×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
الدكتور عويض العطوي

الإنسان يكتب تاريخه
الدكتور عويض العطوي

ليس في هذا الدين واعظ أعظم تأثيرا من الموتِ , قال صلى الله عليه وسلم : ( كفى بالموت واعظاً ) ... في أيام متقاربة مات زعيمان كبيران أحدهما من المغرب والآخر من المشرق , سلطان الخير ومعمر القذافي , وشتان بين الاثنان وبين النهايتين , فنفس شعارها ( الخير ) وأخرى شعارها ( الشر ).
سلطان فارق الحياة وهو يحاط بالرعاية والعناية , ومن حوله يتمنون له الحياة , ويسعون جاهدين لتقديم المساعدة له , ومعمر محاط بالخوف والرعب , ومن حوله يتمنون له الموت ويسعون جاهدين في قتله .
سلطان هادئ البال مستقر المكان , ومعمر طريد مشرد لا مأوى ولا مكان , سلطان تُذكر بعد موته مآثره وأعماله الخيرة , ومعمر تذكر مثالبه ومظالمه الكثيرة .
سلطان يذكر ليشكر ويدعى له , ومعمر يذكر ليشتم ويدعى عليه .. فسبحان مقلب الأحوال , ومن إليه المآل .
إن الموت حقيقة غائبة عن الأذهان , لكنها حاضرة أكثر مما نتخيل , لا يقف أمامها مُلك ولا سلطان ولن يُخلد معها ثري ولا معمر , والمهم كيف تكون النهاية .
الإنسان هو الذي يكتب تاريخه , فالكريم النبيل صاحب العطاء والمنح باذل المعروف وقاضي الحاجات , سيرفع الله ذكره , وتبقى الألسنة تدعو له وتذكره بالخير , يكفي سلطان رحمه الله أنه ارتبط الخير باسمه فعرف بـ( سلطان الخير ) في حين ارتبط الشر باسم غيره.
قد يعمل الإنسان أعمالاً كثيرة وينجز انجازات متعددة وقد لا يدرك مايقربه إلى الله منها , لكن الذي لايماري فيه أحد أن الأعمال الخيرية إذا صحت فيها النية تكون من أعظم القربات إلى الله وبها ينال الإنسان منزلة عظمى في الدنيا , ويتبوأ بها أرفع المنازل في الآخرة , كما أن السخاء والكرم ميزة يُجبل عليها بعض الناس , فتراها تصاحبه يذكر بها وتذكر به .

تستر بالسخاءِ فكل عيب كما قيل يغطيه السخاءُ

الموت يكشف الحقائق , ويقول لنا لن يبقى إلا العمل الصالح فطوبى لمن فكر في ذلك .
رحم الله سلطان الخير رحمة واسعة .


الدكتور عويض العطوي

بواسطة : الدكتور عويض العطوي
 10  0