×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
نواف محمد السحلي

ظاهرة العنف بين الطلاب!
نواف محمد السحلي

ظاهرة العنف بين الطلاب!


ما أسباب ظاهرة العنف والمشاجرات (وحالات القتل) التي نشهدها في الأونة الاخيرة بين طلاب المرحلة المتوسطة..؟

المرحلة المتوسطة ‏‎‎‎‎‎من أصعب المراحل العمريه والدراسية في التعليم... فالمرحلة المتوسطة هي البيئة الخصبة نفسيًا لحدوث مشاكل سلوكية بين الطلاب ،لضعف الإدراك وعدم تقديرالمسؤولية وتجاهل المخاطر ومظاهر النمو الانفعالي للمراهقين إلخ.

فأكثر المشاكل السلوكية "تكراراً "في مجال العنف الجسدي والنفسي ،مضاربات -إيذاء -إساءة لفظية.. الخ تحدث في مدارس المرحلة المتوسطة.

وعليه ،نرى بأنه يلزم مراجعة برامج هذه المرحلة، ودعم هذه المرحلة ،والعناية بها ومساندة كادرها الإداري والتعليمي..ورفع القدرة الإشرافية للكادر المدرسي، وزيادة مخصص الإرشاد الطلابي،وايجاد سبل للتعاون التام بين البيت والمدرسة في هذا الجانب وملاحظة اي تغيرات علئ الطالب.

‏‎‎‎‎‎كما أن لائحة السلوك والمواظبة تحتاج لتحديث وتطوير يواكب المتغيرات الحديثة على كل المستويات.. مع منح قادة المدارس صلاحيات قوية لضبط سلوكيات الطلاب في هذه المرحلة.

‏‎وللأسرة دور في تنشيط السوك العدواني لدى طالب المرحلة المتوسطة..فربما أحد أفراد الأسرة يمارس العنف ضد الطالب ومن الممكن أن تدخل العصبية القبلية في بعض الأحيان وتكون سببا للمشاجرات ، وضعف دور المدرسة في الإرشاد ضد العنف وإهمال التوجيه...
‏ولا يخفى على أحد من الممارسين في المرحلة المتوسطة أن الطالب احيانا يأتي ملقنا من الاهل.. خذ حقك بيدك. ،. لاتسكت لأحد اعتدى عليك.. وحتى على المعلمين يلقن الطالب بهذه التوصيات.

فإذا أستند الطالب على أسرة تقوي بأسه يفقد الأدب ، والاحترام بينه وبين زملائه او معلميه.. وفي النهاية يصل إلى مرحلة أن يقتل ويعيث بالأرض الفساد.



بقلم/ نواف بن محمد السحلي
معلم
بواسطة : نواف محمد السحلي
 0  0