جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار

05-19-1439 09:24
 


تبوك والنظام وفهد بن سلطان

الوحيد الذي لايمكن ان يتقيد بالنظام كما يقول شقيقي عبدالمحسن هو انا ويعزي ذلك الى كوني لا احترم وجود "طفايات السجائر " فيتهمني ابو مشعل دائما *بقلة النظافة ولكنه يشهد لي باحترام *نظام اصبح يشكل هوية المواطن التبوكي* الحضارية *( احترامنا جميعا في تبوك لأفضلية السير لمن هم داخل الدوار ) .

هذه الثقافة التي ترسخت وتنامت في اخلاقيات قائدي المركبات لايمكن ان نتجاهل عرابها / امير تبوك فهد بن سلطان فمنذ عام 1407 تقريبا بدا تطبيق هذا النظام الغير محاسب عليه في نظام المرور وأصبحت تبوك رائدة في هذا المجال محليا وعربيا وعالميا .

ابناء تبوك حين يسيرون بسياراتهم في المدن الاخرى يعانون من ثقافة المدن الاخرى التي تتلخص في قاعدة ( من سبق لبق ) وحتى في الدول المجاورة والبعيدة تجد عدم التقيد في افضلية الدوار .

المملكة العربية السعودية *مقبلة على نقلة حضارية كبيرة من خلال رؤية 2030 ومدن سياحية حضارية متطورة " نيوم " والبحر الاحمر وما ينتج عن ذلك من برامج ومشاريع اجدها ستنعكس على تطور الانسان السعودي وراحته واحدى وسائل الراحة للفرد قيادة المرأة التي سيبدأ تطبيقها بعد ست شهور تقريبا (وبعيدا عن كوني مع او ضد انا مواطن يتقيد وينحني لاي قرار تتخذه الدوله هذا من جانب ومن جانب اخر ماعندي سيارة اصلا ) .

قرار قيادة المرأة يحتاج الى بنية تحتية تساعد على نجاحه وفي تبوك وازعم اننا سنتباهى بكوننا الاقل ضرارا من حوادث السيارات لان الثقافة السائدة احترام قواعد المرور بشكل حضاري وغير مسبوق *.

من يتهكم على كون *" احترام السير في داخل الدوار " *شكل من اشكال التقدم والتحضر عليه ان يتابع تجارب الدول التي تشكل انموذجا حيا *للتقدم كاليابان مثلا التي احتفلت مؤخرا بإلغاء اخر اشارة مرور في بعض مدنها وأيضا مملكة بوتان التي لايوجد بها اشارة مرور اصلا *لان هذه الدول احترمت القواعد الصغيرة في الانظمة المرورية والإجرائية *والاقتصادية والتعليمية .

حين يأتي ذلك اليوم الذي نحتفل فيه بإلغاء اشارات المرور سنكون حينها مواطنين اكثر ايجابية وتحضر في ذاك اليوم علينا ان نتذكر امير تبوك .

*عبدالملك بن حامد الحربي

تعليقات 4 | إهداء 0 | زيارات 672


خدمات المحتوى
  • مواقع النشر :
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook



التعليقات
#239027 Saudi Arabia [عمر البلوي]
3.24/5 (41 صوت)

05-19-1439 10:08
الكاتب التقط زاوية جميلة وحقيقية ووظفها في مقاله باحترافية كبيرة.
تستحق تبوك وأهلها وأميرها هذا التميز.

[عمر البلوي]

#239049 Romania [العنزي]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-1439 01:31
الكاتب أخطأ في حق المدن الأخرى... ياعزيزي إذا أردت أن تثني على شخص أو أشخاص هذا لا يلزم أن تسيء للآخرين.. فكل المدن تحت راية واحدة وفي دولة واحدة..

[العنزي]

#239050 Saudi Arabia [مسلم العطوي]
0.00/5 (0 صوت)

05-21-1439 02:06
مبدع استاذي العزيز عبدالملك تحياتي لك...

[مسلم العطوي]

#239138 Saudi Arabia [عبد الملك عبد الكلريم الحربي . الوجه]
0.00/5 (0 صوت)

05-29-1439 02:15
صدقت وأيم الله فأنا لم أجد مجتمعا يحترم أفضليةالدوار كمجتمع تبوك ! فأنا حينما أسير في شوارع تبوك أطمئن تمام الإطمئنان وأنا بداخل الدوار بينما ينتابني الرعب في المدن الأخرى خشية أن تداهمني مركبة ممن ترسخ في دهنه الفهم الخاطئ لأفضلية السير بداخل الدوار.وبهذا نرجوا من مرورنا العزيز تكثيف حملاته التثقيفية ووضع إشارات تنبيهية وتحذيرية عند الدوارات لتغيير هذا السلوك الخاطي الذي لايعيه كثير منم السائقين . شكرا لكاتبنا .

[عبد الملك عبد الكلريم الحربي . الوجه]

عبدالملك الحربي
عبدالملك الحربي

تقييم
4.96/10 (147 صوت)


ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.