×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
أمل بنت مفرح العنزي

المقارنة الخاطئة …
أمل بنت مفرح العنزي

للتو انقضت إجازة نهاية أسبوع مطولة تزامناً مع احتفال المملكة بيومها الوطني .. وغالباً تلك الإجازات تكون فرصة للتجمع العائلي والزيارات وكثيراً ماتفضي تلك التجمعات لفتح باب المقارنات بين حياة فلان الممتلئة وحياة الآخر الفارغة ..
إن باب المقارنات أكثر الأبواب شراً حين يُفتح خاصةً بين الأقارب والأصدقاء .. فغالباً نهايته القطيعة والبغضاء والشحناء.. بل وفي بعض الأسر ولشدة الغيرة وصل بهم الحد إلى الأذى والعياذ بالله ..
وحين تكون الاجتماعات في البيوت يدخل البعض كالمتفقد المتربص لكل مافي البيت وأهل البيت ، ودائماً ما تكون تلك المقارنة على أمور سطحية فنحن لانعلم خفايا البيوت ولا مايعانونه .. وإن ظهروا بأفضل حال فهذا من حسن أدبهم مع الله يظهرون نعمه ..
إن نصف السعادة بل كلها في تجنب المقارنة مع الآخرين وتذكر دائماً أن لك حياة مختلفة وظروف مختلفة وشخصية مختلفة ولك رزقٌ مختلف ونصيب وقدر خاص بك لا يشبه غيرك وكن على يقين بأن حياتك التي تراها عادية لاتشبه حياة فلان المثيرة .. هي حلمٌ لالاف البشر وودوا لو أنهم ( أنت) وتأكد أن لديك مايميزك عن غيرك ..
إن المقارنة بالغير إهانة للنفس وتحقير من شأنها .. فكل ماتراه لدى أحدهم هو ليس كل مايملكه فالحياة تأخذ منه كما تأخذ منك وتبتليه في أمور قد لاتستطيعها فليس هناك شيء مكتمل وكن مؤمناً بأن الله عادل حين قسّم الأرزاق ولم يظلم عبده أبداً .. واسأل الله أن يرزقك القناعة والرضا ..
إن المقارنة بالآخرين باب يُفضي إلى ازدراء نعم الله عليك وتقضي ايامك بشعور المحروم .. والبعض من ذوو النفوس الضعيفة تتحول المقارنة إلى بغضاء وقطيعة ورغبة بالانتقام ..

إن المقارنة الخاطئة كانت سبباً في ظلم إخوة يوسف له حين رأوا تفضيل أباهم له فأجمعوا أمرهم وألقوه في غيابات الجب .. كذلك المقارنة الخاطئة كانت سبباً لخروج ابليس من الجنة وطرده من رحمة الله حين قارن بينه وبين آدم ورأى أنه أفضل منه ..
إن المقارنة تعتبر نقطة ضعف تبقي الشخص في مكانه دون أن يتقدم بل قد تجعله يتراجع بحياته ..
وإن كان لابد من المقارنة فاجعل طموحك أن تكون أفضل من نفسك بالأمس فالعقول تصغر حين تنشغل بالآخرين ..

ختاماً
تأكد أنك مميز كما أنت لست أقل من أحد ولا يجب أن تكون مثل أحد فأنت متفرد ومستقل ..
بواسطة : أمل بنت مفرح العنزي
 0  0