×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الإحصاء: ارتفاع الناتج المحلي 3.8% في الربع الأول

الإحصاء: ارتفاع الناتج المحلي 3.8% في الربع الأول
 أعلنت الهيئة العامة للإحصاء، اليوم (الخميس)، أن اقتصاد المملكة نما بمعدل 3.8% في الربع الأول من العام الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام الحالي، مقارنة بالربع المماثل من العام الماضي 2022.

وقالت الهيئة إن الناتج المحلي الإجمالي الحقيقي المعدل موسميا شهد انخفاضا بـ1.4%، حيث حققت الأنشطة غير النفطية ارتفاعا قدره 5.4% على أساس سنوي و1% على أساس ربعي.

وأضافت أن الأنشطة الحكومية حققت نمواً بنسبة 4.9% على أساس سنوي، و 1.1% على أساس ربع سنوي، كما سجلت الأنشطة النفطية ارتفاعاً بنحو 1.4% على أساس سنوي فيما انخفضت بنحو 4.7% على أساس ربع سنوي.

وأشارت "الإحصاء" إلى أن معظم الأنشطة الاقتصادية شهدت معدلات نمو إيجابية على أساس سنوي، حيث حققت أنشطة الخدمات الجماعية والاجتماعية والشخصية أعلى معدلات النمو خلال الربع الأول من عام 2023، بنسبة 12.9% على أساس سنوي و2.6% على أساس ربع سنوي.

وأبانت أن أنشطة الزيت الخام والغاز الطبيعي حقت أعلى نسبة مساهمة في الناتج المحلي الإجمالي بمقدار 26.7%، تليها أنشطة الخدمات الحكومية بنسبة 15.3%، ثم أنشطة الصناعات التحويلية فيما عدا تكرير الزيت بنسبة مساهمة بلغت 9.7%.

وكشفت "الإحصاء" أن إجمالي تكوين رأس المال الثابت حقق نمواً بالربع الأول لعام 2023 بنسبة 17.6% على أساس سنوي، في حين شهد انخفاضاً بنحو 8% على أساس ريع سنوي.

وتابعت أن الإنفاق الاستهلاكي النهائي الحكومي حقق ارتفاعاً بنسبة 16.2% على أساس سنوي، و1% على أساس ربع سنوي، بالإضافة إلى ارتفاع الإنفاق الاستهلاكي النهائي الخاص بنسبة 3.9% على أساس سنوي، وفقاً لتقرير الإحصاء.

وقالت إنه على مستوى الميزان التجاري قد سجلت الواردات نمواً بنسبة 11.2% على أساس سنوي، فيما سجلت انخفاضاً على أساس ربع سنوي قدره 5.2%، فيما سجلت الصادرات نمواً بنسبة 2% على أساس سنوي، و 3.9% على أساس ربع سنوي.
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد