×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"كابسارك" يطالب دول الخليج بتحرير أسعار الكهرباء

للتكيف مع الأسواق العالمية..

"كابسارك" يطالب دول الخليج بتحرير أسعار الكهرباء
صدى تبوك - متابعة طالب مركز الملك عبدالله للدراسات والبحوث البترولية "كابسارك" دول مجلس التعاون الخليجي بتحرير أسعار الكهرباء، للتكيف مع الأسواق العالمية من خلال استحداث نماذج جديدة للكهرباء.

وقال المركز: "إن الانتقال إلى نظام جديد للكهرباء يتطلب إصلاحات كبيرة ونهجًا متوازنًا من أجل تحقيق هذه الأهداف المختلفة والمتضاربة أحيانًا" بحسب ما ذكرته صحيفة "الوطن"، الاثنين (3 يوليو 2017).

وأوضح أن هذه الدول قد تنظر كجزء من برامجها الإصلاحية في تحويل شركاتها العامة إلى كيانات خاصة، وتحويل الاحتكارات إلى أسواق تنافسية، والانتقال من توليد الوقود الأحفوري إلى مزيج متنوع من الكهرباء، والتحول من الأسعار المنظمة إلى الأسعار المحررة.

واعتبر "كابسارك" في دراسته أن نتائج المناقصات الجارية لمحطات الطاقة الكهروضوئية على نطاق المرافق في دول التعاون الخليجي، تشير إلى أن التكنولوجيا المتجددة يمكن أن تنافس بنجاح المصادر التقليدية في ظل ظروف معينة للسوق.

واشترطت الدراسة لتحقيق ذلك وجود درجة أعلى من الشفافية من أجل تقييم تكلفة التقنيات البديلة لتوليد الطاقة بشكل صحيح مع مراعاة أن سعر المناقصة قد لا يكون مطابقًا للتكلفة المعيارية للكهرباء على الرغم من أنه يعطي إشارة للتكلفة.