×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
نجلاء الجهني

من يلتزم
نجلاء الجهني

من يلتزم


قد تكون تجربة جديدة علي حينما أصنع من وقتي دقائق في الالتزام بالكتابة لمدة أسبوع واحد فقط حتى أرى نتيجة ما قد يحدث لي , حينما قرات و سمعت الكثير يقول ان كتابة المذكرات هي جزء من تحرير العقل و القلب من الضغوط الهائلة التي تسببت في تشتت الكثير من الأمور بداخلي !

صحيح انا لست جديدة على عالم الكتابة فقد تعودت ان اكتب بعض المقالات لي هنا و ان اكتب على تويتر أغلب ما قد يخطر على مفكرتي , و لكن الالتزام هو الشي الوحيد الصعب الذي لم اتعود ان اخصص وقتًا من يومي له .


فشلت في الالتزام في نظام غذائي معين أو تمارين صباحية معينة أو أن أقرا كل يوم كتاب معين ...الخ، الكثير من الأمور التي فشلت بها جدًا و اعترف بذلك , مشكلتي أني أصنع ما أريده و أبدع به و لكن إذا رأيت ألتزم كبير مني أجد نفسي أتراجع بكل بساطة و أهمل هذا الشئ الذي أحبه و أعمل به لأني تعودت على حياة الفوضى و العمل بلا تخطيط مسبق !


ربما تجدني لدي وقت فراغ كبير و لكن لا أعمل به ! اكتفي بعمل شي آخر غير الالتزام , فكل شئ أقرر أن ألتزم به أكتب و أخطط و أرسم حتى كيف تكون طريقة عمله لليوم الثاني , و ستجدني ليوم أو يومين ملتزمة و بقوة !

و لكن مجرد أن أفكر كثير في هذا الأمر أشعر بكسل و ثقل و كلمات تشعرني في الإحباط حتى أجد نفسي قد تجاهلت الخطة المرسومة .

الحل بكل بساطة قررت أن أكتب مذاكرتي فقط الجميلة التي حصلت معي خلال يومي و لكن ليست على شكل قصة , إنما
كل ما أريد فعله هو كتابة نقاط لأبرز الأمور التي استمعت بها أو سمعتها أو قمت بها كيف ما كانت , حتى و إن كان شراء قلم أحبه، و لا أجبر نفسي على الكتابة في لاب توب أو جوال أو دفتر مذكراتك , إنما في الكان الذي اريد و اشعر بأرتياح به دون ضغط مني .



قرأت للكاتبة شيريل ريتشاردسون في كتاب جدد حياتك عدة خطوات قد تساعدك في كيفية كتابة مذاكراتك :
1- الكتابة في وقت الصباح افضل حتى و ان كانت صفحة واحدة على الاقل
" الصباح فرصة انصاتك الى صوت روحك -صوت حكمتك اقرب ,و ذلك قبل ان تنشغل بمهام يومك المزدحم .
2- ابدا في الكتابة دون تردد و خوف عن ماذا تريد ان تكتب بضبط فمن الطبيعي لي اول مرة تكن متردد
"كي تحصل على بداية فكر في العبارات مثلا , هذا الصباح اشعر ... , دائما ما احلم بـ ...
3- حتى تظل لديك روح الحماس في الكتابة فمن الافضل ان تهييء لنفسك مكانا للكتابة .
" حتى تتجنب الملل من الكتابة اليومية هييء لنفسك مكانا مقدسا للكتابة فمثلا اضاءة جيدة كرسي مريح ..الخ"
4- اخيرا ان حدث امر و لم تستطيع الكتابة يوما فلا يوقفنك هذ العارض " استعد ليوم جديد و صفحة جديدة و اكتب "

أجمل ما ختمت به الكاتبة شيريل هذي الصفحة هو أن الكتابة تتعلم منها كيف تربط بين عقلك و قلبك بتدوين ما تشعر به , و لن تساعدك تلك العادات اليومية فقط بسط سيطرتك على تصرفاتك بل ستمنحك قدرة اكبر على الارتباط بذاتك حتى تقودك لحياةافضل و ستجد نفسك ميالا للحكمة في تصرفاتك .



و أخيرا ما أقوله أنا أن تجربة شي جديد في يومك ليست فكرة مستحيلة , و لكن المستحيل هو أن تمر عليك 24 ساعة و انت لم تحدث فرق بها .


قررت أخوض هذي التجربة لمدة أسبوع فقط و أرى كيف ستكون نتيجة تصرفاتي و أكتب سواء قبل النوم أو في الصباح أبرز الأمور الجيدة التي حصلت معاي , و أن اردت تغيير امرا في تصرفاتي سوف اكتب ابرز اخطائي لهذا اليوم .



بالنسبة للإنسان الذي لم يعد لديه وطن، تصبح الكتابة مكاناً له ليعيش فيه.»
ثيودور أدورنو

#جرب_واخبرني
بواسطة : نجلاء الجهني
 1  0