×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

"190 موقعاً" أثريا جديدا في سجل الآثار.. و"عسير" تتصدر القائمة

"190 موقعاً" أثريا جديدا في سجل الآثار.. و"عسير" تتصدر القائمة
 كشفت هيئة التراث اليوم (الأحد)، عن تسجيل وتوثيق 190 موقعاً أثرياً جديداً في السجل الوطني للآثار؛ ليصل بذلك عدد المواقع المسجلة في السجل الوطني للآثار (8788) موقعاً أثرياً في مختلف المناطق، تُمثل في مجملها إرثاً وطنياً يعكس الثراء التاريخي للمملكة.

وحازت منطقة عسير على النصيب الأكبر من هذه المواقع بواقع 35 موقعاً، تلتها منطقة الجوف بـ32 موقعاً؛ ثم منطقة تبوك بواقع 31 موقعاً، ومنطقة حائل بـ 23 موقعاً، ومنطقة القصيم بـ 22 موقعاً، ثم منطقة الشرقية بـ 20 موقعاً، ومنطقة جازان بـ 11 موقعاً، بالإضافة إلى منطقة مكة المكرمة بـ 10 مواقع؛ و 5 مواقع في منطقة الباحة، وأخيراً موقع واحد في منطقة المدينة المنورة.
ويأتي تسجيل هذه المواقع، استناداً إلى نظام الآثار والتراث العمراني الصادر بالمرسوم الملكي بتاريخ 9 / 1/ 1436هـ، وبموجب قرار مجلس إدارة الهيئة، المتضمن تفويض الرئيس التنفيذي للهيئة، بالموافقة على تسجيل المواقع الأثرية والتراثية في سجل الآثار الوطني.

ويأتي ذلك في إطار جهود هيئة التراث في اكتشاف المواقع الأثرية والتاريخية بالمملكة، وتسجيلها بشكلٍ رسمي في السجل الوطني للآثار، ومن ثَم إسقاطها على خرائط رقمية تُمكّن من سهولة إدارتها وحمايتها والمحافظة عليها، وبناء قاعدة بيانات مكانية للمواقع الأثرية المسجلة، وحفظ وتوثيق الأعمال التي تجري عليها، وأرشفة وثائق وصور مواقع التراث بالمملكة.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد