×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
نورة الرواضين

هوس التسويق!
نورة الرواضين

[FONT=Simplified Arabic]اكثر الامور التي اصبحت هوس عند شباب هذا الجيل طبعاً ما اقصد البنات فقط انما ( البنات/الشباب) و لكن لا ننكر ان نسبة النساء اعلى بكثير من الشباب!

هو هوس الملابس الجديدة او الملابس الماركة ، التي تعدت مرحلة لبس يُلبس للستر الى موضة و من ثم ماركة حتى تصل قيمة ساعة او شنطة الى 15 الف ريال!

بدون مبالغة كلمة التبذير اصبحت صفة في بعض الناس حتى و ان تناقشت معهم ، لا يرون ذلك.

حينما تناقشت مع احدى الفتيات على موضوع اسراف شراء الملابس الغالية و ان بعض هذي الامور تعتبر مرض كاادمان المخدرات و تسمى بمرض أونيومانيا( إدمان التسوق) التي قد تصل الى مرحلة الهوس و الجنون و العلاج النفسي!

عدم تكرار لبس الملابس و امتلاء الخزانات و بُخل التصدق بها يعتبر مرض ، اعلام التسويق الان اصبح محاط بنا من كل جانب و الذي لا يقرأ عن كيفية اقتصاد ماله و كيفية وضعه في المكان الصحيح فسوف يقع ، للاسف الموضوع الان ازداد سوء من مرحلة اني اروح اشتري الى مرحلة اني اتصفح من الجوال و اشتري و تصل الى باب المنزل!

لايوجد عندي اعترض هي تقنية جداً جميلة و مفيدة و لكن اذا ازدادت تصبح اسراف ، اعرف احدى صديقاتي تدفع شهرياً ما يقارب مبلغ 1000 ريال على منتجات من الاستغرام او مواقع البيع و معظم هذي الطلبات حينما تأتي تكتشف انها لا تحتاج اليها!

انما اثارتها صورة او اعلان فقط ، عزيزي تأكد ان هناك علم يدرس في الجامعات يسمى التسويق كل ما يهم في هذا العلم هو كيفية جذب المستهلك للمنتجات حتى و ان لم يرغب بذلك!

اخيراً ربما ما طرحته في هذا المقال كلام روتيني تعود البعض على سماعة و لكن نادراً ان تجد اشخاص قاموا بالفعل في تطبيق.

اليك اقتراحاتي و معلومة قرات عنها :
12 مليون طن من الملابس تُرمى سنوياً.. بينما 1،3مليار شخص في العالم لا يملكون ملابس تكفيهم!

حتى تتفادى ذلك :
تصدق شهرياً في لبس لك حتى و ان قميص فقط ترى انك بالفعل لاتحتاجه ، خصص ميزانية معينة لشراء لبس لك بدون اسراف ، تأكد ان بعض المحلات قد تدمر سعر المنتج الذي تقوم بشراءه في يوم يعرف بـ50٪‏ ، ضع نقودك في استثمار تستفيد منه او تشتري شي تستفيد منه اكثر ، تعلم كيفية ادخار المال، خطط لمستقبلك ، اكتب ما تحتاج اليه بالفعل قبل الذهاب للتسوق ، ..الخ

ثق ان جمال الروح اجمل بكثير من جمال اللبس حدث بنعمة ربك دائما اشتري ما تحتاج اليه بالفعل و لا تجعل الملابس هي التي تشتريك.

اخيراً : قيس موضوع الملابس على اي سلعة تصرف فيها بعطاء.[
/FONT]
بواسطة : نورة الرواضين
 2  0