×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
سلطـان الحويطي

هل ضاق صدر الشمالي
سلطـان الحويطي

يضرب المثل بصدر الانسان الشمالي بأنه صدر يحتمل الكثيرمن الالم صدر لايضيق و يتسع لكل الهموم .. ولكن الي أي حد وصل حجم هذا الصدر الشاسع ..هل هو بحجم اراضي منطقه تبوك البيضاء الخاليه من الاستثمار .. ام بحجم بحر شرما المهمل ام بحجم ميزانيات البلديات التي نسمع عنها ولا نراها !! .. ام بحجم الكوارث التي تقع على طريق حقل !!
يبدوا ان هذا الصدر شاسع ولا يمكن التنبأ بحجمه والا لما ضربت به الامثال
(1)
في بعض مناطق المملكه ضاقت صدورهم من ادخنه سياره رش المبيدات فيقولون ان وقت مجيئها غير مناسب فقد تؤثر على اطفالنا .. وفي منطقه تبوك صاحب الصدر الشمالي يلهث تكاد تتقطع انفاسه بين مكاتب الخطوط
لديه موعد في المستشفى التخصصي بالرياض .. وحتما سيصادف ويشاهد سياره رش المبيدات هناك ولكنه لن يضيق صدره ابدا !!!
لانه لم يضيق لعدم وجود تخصصي في تبوك !!
(2)
في بعض مناطق المملكه ضاقت صدورهم من تأخر مواعيد رحلات الطيران وفي منطقه تبوك صاحب الصدر الشمالي يجلس في صاله المطار مبتسما
فلديه رحله من تبوك الي جده ثم الي تركيا فلن يضيق صدر الشمالي من التأخر في مطار تبوك ومن ثم الانتظار في مطار جده كيف يضيق وهو لم يحلم مجرد الحلم بمطار دولي !!!
(3)
في المناطق الاخرى ضاقت صدورهم من اشياء ثانويه وقضايا فرعيه وفي الشمال لم تضق صدورهم برغم انعدام التنميه وقله الجامعات وعدم وجود مستشفيات مؤهله لاستقبال ابسط الحالات .. لم تضق صدورهم عندما يرون ابنائهم بين الموت والحياه بل باتوا يتوسلون ان تمد لهم الايدي البيضاء كي يتم نقلهم لمستشفى مؤهل (بواسطه) ليت هذه الايادي البيضاء مدت لبناء مستشفيات مؤهله بكل الوسائل الطبيه .. في اكثر من محافظه .
_ في المناطق الاخرى يناقشون انتماء اهل الشمال للوطن وفي الشمال نقاشنا يتمحور حول حياه الانسان ..
في _المناطق الاخرى يناقشون سياقه المرأه وفي الشمال يتمحور نقاشنا حول كرامه الانسان .
_ سحقا للجغرافيا التي جعلت الشمال خاوي
فلاهو الذي نال اجواء الشام ولا هو الذي ذاق طعم التنميه
(4)
قبل شهر كنت في محاضره يلقيها استاذ في علم النفس وكان يستشهد بحالات الانتحار التي تمت في الشمال
هل بات المثل يضرب برقبه الشمالي بعد ان كان يضرب بصدره .
وهل هذه الرقبه الشماليه ضاقت من مشروعات تافهه لاتمس المواطن من قريب ولا من بعيد المواطن الذي يعيش في الظلام والعشوائيه ويرى مشروعات تدفع لها ميزانيات هائله
لتجير بأسم المسؤول فقط !! كمشروع شفط مياه خليج ضباء واكبر حديقه صخور في المنطقه .. كم دفع لاجل هذه المشاريع ومامدى نفعها للمواطن .. المواطن الذي رقبته امانه في ايدى المسؤول .
شفطتم البحر .. وطفل يدهس في المويلح لعدم وجود مطبات وحاشى لله ان نقول جسور .. شفطتم البحر .. وطفوله شاخت في شرما ترجوا حديقه وحاشى لله ان نقول ملاهي.. شفطتم البحر .. وعنفوان شباب في الخريبه احتظنته المقاهي !!
لقد شفطتم احلامنا ..وسكبتم الليل على فجر تطلعاتنا
سحقا للجغرافيا التي جعلت حبل البطاله والفقر يلتف على رقبه الشمالي
وبعد كل هذا نسأل هل ضاق صدر الشمالي !!!
اتكائه:
لعمرك ماضاقت بلاد بأهلها ولكن اخلاق الرجال تضيق
بواسطة : سلطـان الحويطي
 23  0