×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

اختتام فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الأول وتوزيع 13 جائزة

اختتام فعاليات مهرجان الشرقية السينمائي الدولي الأول وتوزيع 13 جائزة
 في دورته الأولى اختتم مهرجان الشرقية السينمائي الدولي، الذي نظمته الجمعية العمانية للسينما والمسرح في الفترة من 11 إلى 14 من يناير 2023، بولاية صور بسلطنة عمان، وقد تضمنت فعالياته عروض الأفلام القصيرة والوثائقية القصيرة العمانية، والدولية، وأفلاماً عن هوية المهرجان محور العمارة العمانية.

جائزة أفضل فيلم عماني
كما أعلنت إدارة المهرجان عن الجوائز للأفلام المشاركة في الأقسام كافة؛ حيث ذهبت جائزة أفضل فيلم روائي عُماني لفيلم «سيارة حامد» للمخرجين حمد القصابي وعلي السيابي، وعلى أفضل فيلم روائي دولي حصل فيلم «حبال المودة» للمخرجة وجدان خالد من المغرب، كما حصل على جائزة لجنة التحكيم "عماني ودولي» الفيلم الروائي «يوم عادي» للمخرج أنس خالد زواهري من سوريا.


شهادة تنويه
وحصل فيلم الندم على شهادة تنويه للمخرج الطفل علي شبير العجمي من سلطنة عمان، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم «لحظة» للمخرج زيد حسن السبايلة من اليمن.

الوثائقية العمانية والدولية
أما جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية القصيرة العمانية والدولية فقد ذهبت جائزة أفضل فيلم وثائقي عماني لفيلم «المنيور» للمخرج محمد العجمي، وجائزة أفضل فيلم وثائقي دولي لفيلم «كعكة وسكر» للمخرج يوسف غازي الحسني من اليمن، وذهبت جائزة لجنة التحكيم للفيلم الوثائقي «عُماني ودولي» لفيلم «جميلة في زمن الحراك» للمخرج عبدالرحمن حراث من الجزائر.
وحصل فيلم «أماكن في القلب» للمخرجة أروى بنت نبيل الزدجالية من سلطنة عُمان على شهادة تنويه، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم «خيوط مبعثرة» للمخرجة غشيخة العريمية من سلطنة عمان.

أفضل فيلم عن العمارة العمانية
وأعلنت إدارة المهرجان عن جائزة أفضل فيلم في محور هوية المهرجان «العمارة العمانية» لفيلم «سقف» للمخرج محمد الكندي من سلطنة عمان، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم «برج الجنينة» للمخرج محمد سعيد الفارسي كذلك من سلطنة عمان، كما ذهبت جائزة شهادة تنويه لفيلم «البناء الحجري» للمخرج محمد الرزيقي أيضاً من سلطنة عمان، أما جائزة تصويت الجمهور فذهبت إلى فيلم «مساجد في عمان من عهد الرسول صلى الله عليه وسلم» للمخرج محمد البلوشي.


مرحباين عودة
وقال أنور الرزيقي مدير مهرجان الشرقية السينمائي الدولي: »إن عبارة "مرحباين عودة» هي مصطلح استخدمناه في هذه النسخة الأولى من المهرجان بغرض الترحيب وعرض ما تمتلك عمان من تضاريس ومقومات طبيعية تساعد في تقديم صورة بصرية منفردة لمن أراد أن يبدأ أي مشروع جديدٍ يرغب من خلاله في تصوير عمل سينمائي جديد». وأكمل الرزيقي: «وبلا شك فإن الجمعية العمانية للسينما والمسرح لن تألو أي جهد في سبيل دعم ونجاح هذه المشاريع أياً كانت لأبناء الوطن أو لضيوفه من المشتغلين في السينما».

حصاد المهرجان
تضمن حفل الختام عرضاً مرئياً عن حصاد المهرجان خلال الأيام الأربعة وتكريم عدد من الرعاة والمساهمين في إنجاحه. كذلك عقدت جلسة نقاشية حول الأفلام المشاركة في مسابقة المهرجان وتم التطرق إلى الجوانب النقدية بمشاركة صناع الأفلام، وضيوف المهرجان والمهتمين بالنقد السينمائي والمثقفين والفنانين من سلطنة عمان والدول المشاركة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد