×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
الدكتور زيد بن محمد الرماني

ما تتعلمه من طفلك عن الاقتصاد والحياة !!
الدكتور زيد بن محمد الرماني


ما تتعلمه من طفلك عن الاقتصاد والحياة !!


كتاب اللعب النظيف ما تتعلمه من طفلك عن الاقتصاد والحياة لمؤلفه ستيفن لاندسبرج يحوي مجموعة من الأفكار التي صيغت بدقة بالغة بعد تنميقها وصقلها وتجويدها، من أجل إلقاء ضوء المعرفة على جوانب الحياة الإنسانية المختلفة.
يقول ستيفن: إن طموحاتنا تمتد إلى فهم العالم من حولنا. إن الأفكار الواردة في هذا الكتاب قد خضعت للاختبارات القاسية الخاصة. ومع ذلك، فهناك الكثير من الأفكار التي فشلت في الاختبار. وسبب اهتمامنا بهذا الاجراء، أن رجال الاقتصاد يؤمنون بالكثير من الأفكار التي تصدم الأفراد العاديين باعتبارها خاطئة. بل إن المشكلة الكبرى هي أن رجال الاقتصاد يدركون مدى خطأ الكثير من الأفكار التي يؤمن الأفراد العاديون بأنها صحيحة على نحو لا يحتاج إلى برهان على صحته. فعلم الاقتصاد يعتبر من فروع المعرفة الجادة، إذ هو يعتمد على معايير محددة من البراهين والحجج المنطقية.
كتاب لاندسبرج يحوي الكثير من الموضوعات الاقتصادية، ولما كانت جميعها توافق المعايير، فإنها تستحق أن تؤخذ مأخذ الجد. يقول ستيفن وإنني على ثقة مما أقول لأنني قمت بترجمتها إلى صورتها الرياضية بنفسي، الأمر الذي أفعله دائماً كلما كتبت عن إحدى المسائل أو القضايا الاقتصادية. ولذلك فأنا على يقين من أن الأجزاء التي تتحدث عن علم الاقتصاد المحض في هذا الكتاب هي صحيحة بالتأكيد، حتى وإن خالفت توقعاتي قبل أن أجري حساباتي.
ولكن الكتاب من ناحية أخرى لا يقتصر على الموضوعات الاقتصادية الخالصة، وإنما يتطرق إلى موضوعات أكثر أهمية مثل: العدالة والإنصاف والتسامح وتحمل المسؤولية. ولكن تلك الموضوعات من العسير إخضاعها للحسابات الرياضية أو إثباتها بالدلائل المنطقية.
كتاب اللعب النظيف مزيج من المقالات التي تتحدث في قضايا متنوعة يضطر كل من الآباء ورجال الاقتصاد إلى مواجهتها دائماً، وهي عادة قضايا إنسانية أسياسية. إن الكتاب يتحدث عن المبادئ التي تحدد لنا الصواب من الخطأ، والتي ربما يعرفها كل أب وتعرفها كل أم، ولكن من الضروري أن يدرسها كل عالم اقتصاد متقلب الرأي وصعب المراس، تماماً كما يدرسها كل طفل مشاكس.




لذا فإن موضوع هذا الكتاب يدور حول أساليب الفهم والاستيعاب، ويدور أيضاً حول تعليم الاقتصاد أو استخدام الأفكار الاقتصادية لتعليم الناس التسامح والتعاطف، بالإضافة إلى الدقة الفكرية.
كما أن موضوع الكتاب هو استخدام علم الاقتصاد كوسيلة لفهم أسرتك، وبالعكس استخدام كيان أسرتك لتوضيح بعض القضايا الغامضة في الاقتصاد.
يقول ستيفن: إن المعيار الذي اعتمدت عليه بالفعل هو المعيار الخاص الذي اعتمده أقراني الذين ألتقي معهم يومياً على الغداء. وهو معيار يقضي بأن الأفكار الناجحة لابد أن تكون قوية ومتماسكة، وأن تتوافق مع المبادئ الأساسية وان تكون قابلة للتطبيق في عدد كبير من النماذج الافتراضية. صحيح أن هذا المعيار يعد أقل دقة من المعايير الرياضية البحتة، ولكنه أفضل معيار متاح على حد علمي.
بواسطة : الدكتور زيد بن محمد الرماني
 0  0