×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون

إساءة وعفو
عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون

قال رجاء بن حيوة: من لم يؤاخ إلا من لا عيب فيه قلّ صديقه، ومن لم يرض من صديقه إلا بالإخلاص له دام سخطه، ومن عاتب إخوانه على كل ذنب كثر عدوه.
قيل لخالد بن صفوان: أي إخوانك أحب إليك...؟
قال: من غفر زللي، وقطع عللي، وبلّغني أملي.
ومن حق الإخوان أن تُغفر زلتهم، وتُستر هفوتهم، فمن رام بريئا من الزلات، سليما من الهفوات، رام أمرا معوزا.
والعفو عن أصحاب الإساءة من الشكر لله الذي أقدرك على الأخذ بحقك وأن تقتص لنفسك فتركت ذلك لوجه الله.
عن عبد اللَّه بن عباسٍ رضيَ اللَّهُ عنهما قال: (قدِمَ عيينة بن حصنِ بن حذَيفةَ بن بدر فنزلَ على ابن أخيه الحرِّ بن قيس بن حصن، وكان من النفر الذين يُدْنيهم عمرُ، وكان القراء أصحابَ مجلس عمرَ ومشاورَته كهولاً كانوا أو شُباناً، فقال عيينة لابن أخيهِ: يا ابنَ أخي، هل لكَ وجهٌ عندَ هذا الأمير فتستأذن لي عليه...؟ قال: سأستأذن لك عليه. قال ابن عباسٍ فاستأذنَ لعيينة، فلما دخل قال: يا ابنَ الخطاب، واللَّه ما تعطينا الجزْل، وما تحكمُ بيننا بالعدل. فغضبَ عمرُ حتى همَّ بأن يقع به، فقال الْحرُّ: يا أَميرَ المؤمنين، إنَّ اللَّه تعالى قال لنبيه صلى الله عليه وسلم: (خذ العفو، وأمر بالعرف، وأعرِض عن الجاهلين) ، وإنَّ هذا من الجاهلين. فو اللَّه ما جاوزَها عمر حين تلاها عليه، وكان وقافاً عندَ كتاب اللَّه) رواه البخاري.
قال ابن القيم رحمه الله: كان بعض أصحاب ابن تيمية الأكابر يقول: وددت أني لأصحابي كابن تيمية لأعدائه وخصومه، وما رأيته يدعو على أحد من خصومه قط، بل كان يدعو لهم، وجئته يوما مبشرا بموت أكبر أعدائه وأشدهم عداوة وأذى له، فنهرني وتنكر لي واسترجع، ثم قام من فوره إلى بيت أهله فعزاهم وقال: إني لكم مكانه، ولا يكون لكم من أمر تحتاجون فيه إلى مساعدة إلا وساعدتكم فيه، ونحو هذا من الكلام، فسروا به ودعوا له، وعظموا هذه الحال منه، فرحمه الله ورضي عنه.
وهذا ابن مخلوف كان من أشد الناس عداوة لشيخ الإسلام، بل إنه ممن أفتى بقتله، كان يقول: ما رأينا مثل ابن تيمية؛ حرضنا عليه فلم نقدر عليه، وقدر علينا فصفح عنا وحاجج عنا.
وهذا الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله، الذي ناله من الأذى الشيء الكثير والذي يعجز عنه أشداء الرجال، فصبر واحتسب، وسلك مع خصومه مواقف متميزة، حيث جعل كل من آذاه في حل إلا أهل البدعة، وكان يتلو في ذلك قوله تعالى: {وليعفوا وليصفحوا}، ويقول: ما ينفعك أن يعذب أخوك المسلم بسببك وقد قال تعالى: {فمن عفا وأصلح فأجره على الله إنه لا يحب الظالمين}.
ومن العجلة وقلة الاحتمال ومجافاة الإخوان تركهم إذا أخطأوا، فتكون المقابلة بالجفوة، والعقوبة على الهفوة، متناسيا طيب ما مضى وحقوقا تلزم بخير من هذا، ومن كان كذلك فلن يعدم زمنا يكون فيه فريدا وحيدا وقد تفرق من حوله.
وعن يونس بن عبد الأعلى قال: قال لي الشافعي: يا يونس …، إذا بلغك عن صديق لك ما تكرهه فإياك أن تبادر بالعداوة، وقطع الولاية، فتكون ممن أزال يقينه بالشك، ولكن القه وقل له: بلغني عنك كذا وكذا، واحذر أن تسمي له المبلّغ، فإن أنكر ذلك فقل له: أنت عندي أصدق وأبر، ولا تزيدن على ذلك شيئا، وإن اعترف بذلك فرأيت له في ذلك وجها لعذر فاقبله منه، وإن لم تر ذلك فقل له: ماذا أردت بما بلغني عنك…؟ فإن ذكر ما له وجه من العذر فاقبل منه، وإن لم تر لذلك وجها لعذر وضاق عليك المسلك فحينئذ أثبتها عليه سيئة، ثم أنت بالخيار، إن شئت كافأته بمثله من غير زيادة، وإن شئت عفوت عنه، والعفو أقرب للتقوى، وأبلغ في الكرم لقوله تعالى: {وجزاء سيئة سيئة مثلها فمن عفا وأصلح فأجره على الله}، فإن نازعتك نفسك بالمكافأة ففكر فيما سبق له لديك من الإحسان فعدها ثم ابدر له إحسانا بهذه السيئة، ولا تبخسن باقي إحسانه السالف بهذه السيئة، فإن ذلك الظلم بعينه، يا يونس …، إذا كان لك صديق فشد يدك به، فإن اتخاذ الصديق صعب ومفارقته سهل.
image

بواسطة : عبدالرحمن بن عبدالله اللعبون
 0  0