×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

صراع جديد بين روسيا وأمريكا و«الناتو».. حرب أوكرانيا تسرع استخدام «الروبوتات» المقاتلة

صراع جديد بين روسيا وأمريكا و«الناتو».. حرب أوكرانيا تسرع استخدام «الروبوتات» المقاتلة
 صدى تبوك

ذكرت بعض المصادر اليوم الجمعه ؛ أن الحرب الروسية الأوكرانية تسرع بالتوجه العالمي نحو الروبوتات القاتلة، واستخدام الذكاء الاصطناعي المسلح في مستقبل الحرب، لافتة إلى أنه من المقرر إخراج العملية البشرية الاشتباكات من الحرب.

واضافت المصادر ايضا ؛ أن الجيش الأمريكي يكثف التزامه بتطوير واستخدام الأسلحة المستقلة، كما أكد تحديث لتوجيه وزارة الدفاع الأمريكية وهو التحديث الأول منذ عقود من الزمن الذي يركز على أسلحة الذكاء الاصطناعي المستقل.

ويأتي ذلك بعد خطة تنفيذ ذات صلة أصدرها الناتو في 13 أكتوبر 2022 ، والتي تهدف إلى الحفاظ على “التفوق التكنولوجي” للحلف فيما يسمى “الروبوتات القاتلة”.

وتابعت ،ان يعكس كلا الإعلانين درسًا مهمًا تعلمته الجيوش في جميع أنحاء العالم من العمليات القتالية الأخيرة في أوكرانيا وناجورنو كاراباخ، وهو أن الذكاء الاصطناعي المسلح هو مستقبل الحرب.

حيث قال ريتشارد مويس ، مدير المادة 36 ، وهي منظمة إنسانية تركز على الحد من الضرر الناجم عن الأسلحة ، في مقابلة: “نحن نعلم أن القادة يرون قيمة عسكرية في تسكع الذخائر في أوكرانيا”.

ويمكن لهذه الأسلحة، التي هي عبارة عن تقاطع بين قنبلة وطائرة بدون طيار، أن تحوم لفترات طويلة أثناء انتظار هدف، مشيرا الى انه في الوقت الحالي، يتم تشغيل مثل هذه الصواريخ شبه المستقلة بشكل عام مع سيطرة بشرية كبيرة على القرارات الرئيسية.

ولكن مع تزايد الخسائر في أوكرانيا ، يتزايد الضغط لتحقيق مزايا ساحقة في ساحة المعركة باستخدام أسلحة مستقلة تمامًا – روبوتات يمكنها اختيار أهدافها ومطاردتها ومهاجمتها بمفردها ، دون الحاجة إلى أي إشراف بشري.

وكانت قد أعلنت شركة تصنيع روسية رئيسية عن خطط لتطوير نسخة قتالية جديدة من روبوت الاستطلاع ماركر ، وهي مركبة أرضية غير مأهولة ، لزيادة القوات الموجودة في أوكرانيا. يتم بالفعل استخدام طائرات بدون طيار ذاتية التحكم بالكامل للدفاع عن منشآت الطاقة الأوكرانية من الطائرات بدون طيار الأخرى.

قال وحيد نوابي ، الرئيس التنفيذي لشركة المقاولات الدفاعية الأمريكية التي تصنع الطائرة بدون طيار “Switchblade” شبه المستقلة، إن التكنولوجيا في متناول اليد بالفعل لتحويل هذه الأسلحة لتصبح مستقلة تمامًا.

وجادل ميخايلو فيدوروف ، وزير التحول الرقمي الأوكراني ، بأن الأسلحة ذاتية التشغيل بالكامل هي “الخطوة التالية المنطقية والحتمية” للحرب ، وقال مؤخرًا إن الجنود قد يراهم في ساحة المعركة في الأشهر الستة المقبلة.

ويجادل مؤيدو أنظمة الأسلحة المستقلة بالكامل بأن التكنولوجيا ستبقي الجنود بعيدًا عن الأذى من خلال إبعادهم عن ساحة المعركة، كما أنها ستسمح باتخاذ القرارات العسكرية بسرعة تفوق قدرة البشر، مما يسمح بتحسين القدرات الدفاعية بشكل جذري.

وذكرت المصادر ايضا ؛ انه قد تتطلب الأسلحة شبه المستقلة، مثل الذخائر الموجهة التي تتعقب وتفجر نفسها على الأهداف ، “إنسانًا في دائرة التحكم يمكنهم التوصية بإجراءات لكنهم يطلبون من مشغليهم البدء بها.

وعلى النقيض من ذلك ، يمكن للطائرات بدون طيار ذاتية التحكم ، مثل ما يسمى بـ “صائدي الطائرات بدون طيار” المنتشرين الآن في أوكرانيا ، تتبع وتعطيل المركبات الجوية غير المأهولة الواردة ليلا ونهارا ، دون الحاجة إلى تدخل المشغل وأسرع من أنظمة الأسلحة التي يتحكم فيها الإنسان.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد