×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.
عبدالوهاب البلوي

بنك التسليف.. بنك التدمير!!
عبدالوهاب البلوي

تولي حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز حفظه الله جهود جباره في خدمة شباب وشابات هذا الوطن في دعمهم بقروض ميسره بلا فوائد من بنك "التسليف والادخار".. وتسهيل كل العقبات امامهم وهذه احدى النعم التي انعم الله بها على المواطن في هذا البلد فالاهتمام من اعلى سلطة في الدوله واضح وصريح لذلك يجب على كل مسؤول ان يطبق ماامر به ولاة الامر بتسهيل العقبات وهنا اتحدث عن قروض المشاريع التجاريه او الصناعيه من بنك التسليف والادخار حيث يحرص البنك اعطاء فرصه للشباب والشابات التسديد بعد مضي سنه من استلام القرض وبلا فوائد وتسهيل الاقساط وهذا شي جميل ورائع.

ولكن يأتي البنك بحجة انه يريد ضمان حقوقه واسترجاع القروض من المتعثرين وينقض عليهم ويدمرهم ويدرجهم بقائمة "سمه" بدون ان يعطي فرصه للتسديد وبدون عمل جدوله للديون ؛ هل يعلم المسؤولين العباقره في بنك التسليف انه مجرد ادراج العميل بقائمة سمه انك منعته من تسديد مستحقات البنك ؛ هل يعلمون ان هناك حلولا يستطيع البنك اخذ مستحقاته بلا تدمير وهي كالتالي:

1_ الاستعانه بشركات الضمان والمخاطر الاسلاميه لضمان المشروعات من التعثر وايجاد حلول قبل الادراج بسمه حيث تكون هي مكان الكفيل وهذا متبع في كل دول العالم.

2 _دعم المشروع المتعثر بقرض انقاض وهو ماحصل قبل ايام في اليونان حيث تم دعمها بقروض للانقاض.

3_ابرام اتفاقية تعاون واضحه وسريعه مع برنامج كفاله حيث يكفل المشروع بنسبة 75%.

4_ تطبيق القانون الامريكي الدولي المتبع بكل دول العالم بقانون الافلاس حيث يكون نظامين الاول اشهار الافلاس و بيع كل الاصول للتسديد ؛ والثاني اشهار الافلاس ومواصلة العمل للتسديد.

بهذه الحلول تقل نسبة الخوف والمخاطره لدى بنك التسليف بكيفية استرجاع قروضه ولايبحث الى التدمير لمجرد حرصه على استرجاع حقوقه وهذه اليونان اكبر دليل فلم يتخلى عنها الاوروبيون رغم تعثرها وللتوضيح انا هنا لا ادافع عن اصحاب المشاريع الوهميه الذين لم يستخدمو القرض في المشروع ولكن اقصد هنا المشاريع القائمه المتعثره.


عبدالوهاب عودة الحمري البلوي
ggaa5911@gmail.com
بواسطة : عبدالوهاب البلوي
 8  0