×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

بعد إعلان ولي العهد عن تصاميم مدينة المستقبل .. ماهي مدينة ذا لاين؟ .. وماهي أهم مميزاتها الطبيعية والتكنولوجية؟

بعد إعلان ولي العهد عن تصاميم مدينة المستقبل .. ماهي مدينة ذا لاين؟ .. وماهي أهم مميزاتها الطبيعية والتكنولوجية؟
 أعلن ولي العهد ، الأمير محمد بن سلمان، مساء يوم أمس الاثنين عن تصاميم مدينة "ذا لاين" في نيوم، والتي تستهدف تحقيق مثالية العيش وتعالج التحديات الملحة التي تواجه البشرية.

وذكر ولي العهد، أن التصاميم الاستثنائية لـ "ذا لاين" توضح الهيكل الداخلي للمدينة متعدد الطبقات، مضيفا: "لا يمكننا تجاهل أزمة البيئة وطريقة الحياة اللتين تواجهان مدن العالم".

وأشار إلى أن مدينة "ذا لاين" في نيوم تحتوي قطاراً فائق السرعة يصل بين طرفي المدينة في 20 دقيقة.

image


ماهو مشروع ذا لاين؟

مشروع ذا لاين هو مشروع سعودي لسلسلة من المجتمعات الإدراكية المترابطة والمعززة بالذكاء الاصطناعي خالية من الانبعاثات الكربونية مخطط لبنائها في نيوم.

وأعلن عنها الأمير محمد بن سلمان ولي العهد ورئيس مجلس إدارة شركة نيوم في 10 يناير 2021، والذي أوضح أن عدد سكان المدينة يبلغ مليون نسمة في ذلك الوقت، لكن تم الاعلان يوم أمس أن "ذا لاين" سيحتضن 9 ملايين نسمة وتحافظ على 95٪ من الطبيعة داخل نيوم، بدون سيارات، وشوارع معدومة. المشروع أحد مشاريع شركة نيوم في شمال غرب المملكة العربية السعودية.

image

موقع مشروع ذا لاين

يبلغ طول مدينة ذا لاين 170 كيلومترًا (105 أميال) على ساحل نيوم شمال غرب المملكة العربية السعودية عند طرف خليج العقبة على البحر الأحمر، حيث يستطيع 40% من سكان العالم الوصول إلى نيوم في أقل من 4 ساعات، كما أن قرابة 13% من حركة التجارة العالمية تمرُّ عبر البحر الأحمر وهو ما يجعله موقعاً مهماً على مفترق طرق العالم، والهدف من مشروع نيوم هو كونه مركزاً عالمياً ومدينة تعتمد على الذكاء الاصطناعي.

image

وقال سمو ولي العهد الأمير محمد بن سلمان مقولته الشهيرة عن المشروع: «على مدى العصور بُنيت المدن من أجل حماية الإنسان بمساحات ضيقة وبعد الثورة الصناعية بُنيت المدن لتضع الآلة والسيارة والمصنع قبل الإنسان، المدن التي تدعي أنها هي الأفضل في العالم يقضي فيها الإنسان سنين من حياته من أجل التنقل، وسوف تتضاعف هذه المدة في 2050، وسوف يهجَّر مليار إنسان بسبب ارتفاع انبعاثات الكربون، وارتفاع منسوب مياه البحار»،

وتابع سمو ولي العهد : «نحن بحاجة إلى تجديد مفهوم المدن إلى مدن مستقبلية. اليوم بصفتي رئيس مجلس إدارة نيوم أقدم لكم (ذا لاين): مدينة مليونية بطول 170 كم، تحافظ على 95 % من الطبيعة في أراضي نيوم، صفر سيارات، صفر شوارع، وصفر انبعاثات كربونية»

image

تفاصيل المشروع

وسنعرض لقراء صحيفة "صدى تبوك" تفاصيل مميزة حول مشروع ذا لاين نيوم، والتي تجعله الأول من نوعه في العالم، حيث اعتمد مشروع ذا لاين على أنواع مختلفة من الطاقة المتجددة والتي تخلق بيئة رائعة صحية وخالية من الملوثات الهوائية والصوتية، ويمكنك كذلك الوصول إلى أي منطقة خضراء ذات طبيعة خضراء من موقعك داخل مشروع ذا لاين فقط من خلال المشي لمدة 5 دقائق فقط!.

بلغت تكلفة المشروع 180 مليار ريال سعودي، وسيسهم ذا لاين في نيوم بإضافة 180 مليار ريال سعودي إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2030، كما سيوفر هذا المشروع 380 ألف فرصة عمل بحلول عام 2030.

image

الأهداف

- المشروع عبارة عن مجتمعات صغيرة صممت حول الإنسان وراحته الجسدية ولكن ليس للمركبات، حيث تم تصميم المشروع بشكل مخصص من أجل تحفيز الإنسان على المشي وعلى الوصول إلى كافة أجزاء المشروع دون استخدام المركبات.

- يمتلك مشروع ذا لاين بنية تحتية للخدمات من المواصلات السريعة جداً، وخدمات الشحن السريعة، والطاقة الشمسية المستدامة، وكذلك مساحات مخصصة للمشي تقلل من الضجيج والازدحام والتلوث.

image

- ستبنى في مشروع ذا لاين مجتمعات فوق البنية التحتية، وستكون هذه المجتمعات هي العمود الفقري.

- كافة الأحياء السكنية متعددة الاستخدامات، وتسهل وصول السكان إلى جميع المرافق التي تلبي احتياجاتهم اليومية بمسافات جداً قصيرة.

- كافة الأعمال والمجتمعات ستعمل ضمن إطار رقمي وعلى مبدأ الذكاء الاصطناعي والروبوتات، وهي أنظمة توقعية لا تفاعلية فحسب، حيث ستتعلم وتنمو بشكل مستمر.

- يوجد في مشروع نيوم أكبر منشأة لإنتاج الهيدروجين الأخضر في العالم بطريقة صديقة للبيئة.

image

الدور الاقتصادي

وعن دور المشروع الاقتصادي ستعمل «ذا لاين» على تحقيق أهداف رؤية المملكة 2030 على صعيد التنويع الاقتصادي من خلال توفير 380 ألف فرصة عمل، والمساهمة بإضافة 180 مليار ريال (48 مليار دولار أمريكي) إلى الناتج المحلي الإجمالي بحلول عام 2030م.


وستُبنى على مساحة 34 كم2 فقط، وبالتالي ستصل آثار البنية التحتية إلى أدنى مستوياتها، لتكون النتيجة مستويات فائقة من الكفاءة غير المسبوقة في توظيف موارد المدينة. كما سيضمن المناخ المثالي على مدار العام للسكان الاستمتاع بالطبيعة المحيطة والوصول إلى جميع المرافق في غضون 5 دقائق مشياً، بالإضافة إلى منظومة متكاملة للتنقل عبر قطار فائق السرعة، يصل بين أقصى نقطتين داخل "ذا لاين" في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة.

image

تصميم المدينة

وسيتيح تصميم المدينة الفائق التطور وصولاً سريعاً ومباشراً إلى الطبيعة في غضون دقيقتين مشياً عبر مساحاته المفتوحة على مستويات وارتفاعات متعددة، حيث يمكن للجميع الوصول السهل إلى الطبيعة المحيطة والاستمتاع بمناظرها الخلابة وجبالها الشاهقة وسمائها الصافية، في مدينة ستتحرر من قيود الزحف العمراني بفضل انخفاض آثار البنية التحتية فيها.

image

وستتميز المدينة بخلوها من الانبعاثات الكربونية بفضل تخليها عن طرق تقليدية للبنى التحتية تستهلك الكربون بكثافة، كالسيارات والطرق. وستمد المدينةَ طاقةٌ متجددة بنسبة 100%، بما في ذلك تشغيل الصناعات والقطاعات فيها. وسيكون لتكامل الطبيعة مع المساحات المفتوحة في جميع أنحاء المدينة دور أساسي في جودة ونقاء الهواء.

image

الوصول لجميع المرافق في 5 دقائق سيراً على الأقدام


سيتمكن الجميع من الوصول إلى جميع مرافق المدينة في 5 دقائق مشياً، وستوفر شبكة التنقل العام داخل المدينة بتقنياتها الفائقة رحلة تقطع المسافة بين أقصى نقطتين في المدينة في مدة لا تتجاوز 20 دقيقة، كما ستعزز تقنيات الذكاء الاصطناعي جميع الخدمات المؤتمَتة وستضمن وسائل الراحة القريبة داخل أرجاء المدينة للسكان سهولة اللقاء بأسرهم وأصدقائهم وأحبتهم واستمتاعهم بقضاء أوقات أطول معهم.


image

صُممت مدينة "ذا لاين" بعناية فائقة لتتمتع ببيئة مثالية فيها مساحات كافية لخلق مناخ محلي من أجل ضمان أقصى استفادة من أشعة الشمس ودخول الهواء الطبيعي والظل، وخلق توازن طبيعي في حركة الهواء دخولاً وخروجاً. إضافة إلى ذلك، ستعمل المساحات الخضراء المفتوحة في جميع أنحاء المدينة على تحسين الراحة لجميع السكان والزوار والعاملين فيها.


image

image

image

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد