×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

«دراسات تقابلية في صيغ الأزمنة... بين الإنجليزية والكردية والعربية»

صدر حديثًا عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية ..

«دراسات تقابلية في صيغ الأزمنة... بين الإنجليزية والكردية والعربية»
 
صدر حديثًا عن المركز الديمقراطي العربي للدراسات الاستراتيجية ببرلين في ألمانيا، كتاب «دراسات تقابلية في صيغ الأزمنة... بين الإنجليزية والكردية والعربية» للباحثين الدكتور رفيق سليمان والدكتورة صافية زفنكي.
وجاء في تقديمه: «يُعدُّ الزمن من أهم عناصر اللغة وأعقدها، وهو يرتبط بالصيغ الصرفية والتراكيب النحوية والقرائن السياقية، والعناصر المعجمية. وقد ظهرت دراسات عدّة حول هذا الموضوع في الدراسات التقابلية في مختلف اللغات، إلا أنها كانت تتركز على جانب معين أو على تقابلات أو مقارنات ثنائية، وفي هذه الدراسة سيتم تطبيق دراسات تقابلية ثلاثية أي على ثلاث لغات، تربطها صلات ضعيفة، لأنها تنتمي إلى أسر وفصائل لغوية مختلفة، أو من عائلة واحدة ولكن صلاتها اللغوية ضعيفة. ويتناول هذا الكتاب دراسة تقابلية في صيغ الأزمنة بين اللغات الإنجليزية والكردية والعربية، نتعرف من خلالها على إمكانات هذه اللغات فيما يخصّ تحديد الأزمنة، من مختلف المستويات الصرفية والنحوية والمعجمية والسياقية».
وينتهج البحث المنهج التقابلي في دراسته اللغوية هذه. تتمُّ التقابلات اللغوية الصرفية النحوية من حيث الاتجاه Aspects، والتنظيم Taxis، والزمن، والصوت، والحالات، والإشارات، والتمثيل، والمقارنة والتقابل بين اللغات الإنجليزية والكردية والعربية.
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أوجه الشبه والخلاف بين هذه اللغات الثلاث فيما يتعلق بدراسة الأزمنة وبيان الصعوبات التي تواجه الترجمة في هذه اللغات، أو عملية تعلمها.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد