×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

صدى تبوك تفتح ملفات التداوي النفسي... ومعوقاته الاجتماعية

صدى تبوك تفتح ملفات التداوي النفسي... ومعوقاته الاجتماعية
غدير المسعودي: الكثير من افراد المجتمع يعاني من آلام لكن لا يعرف سببها او لاتوجد لها اعراض واضحة لكنه يتألم فقط ، يمر ب ضغوطات وظروف تجعله يتحول ل شخص آخر مُتعب ، ولا يعرف اين يذهب حتى يضع يده على مكان الألم ويبدأ مرحلة العلاج ! ويتجاهل تماماً فكرة احتياجه للعلاج النفسي وذلك بسبب افكار المجتمع منذ زمن حول الاطباء النفسييين ! وكيف يتعامل المجتمع مع هذا المريض بمجرد معرفتهم ب ذهابه للعلاج النفسي !
ولهذا قمت ب زيارة ل مجمع إراده وطرح عدة اسئلة على الاطباء هُناك ومما استنتجته .. أن اكثر الفئات العمريه المتواجده هي فئة الشباب من 25-45 وهذا يعني ان اغلب الازمات النفسيه في المجتمع تكون في هذا العمر ، وان علاج المرضى اما ان يكون علاج مستمر ل مده طويله ويحتاج للبقاء تحت الملاحظه او قد يكون مدة قصيرة تقريباً من ٣ الى ٩ اشهر وتطول او تقصر حسب حالة المريض ، ويتم تشخيص المريض من خلال عدة جلسات معه ، ايضاً تتعدد اسباب الامراض النفسيه ابرزها هي ضغوط الحياة والصدمات اللي يتعرض لها الانسان في حياته وتأتي بعد ذلك الوراثة والمخدرات ..
و لمعرفة اراء المجتمع حول العلاج النفسي اعددت استبيان يتكون من عدة اسئلة ومن خلال الاستبيان الذي اجريته على عينة عشوائيه عددها ١١٨ شخص توصلت للآتي : كانت 58% من العينة اجابتهم ل سؤال اكثر الفئات اصابة ب الامراض النفسيه هي انها لاتعتمد على عمر معين انما حسب الظروف او غيرها من الاسباب ، وان افراد العينه ب نسبة ٥٣٪؜ يعتقدون ان سبب عدم الذهاب للطبيب النفسي هو الخوف من نظرة المجتمع وايضاً 72٪ من العينه كانت تجاوبهم ان من مسببات المرض النفسي هي ضغوط الحياه وان معظم افراد العينه يعتقدون ان القلق هو مؤشر لوجود مشكله نفسيه ..
وفي هذا الإطار نستذكر جهود المملكة العربية السعودية .. حيث اصبح العلاج النفسي غير مرتبط بضرورة الذهاب للعيادات والمراكز النفسية .. بإمكانك الحصول على الاستشارة النفسية وانت في داخل غرفتك ! وذلك من خلال تطبيق " قريبون " والذي يعتبر مكتبة شاملة للتثقيف النفسي و يقدم استشارات نفسية مجانية .

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد