×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"قلعة زعبل" .. شموخ لـ 4 قرون

"قلعة زعبل" .. شموخ لـ 4 قرون
 قلعة زعبل هي قلعة أثرية تقع شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف شمال المملكة العربية السعودية.

تتحصن بـ"4 أبراج"

قلعة ترتفع عن الأرض حوالي 50 متراً عن الأرض، وتتحصن في أربعة من أبراج مخروطية، وكان الهدف من إنشائها هي للمراقبة والاستخدامات الحربية حيث بنيت قبل أكثر من 400 عام، حيث تعد من أقدم القلاع بالجزيرة العربية هذه قلعة زعبل الأثرية التي تقع شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف وتقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي للمدينة.

ويتداول الأهالي في منطقة الجوف قصصاً أسطورية عن هذه القلعة ووقوفها صامدة في وجه الغزاة الذين أرادوا هدمها لأهميتها الاستراتيجية.

image

ويمتد عمر القلعة لأكثر من 900 سنة، كما يعود بناء القلعة الحالي إلى أكثر من 400 عاماً، حيث بنيت على انقاض مبنى أقدم يعود بنائه في عصر مملكة الأنباط، وفي ساحة القلعة يتواجد حوض منحوت مهمته هي جمع المياه، بالإضافة إلى وجود بئر سيسرا الأثري المنحوت في الصخر يعود للفترة النبطية، وداخل هذا البئر سلم يسهل عملية النزول إلى أسفله، ويقع في الجهة الشرقية منها في أسفل الدرج فتحة قناة لنقل المياة إلى أنحاء المدينة. وكما أن البئر يربط منطقة القصر بـ اللقائط شرقي مدينة سكاكا بنفق من تحت الأرض بمسافة قدرها حوالي ثلاث كيلومترات، ويقع في الجهة الغربية للقلعة جبل برنس الذي يحوي نقوش ورسوم صخرية.

image

أقوى القلاع الحربية

وتظهر الكتابات التوثيقية للقلعة أنه أعيد تجديدها مرات عديدة خلال العصر السابق، حيث كانت تهدم من قبل المهاجمين في حالات انتصارهم، ويتم تخريبها في محاولة للتخلص منها حتى لا يحتمي بها أهلها مرة أخرى، وذلك نظراً لموقعها*الإستراتيجي.*

وستلاحظ وجود فتحات بمقاسات صغيرة في سور القلعة للمراقبة الآمنة للهجوم المعادي، والمحافظة على أمن الطريق التجاري بين الشام والعراق، الذي يمر بمنطقتها.

image

وكان القلعة من أقوى القلاع الحربية بسبب مناعتها وحصانتها في ذلك التاريخ، وظلت شامخة وصلبة وتقوم بدورها في حماية سكاكا لفترات تاريخية بفضل هذه المنعة، فتسبب التحصين إلى صعوبة الوصول إليها بسبب بنائها على هضبة من الصخر الرملي بإرتفاع 50 متراً، فتصبح القلعة رمزاً من رموز البطولات الماضية، وقلعة زعبل ليس لها إلَّا مدخل واحد فقط وهو عبارة عن درج مكون من الحجارة، ورصف بطريقة رائعة.

image

رمز التاريخ السعودي

وقامت شعبة الآثار بإدارة التعليم بمنطقة الجوف؛ وذلك انطلاقًا من اهتمام وزارة المعارف (وزارة التعليم السعودية حاليًا) بالمواقع الأثرية في المنطقة، كما قامت هيئة السياحة والتراث الوطني بالانتهاء من ترميم القلعة 2020 م.

وأصبحت قلعة زعبل رمز من رموز التاريخ السعودي، فمبانيها الأثرية الشامخة يقصدها مئات السياح، يأتون من كل دول العالم ليتجولوا في جنباتها ويشاهدوا أثارها الشاهدة على الحضارة.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد