×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
هشام بن أحمد آل طعيمة

تحليل شخصية الإنسان
هشام بن أحمد آل طعيمة

إنه لمن ذات الأهمية أن نتعرف على تحليل أو اكتشاف شخصية من أمامنا حيث أننا بذلك نستطيع التعرف على آلية التعامل معه بالطريقة الصحيحة .. هذا غير أننا من خلال اكتشاف شخصية الشخص الذي أمامنا نستطيع أن ( نستثمر خيره ونسلم من شره ) .. ولكن هنالك سؤالين هامين بخصوص هذا الشأن :

أ- ما هي أهم سمات محلل الشخصيات الناجح ؟
يجب أن يكون سريع البديهة وأن يكون لماحاً لكل ما يدور حوله .. بمعنى آخر ( يفهمها ع الطاير ) .
أن يدرك حقيقة دوافع تصـرفـات الآخرين ومعانيها .
يجب أن يُجـيد فـهـم مـخـتـلف الشخصيات وفـي آنٍ واحد .
الاهتمام بأدق تفاصيل شخصية الإنسان .. فغالباً ما يكون لها دلالات كبيرة في تحليل شخصية الإنسان .
يجب أن يكون صريحاً مع الشخص الذي يقوم بتحليل شخصيته .
لا بد وأن يعلم أن علم تحليل الشخصية هو بمثابة رسالة سامية يجب أن يحترمها لكي يوصلها جيداً وذلـك مـن أجـل أن يـكـون ذا تأثـيـر إيجـابـي عـلى الآخرين .


ب- كيف أستطيع التعرف على الشخصية التي أمامي ؟؟؟؟
إن من أهم الطرق التي نستطيع من خلالها التعرف على الشخصية التي أمامنا هو التعامل المباشر مع صاحب هذه الشخصية والتعرض معه لعدة مواقف مختلفة حيث أن من خلال هذه المواقف ستظهر لنا حقيقة سلوكياته وأخلاقياته .. كما ستظهر لنا ميوله واتجاهات أفكاره وحـقـيـقـة طباعه ( هل هي حسنة أم سيئة .. وهكذا .. ) . ولكننا أحياناً ما نواجه مواقف يتعذر علينا التعامل مع بعض الشخصيات من خلالها وذلك نظراً لعدم معرفة حقيقتها والتعرف عليها .. وفي هذه الحالة يمكن أن نلجأ إلى ما يسمى بـ " المكامن الأساسية " لتحليل شخصية الإنسان ، حيث أن هذه المكامن تتلخص في خمسة عوامل رئيسية .. وهي كالآتي :

1- لـغـة الـعـيـون . 2- لـغـة الـجـسـد ( حركاته ) . 3- الـوجــه .
4- نـبـرة الـصوت . 5- طـريـقـة الـتـحــدث .

حيث أن كل عامل من هذه العوامل الرئيسية يتميز بطريقة خاصة في تحليل شخصية الإنسان .. ولكننا لو نظرنا إلى هذه العوامل بنظرة أكثر واقعية .. لوجدنا أن " لـغـة الـعـيـون " تعد هي الأقوى والأصدق والأعمق من بين هذه العوامل في تحليل شخصية الإنسان وذلك نظراً لأنها تعد أقوى لغات الجسد تعبيراً .. بل وأصدقها إحساساً وأعمقها تفسيراً . كما تعد العيون النافذة الحقيقية التي نستطيع أن نطل علـى الروح من خلالها حـيـث أنـنا مـن خـلال " لغـة الـعـيون " نستطيع أن نتعرف على حقيقة هذا الإنـسان ( أحاسيسه طباعه طريقة تفكيره .. إلخ .. ) . أما " لغة الجسد " فهي تدلنا على تحليل شخصية الإنسان من خلال حركاته وتصرفاته ، حيث أن هذه الحركات والتصرفات التي تصدر من جسد الإنسان لها علاقة مباشرة بصفات وسمات شخصية الإنسان الحقيقية . أما " الـوجـه " فيمكننا من خلاله التعرف على الحالة النفسية للإنسان وذلك حينما يكون ( سعيداً حزيناً خائفاً غاضباً .. وهكذا .. ) . بينما نستطيع من خلال " نبرة الصوت " التعرف على مدى تقلُّب الحالة النفسية للإنسان وذلك مثل ( الصراخ حينما يكون الإنسان عصبياً التحدث بصوت منخفض حينما يكون الإنسان هادئاً .. وهكذا .. ) . أما من خلال " طريقة التحدث " فإننا نستطيع التعرف على شخصية الإنسان وثقافته ووعيه وسعة إدراكه وأخلاقياته التي نشأ عليها .

وعموماً .. وبناء على كل ما سبق ذكره فإن ما سنتطرق إليه في المشاركات القادمة هو تحليل شخصية الإنسان من خلال " لـغـة الـعـيـون " نظراً لأنها تعد أقوى لغات الجسد تعبيراً وأصدقها إحساساً وأعمقها تفسيراً ..

لكم حبي وأجل تقديري ،،.

هشام بن أحـمد آل طعـيمة
كاتب ومدرب ومحلل شخصيات محترف متقدم
h_a_t_111@hotmail.com
بواسطة : هشام بن أحمد آل طعيمة
 2  0