×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

قضايا إملائية "الجزء السادس"

قضايا إملائية "الجزء السادس"
 قضية الهمزة في منتصف الكلمة
وها هو لقاؤنا يتكرر مع قضية أخرى من قضايانا الإملائية التي يتكرر الخطأ فيها حتى أصبحت ظاهرة ملاحظة ، ويزداد انتشارها يوما بعد يوم ، وتتضاعف خطورتها بسبب الجهل بالقاعدة .
وتكمن خطورة هذه المشكلة في تعدد الأشكال ، وتنوع الصور التي تُكتب فيها الهمزة في منتصف الكلمة ، ولكل صورة حالة تحكمها وشروط تُقِّرُها ، ولا يكون الاختيار بين تلك الطرق عشوائياً ، بل هناك قاعدة تحكمه ، وظروف خاصة بالكلمة تفرض علينا واحدة من تلك الطرق دون سواها .
فنجد الهمزة في منتصف الكلمة تارة تكتب على ألف ، وأخرى تكتب على نبرة ، وثالثة تكتب على واو ، وفي بعض الكلمات نجدها على السطر ... .
وكل طريقة من تلك الطرق تكون صحيحة في كلمات ، وخاطئة في أخرى .
فما الأساس الذي سنعتمد عليه في كتاباتنا ، وما القاعدة التي تساعدنا على اختيار الطريقة الصحيحة للكتابة ، وتجنبنا الوقوع في الخطأ .
وقبل عرض القاعدة ، وتوضيح ملابساتها ، هناك أمر هام ينبغي الإشارة إليه ، والتأكيد عليه ، وسيتضح لنا قوة ارتباطه بالقاعدة ، ودوره في إرشادنا للطريقة الصحيحة في رسم الكلمة ، وهو معرفة حركة الهمزة نفسها بناء على ضبطها في الجملة وطريقة نطقها ، وأيضاً معرفة حركة الحرف الذي سبقها نطقاً وضبطا .
وأمر آخر شديد الصلة بالسابق ، وهو معرفة ترتيب الحركات من حيث قوتها ، وذلك بأن نعرف أن الكسر أقوى الحركات ، ثم الضم ، وبعده الفتح ، وأخيراً السكون والذي يعتبر أضعف الحركات ، وعلاقة ذلك بالكتابة ، أن اختيارنا يتوقف على الحركة الأقوى بين الحركتين أمامنا " حركة الهمزة وحركة ما قبلها " ، فالحركة الأقوى تحدد طريقة كتابة الهمزة .
فإن نحن أدركنا هذين الأمرين ، ستسهل علينا الكتابة بلا أخطاء ، ومع الممارسة المستمرة والتركيز والمراجعة ، سنساهم في الحد من تلك الأخطاء .
والآن نستعرض أساسيات القاعدة بتلخيص شديد :
أبسط أحوال الهمزة المتوسطة ما يلي:
1 ) أن تكون الهمزة المتوسطة ساكنة وما قبلها متحركاً :
فترسم الهمزة في هذه الحالة من جنس حركة الحرف الذي قبلها .
فالكسرة يناسبها الياء نحو: ذِئب .
والضمة يناسبها الواو نحو: لؤلؤ .
والفتحة يناسبها الألف نحو: رأس .
2 ) أن تكون الهمزة متحركة وما قبلها ساكن :
ترسم الهمزة في هذه الحالة حسب حركة الهمزة،
إذا كانت مفتوحة ترسم على ألف، وإذا كانت مضمومة ترسم على الواو، وإذا كانت مكسورة ترسم على كرسي " نبرة " .
مثل: مسألة ، تفاؤل ، قائم .
أما إذا كانت الهمزة مسبوقة بحرف من حروف اللين أو العلة (ا، و، ي) تكتب على كرسي " نبرة " بعد الياء مثل : بيئة ومفردة بعد الواو مثل : مروءة ، وبعد الألف مثل : كفاءة .
3 ) أن تكون متحركة وما قبلها متحركاً :
وفي هذه الحالة ترسم الهمزة حسب حركة الحرف الأقوى وترتيب قوة الحركات :
الكسرة مثل: فئة .
الضمة مثل: سؤال .
الفتحة مثل: سأل .
وكما ذكرنا آنفاً ستساعدنا الممارسة المستمرة مع القليل من التركيز على الكتابة الصحيحة وتجنب الأخطاء ، وسنسلم منه دوماً إن حرصنا على مراجعة ما يصدر عنا من كتابات .
ولنا لقاء آخر في قضية أخرى ..
فتابعونا ، فللحديث بقية .
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد