×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبدالله الفرحان

"العمل حياة"
عبدالله الفرحان

يعد العمل جزءاً أساسياً من حياة الإنسان لأن العمل هو الطريق الوحيد لتأمين حياتنا وحياة أسرتنا*من أجل مستقبل أفضل، فالعمل طريقة للمساهمة في العالم من حولنا فهو مهم لإيجاد التوازن في حياتنا فعندما نحقق هذا التوازن، من المؤكد أننا سنكون أكثر إنتاجية في العمل، وأكثر سعادة ورضاءاً.

على الرغم من أن العمل جزء لا يتجزأ من حياة الفرد، إلا أنه يجب علينا الحفاظ على توازن صحي بين العمل والجوانب الأخرى في الحياة مثل الأسرة والأصدقاء والأنشطة الترفيهية. الكثير من العمل يمكن أن يجعلنا مضغوطين وقلقين دائماً ومن ناحية أخرى، فإن القليل من العمل يمكن أن يجعلنا كسالى وغير منتجين. لذلك، من المهم إيجاد التوازن الذي يناسبنا.

عزيزي القارئ أحب ان أقول لك أن العمل يساعدنا على كسب قوتنا ويساعدنا أيضًا في تشكيل شخصيتنا بالإضافة إلى أن العمل يعلمنا أهمية الانضباط والتخطيط وإدارة الوقت. ويغرس فينا الشعور بالمسؤولية ويجعلنا أكثر استقلالية واعتماداً على النفس.

ينظر الأشخاص إلى العمل بطرق مختلفة فهناك من يرى أن العمل شر لا بد منه، وهو أمر يتعين عليهم القيام به من أجل عدم الوصول إلى مرحلة الفقر أو على الأقل عيش حياة كريمة. بينما يرى آخرون أنها فرصة لإحداث فرق وتغيير في العالم أو للتعبير عن إبداعهم. وما زال الآخرون يرون أن العمل وسيلة لبناء العلاقات الاجتماعية والتفاعل مع الآخرين، وللعمل دور مهم في حياتنا مثل أنه مصدر للمتعة، وكسب لقمة العيش، وتطوير مهاراتنا وبناء علاقات مع الأخرين.


وللعمل تأثير عميق على حياتنا الفردية وكذلك على المجتمع ككل العمل مهم في حياتنا لأنه يوفر لنا فوائد الحصول على وظيفة جيدة. كما أنه يزودنا بالاستقرار الضروري في الحياةـ لكن هناك آثار سلبية تأتي مع البطالة مثل التوتر والقلق والاكتئاب والوحدة وتدني احترام الذات.

وتشمل مزايا العمل كسب المال واكتساب المهارات وتعلم أشياء جديدة، حيث يوفر العمل فرصة للأشخاص لكسب أموال أكثر مما لو كانوا لا يعملون على الإطلاق، مما يتيح لهم المزيد من الفرص في الحياة مثل شراء منزل أو سيارة، بالإضافة إلى المهارات المكتسبة من العمل.

ومن المعروف أن العمل قد يكون مرهقاً، ويمكن أن يكون له تأثير سلبي على صحتنا إذا لم نكن حذرين. لهذا السبب من المهم إيجاد طرق لإدارة*ضغوط العمل ومنها (تخصيص وقت لنشاط تستمتع به - راحة يومية على فترات متفاوتة وسط العمل - أهداف واقعية لنفسك ولفريقك - مشاركة فريقك المهام حتى لا تتحمل عبء العمل بالكامل )

ووفقاً للكثير من الأبحاث فإن العمل يمكن أن يكون له فوائد عديدة للأفراد، مثل تحسين الصحة البدنية، من المرجح أن يعاني العاطلون عن العمل من زيادة الوزن أو السمنة أكثر من أولئك الذين يعملون. هم أيضاً أكثر عرضة للمعاناة من المشاكل الصحية الأخرى مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري. هذا لأن الأشخاص الذين لا يعملون غالبًا ما يقضون وقتهم في الجلوس ويقومون بنشاط بدني أقل من أولئك الذين يعملون. يمكن أن يؤدي هذا النقص في ممارسة الرياضة إلى السمنة وزيادة مستويات التوتر للفرد.

لا يمكن المبالغة في التأكيد على أهمية العمل في حياة الفرد والمجتمع. العمل يساعد على تنمية وصقل شخصية الإنسان، وتحقيق الذات. إنه يحقق نهضة المجتمع ويساهم في تقدمه وتطوره على جميع المستويات.

في نهاية المقال نأمل أن تكونوا قد استفدتم من خلال هذه المقالة التي حاولنا من خلالها توضيح أهمية العمل وتأثيره على حياتنا.

ومضة: "قيمة العمل تعني الحياة نفسها ،، وتحقيق الذات وكسب لقمة العيش وتحقيق ما نريد تحقيقه في الحياة ،، ولا تقلل من أهمية العمل للفرد والمجتمع".
بواسطة : عبدالله الفرحان
 0  0