء بن عمير بن وبرة بن ثعلبة بن غنم بن سرى بن سلمة وكانت له صحبة مع النبي - عليه الصلاة والسلام- وهو وحليف لبني عمرو بن عوف من الأنصار في المدينة.

النعمان بن عمرو بن عبيد بن وائلة بن حارثة بن ضبيعة بن حرام بن جعل بن عمرو بن جشم بن وذم بن ذبيان بن هميم بن هني بن بلي.. وقد حضر غزوة بدر الكبرى وبيعة العقبة مع النبي صلى الله عليه وسلم.

زيد بن أسلم بن عدي بن العجلان بن حارثة بن ضبيعة بن حرام بن جعل بن عمرو بن جشم بن وذم بن ذبيان بن هميم بن ذهل بن هني بن بلي حضر غزوة بدر الكبرى.
عمرو بن سلمة البلوي.
سواد بن غزية البلوي.
عيادة بن الخشخاش بن عمرو بن زمزمة البلوي.
نحاب بن ثعلبة بن خزمة بن أصرم بن عمرو بن عمارة البلوي.
عبدالله بن عامر البلوي.
والقائد العظيم زهير بن قيس البلوي.
وعبدالرحمن بن عديس البلوي.
وأبو زمعة البلوي.
سواد البلوي.
أبو بردة بن نيار البلوي.
ثابت بن أقرم بن ثعلبة البلوي.
عبدالرحمن بن أبي عقيل ((عدو الاوثان))
ومالك بن التيهان البلوي.
عدي بن مرة البلوي.
وأيضا الصحابية أنيسة بنت عدي البلوي.
والربداء بنت عمرو بن عمارة بن عطية البلوي.

وغيرهم الكثيرووون رضي الله عنهم.

ومن التابعين:

فاتح بلاد شمال أفريقيا والاندلس القائد موسى بن نصير البلوي.
الشاعرة التابعية أم ضيغم البلوية.
الرحالة خالد بن أبي خالد البلوي.

وأيضا غيرهم الكثيرون.

أولئك آبائي فجئني بمثلهم *** إذا جمعتنا يا جرير المجامع

وفي عصرنا الحاضر من ناصروا الدين والملة والدولة السعودية في القتال ضد الشيعة الروافض من الحوثيين و الداواعش و التكفريين.

فلا ننسى الشهداء من القبيلة بإذن الله الذين ماتوا غدرا على يد هؤلاء الشرذمة ومنهم العقيد : عودة البلوي قائد الحدود الشمالية رحمه الله وغيره الكثير.

تحية محبة وفخر لأبناء القبيلة الذي ماتوا على أعتاب الوطن في الحد الجنوبي دفاعا عنه وتحية لمن لازال يقضي نحبه في الدفاع عن مقدسات وأرواح المسلمين.

وأود أن أبين أن البلوي الذي فجر بنفسه بالقرب من الحرم المدني وقتل أربعة من جنودنا البواسل أن أخاه وشقيقه الذي أصغر منه جندي يحرس المعتمرين والحجاج والزائرين في الحرم المكي الأن فشتان شتان بينهما.

فنسأل الله أن يتغمد الشهداء برحمته والمصابين بلطفه ورعايته
وأن يحفظ مليكنا سلمان بن عبدالعزيز الملك المفدى وولي عهده وولي ولي عهده وأن يرزقهم البطانة الصالحة النافعة ؛ ونسأل الله أن يصلح شباب المسلمين وأن يردهم إليه ردا جميلا.

كتبه :
رئيس جمعية البر الخيرية والخدمات الاجتماعية بالفارعة
ماجد بن ساعد بن عليان أبوذراع الفاضلي البلوي

يوم الجمعة ١٤٣٧/١٠/٣
بواسطة : ماجد ساعد ابوذراع
 4  0