×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
هـيــلــة البـــغـدادي

نيوم مدينة الأحلام
هـيــلــة البـــغـدادي

‬ يتشكل مشروع نيوم *في المملكة العربية السعودية *من رؤية قيادتها الملهمة التي تُرجمت لـ "مشروع نيوم "، حيث تطمح إلى الارتقاء بالمملكة *لتصبح وجهة عالمية في مختلف نواحيها، خاصة أنها تشهد حالياً نهضة كبيرة تبرهن عليها المبادرات والبرامج والمشاريع الطموحة *، وإطلاق مشروع نيوم المدينة الأذكى عالمياً، وتنظر خطة المشروع إلى مستقبل *المنطقة *من خلال عدسة شاملة لضمان التنمية المتكاملة *على مدى السنوات القادمة، وتعكس محاور الخطة رؤية القيادة في بناء مجتمع السعادة وتحقيق تطلعات المواطنين والمقيمين. *حيث *تهدف بأن تصبح *نيوم :
مدينة ذكية ومستدامة، وموطناً لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادةُ، وأن يشكل الاقتصاد المحلى محوراً رئيساً في الاقتصاد العالمي. *
وتنظر خطة *مشروع نيوم إلى مستقبل نيوم من خلال منظورات شاملة ومتكاملة؛ بدءاً بمنظور الفرد والمجتمع، وتتناول السمات المرجو توفرها في أفراد مجتمع نيوم ، مواطنين ومقيمين، للنهوض بعبء التنمية ولعب دور محوري في قيادة محاور الخطة. علاوة على وصف المجتمع المثالي في تماسكه وتلاحمه واحترامه لتعدد الثقافات والتعايش فيما بينها بانسجام.
كما يتناول المشروع *مستقبل نيوم من منظور الفضاء الحضري، سواءً ما يتعلق بعناصر البنية التحتية من بيئة طبيعية ومشيّدة، وطرق ووسائل مواصلات ومصادر طاقة وغيرها، أو ما يتعلق بشكل التجربة الحياتية التي يعيشها أفراد المجتمع من سعوديين *ومقيمين وزائرين سواءٌ في تفاعلهم فيما بينهم، أو في تفاعلهم مع عناصر البنية الحضرية والخدمات المرتبطة بها، اجتماعية كانت أم اقتصادية. كما تتناول خطة مشروع نيوم *مستقبل المدينة من منظور اقتصادي، ليس فقط باعتباره محرك التنمية والوقود الذي يغذي المدينة ويدفع باتجاه تطورها المستمر، بل كذلك العامل الذي يجعل من المدينة محوراً في الاقتصاد العالمي لا يمكن تجاوزه.
وتتناول *خطة مشروع *نيوم *مستقبل *نيوم *من منظور الحوكمة الرشيدة، باعتبارها الآلية المؤسسية التي تضمن قيادة التنمية واستمرارها، وتعزيز رفاه الف رد والمجتمع وحفظ الأمن والنظام. وقد تُرجمت لمجموعة من الغايات الرئيسة على مستوى المملكةً، وتشكل في مجملها تطلعات المدينة المستقبلية .: *تكون موطنٌا لأفرادٍ مبدعين وممكَّنين، ملؤُهم الفخرُ والسعادة يعيشون في مجتمعٌ متلاحمٌ ومتماسك يعد *المكانُ المفضل أ للعيش والعمل، والمقصدُ المفضّلُ للزائرين في مدينة ذكية ومستدامة تكون محور رئيسي في الاقتصاد العالمي بقيادة حكومة رائدة ومتميزة”
وتعتبر نيوم من أعظم *المشروعات الطموحة التي *حددت *أهدافاً طموحة طويلة الأمد سلطت الضوء على قطاعات رئيسة وأولويات استراتيجية تلخص في مجملها توجهات *الحكومة *نحو * المستقبل *التكنولوجي*في تصميم مدينة نيوم فالجانب التكنولوجي لمشروع نيوم بالفعل مبهر للغاية، حيث أن هذا المشروع عندما يصل إلى المرحلة النهائية من التنفيذ سيصل إلى مرحلة لم تراها البشرية فحسب من قبل. حيث أنه يوجد مركزاً متكاملاً للبحوث خصص من أجل مشروع نيوم وجمع طاقات وأيدي ماهرة من مختلف بقاع الأرض، لجعل هذا المشروع ينهض من داخل صحاري العالم ليصل إلى كافة بقاع الأرض فقط لتصل تكنولوجيا نيوم إلى كافة العالم.
وفيها أفضل وأكثر المشاريع إبهاراً يعمل عليها كل الموظفين ليلاً ونهاراً في داخل مدينة نيوم، وتكنولوجيا مشروع نيوم المميزة.
وحرصت الحكومة على*صناعة الطاقة – الهيدروجين الأخضر *لانه مستدام للطاقة من اجل أن تكون الطاقة في مشروع نيوم متجددة بنسبة 100%، حيث تعتمد على إنتاج الهيدروجين الأخضر، من خلال إنتاجه من الطاقة المتجددة، وهو نوع من أنواع النفط والبنزين النظيف الذي يمكن استخدامه من أجل انتاج الطاقة لمدة طويلة على المدى الطويل، وكذلك للحرص على عدم إنتاج الكربون من حركة المرور وقطاع الصناعات الثقيلة مثل صناعة الحديد والإسمنت.
كما *ان إنتاج الماء واحدة من المفاتيح لمشروع نيوم هو إنتاج طاقة المياه، حيث أن 100% من المياه ستكون تستخدم كطاقة متجددة، وذلك حرصاً على ألا تكون إنتاج ثاني أكسيد الكربون بنسبة عالية جداً. كافة المياه العادمة في المدينة سيتم إعادة تدويرها وإصلاحها حتى تنتج طاقة، وكذلك للاستفادة منها كمياه للزراعة على الأقل، الهدف من مشاريع انتاج الماء هو انعدام التلوث الناتج عن إنتاجه، وكذلك عدم إهدار أي من الطاقات المائية وكذلك عدم الاعتماد على مصدر واحد من المياه.
استخدام التكنولوجيا البيولوجية، وجعلها واقعاً على الأرض وعلم الجينات والعلوم الذكية،، وسيرتقي هذا المشروع لأعلى توقعات ، حيث أنه يعمل الباحثون على بناء مدينة كاملة متكاملة طبية تُعنى بخدماتها، وتعمل من خلال الذكاء الاصطناعي لمعالجة المرضى.
كذلك تكنولوجيا حديثة لصناعة الطعام وهي *من أكثر الطرق المستدامة لصناعته، وتقلل من ثاني أكسيد الكربون اتجاه الأرض.
يعمل العلماء حالياً على تجربة طرق جديدة لصناعة الطعام من العدم ومنها استخراج الطعام من مكوناته الكيميائية الرئيسية الهيدروجين والأكسجين، دون الحاجة إلى مكونات أخرى،
*وستقوم بصناعة قمر صناعي ومراقبة تكنولوجية *حيث سيظهر قمر صناعي يضيء في الليل، وكذلك نظام مراقبة ذكي لكل الشوارع والأماكن يعتمد على الذكاء الاصطناعي، وتقنية تحديد الوجه والتعرف على معلومات الشخص من صورته، وكذلك المراقبة المستمرة 24 ساعة طيلة أيام الأسبوع من أجل الحفاظ على سلامة كافة المواطنين في داخل مدينة نيوم، وأما النظام فسيرتبط مع كافة الأجهزة الأمنية السعودية للإبلاغ الفوري عن أي مخالفة أو حادث. للحفاظ على أمن ساكني نيوم المستقبليين، وعند الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع تستطيع رؤية مدينة أفضل، ليس للتطور في هذه المدينة حدود، فهي ستصنع من أجل أن تكون الأفضل، والأقوى.
*وستكون *فيها قبة شمسية السماء لا تنطفئ في مدينة نيوم، حيث تحاط كافة المناطق في المدينة بقبة كبيرة من الألواح الشمسية خارجها كنظاماً لحفظ الطاقة للمدينة، وأما في داخلها فتتيح هذه القبة بالتكنولوجيا الفريدة الخاصة بها إمكانية إضاءة كافة أرجاء المدينة أثناء الليل، ليبدو الليل نهاراً
وستكون *محركاً للتغيير في العديد من القطاعات، وأساساً لتطوير خطط القطاعات الاستراتيجية، وستتضمن *العديد من المبادرات التطويرية، ويتوحد *جهود كافة الجهات الحكومية والخاصة لتحقيق التطلعات المستقبلية.
*وستحقق بإذن الله **خطة مشروع *نيوم *مئات الإنجازات الوطنية المهمة في قطاعات التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والبنية التحتية والبيئة، والأمن والعدل والسلامة، والتطوير الحكومي، مما يؤهلها *للانطلاق بثقة في تطوير *نيوم انطلاقاً من أرض صلبة وخبرة واسعة وموارد بشرية وطنية مؤهلة.
بواسطة : هـيــلــة البـــغـدادي
 0  0