×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

يُرى غرب السعودية.. الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر فجر الاثنين

يُرى غرب السعودية.. الأرض على موعد مع خسوف كلي للقمر فجر الاثنين
متابعة : تشهد الكرة الأرضية خسوفا كليا للقمر، فجر الاثنين 16 مايو، ويمكن مشاهدته في الأمريكتين وأوروبا الغربية ومعظم إفريقيا، وهو الخسوف الأول من اثنين هذه السنة، وسيمثل أول قمر بدر عملاق سنة 2022، ومن المقرر أن يشاهد في الأجزاء الغربية من السعودية، ولكن جزئيًا وبنسبة قليلة.

وكشف رئيس الجمعية الفلكية في جدة، المهندس ماجد أبو زاهرة، في تصريحات لقناة «العربية»، أن «مدة مرحلة الخسوف الكلي ستكون طويلة، وسيستغرق القمر ساعة و25 دقيقة ليمر خلال ظل الأرض، أما مدة مراحل الخسوف فستستغرق 5 ساعات و18 دقيقة ما بين الساعة 04:32 و09:50 صباحاً بتوقيت مكة على مستوى الكرة الأرضية».

ويحدث خسوف القمر الكلي عندما يتحرك القمر من الغرب إلى الشرق عبر ظل الأرض، وخلال هذا الخسوف سيكون القمر على مسافة يوم ونصف اليوم من نقطة الحضيض، وهي أقرب نقطة في مداره من الأرض، وهذا سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 5.3% عن المتوسط.

وأوضح رئيس الجمعية الفلكية أن «خسوف القمر الجزئي سيبدأ في نفس التوقيت عند الساعة 05:28 صباحاً بتوقيت مكة، قبل غروب القمر في مكة المكرمة بـ15 دقيقة، والمدينة المنورة 10 دقائق، وجدة 16 دقيقة، ورابغ 13 دقيقة، وينبع 14 دقيقة، وتبوك 13 دقيقة، وأبها 6 دقائق، وجازان 8 دقائق، حيث سيلاحظ وجود ظلمة أعلى يسار قرص القمر أثناء غروبه نتيجة لبداية دخوله إلى ظل الأرض».

وعن المنطقة الوسطى والشرقية من المملكة، أوضح «أبو زاهرة»: «لن تشهد الخسوف الجزئي، وهذا يشمل دول الخليج العربي الإمارات والبحرين وعمان والكويت وقطر، إضافة إلى العراق. أما بقية الوطن العربي فسوف يشاهد الخسوف جزئيا فقط».

يُذكر أن خسوف القمر هو ظاهرة فلكية تحدث عندما يحجب ظل الأرض ضوء الشمس المنعكس على القمر في الأوضاع العادية.

وتحدث ظاهرة خسوف القمر عندما تكون الشمس والأرض والقمر في حالة اقتران كوكبي كامل وحينها يكون الخسوف «كليًا» أو تقريبي، وحينها يكون الخسوف «جزئيًا».

التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد