×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
سعود العمراني

أزمة القبيلة في الحياة المدنية!!
سعود العمراني

القبيلة كانت و لا زالت الوجه الأبرز في ثقافتنا و العامل الأهم في تكوين شخصيتنا حيث كان الإنسان قديماً منذ ولادته في حكم المملوك لقبيلته فهي المتحكم في تصرفاته و أفعاله لأنها تؤمن له الحماية و المنعة و هي ملجأه من تصاريف الأيام و بذلك لا يحق له أن ينشق عنها أو أن يتفرد برأي يخالفها لأن مصيره سيكون النفي و الطرد و العار الذي يلحقه إلى قبره أما من ذاب مع الجماعة فسيبقى متبعاً لرأي كبار القبيلة و لو خالف هواه و خير دليل على ذلك العبارة الشهيرة "لزوم يدري الشيخ بالسالفة" فكل صغيرة و كبيرة عند الشيخ ليعطي رأيه فيها. هذا شيء قد يقبل في زمن لم تكن فيه حكومات و لا مدن و إنما صحراء قاحلة البقاء يكون فيها للأقوى و لكن في زمن الحياة المدنية ماذا سيكون تأثير القبيلة على الفرد و خاصة مجتمعنا؟!

قبل أن نتكلم عن تأثيرها يجب أن نعرف أن هناك نوعين من المتفاخرين بالقبيلة و هم من يتفاخر بها لأنه مستفيد منها بجاه أو مال أو منصب لم يكن ليحظى به لولاها و نوع يتفاخر بها لأنه فاشل لم ينجز شيئاً في حياته يستحق الذكر و لذلك يفخر بنسبه و بقصص شجعان القبيلة و مآثرها التي لو عاصرها لما شارك فيها و يبقى الفرد العادي من القبيلة تحت ضغط هاتين الفئتين. هذه المنفعة النفسية بتحقيق الذات تجعل التعصب للقبيلة سمة بارزة في المجتمع و إن كان البعض يخفيه و يشمئز منه علناً و لكنه سرعان ما يطبقه، بحكم انتشار مرض إزدواج الشخصية، إذا وقع في الإمتحان و قفز عليه ابن عمه باحثاً عن وساطته فيقع بين نار قِيَمه التي يتشدق بها و نار لوم قبيلته فيختار الأولى لأنها أخف صلياً. و لكن ما الضرر من التعصب للقبيلة ؟!

في الحقيقة الضرر يضرب في كل أركان المجتمع حيث تقل الإنجازات و الإبتكارات الفردية لأن الدافع فيها هو الفخر و تحقيق الذات و هذا الدافع موجود في النسب فيلزم الناس السكون و الجمود لأنهم وصلوا نشوة تحقيق الذات بالجينات العظيمة التي يتوارثونها و حينها ينعدم التجديد و ينزع الناس إلى حب التقاليد و العادات و الدفاع المستميت عنها. من أضراره أيضا غياب الحقوق الفردية و من أبسطها حقك في طابور انتظار طويل يأخذه من كان ابن عمه هو الموظف المسؤول أضف الى ذلك المقاعد في الجامعات و الوظائف و المعاملات و بذلك يتفشى الإحباط في المجتمع و يتولد منه الحقد على الحكومة و الناس لا تدرك أنهم هم المسؤولون في المرتبة الاولى عن ذلك. في نظري أن أكبر ضرر لتأثير القبيلة هو في قطاع التعليم حيث تعطى المناصب التعليمية و خاصة في الجامعات لمن له قرابة أو نسب و ليس لمن لديه الكفاءة فتصبح مخرجات التعليم سيئة لسوء المدخلات و بذلك تتعطل عملية تطوير البلد لأن الأسوأ هم من تصدروا المشهد و ليس الاكفأ و هذا ما كان حاصلاً في بداية فترة انحطاط المسلمين حيث كان الفرد يصبح قاضياً لأن أباه كان قاضياً و ليس لعلمه و قس على ذلك.

لقد أدركت أن الطريق للتخلص من العصبية القبلية طويل وشاق حين تخرّجنا من الدراسة و تقدم زميل لنا بأوراقه على الكلية الأمنية و حين سألته عن السبب أجاب بأنهم ليس لهم دائرة معارف في الأمن العام !!! نحن هنا لا نتكلم عن مواطن يريد خدمة بلده و لكن عن شخص يريد إنشاء ما يشبه التنظيم يخدم فيه قبيلته و يأتي من بعدهم المواطنين الغلابى من الدرجة الثانية، الحمد لله أنه لم يقبل و لكن حقيقة لا أعلم هل نحن نعيش في زمن المواطنة أم في زمن مضارب البادية؟!! عزيزي القارىء الإنتماء للقبيلة مثل كل جانب في الحياة فيه الجيد و السيء فدعونا نتمسك بالجيد منه و ننميه و نترك السيء ينسى و يهمل. أعلم أن هذا المشوار صعب و حتى كاتب هذه الأسطر لا يستطيع رد تأثير القبيلة بشكل كامل و لكن دعونا على الأقل لا ننقل لمن بعدنا إلا الجيد منه، لا؟!!
بواسطة : سعود العمراني
 5  0