×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الإسكان : التعديات على الأراضي عطلت المشاريع

الإسكان : التعديات على الأراضي عطلت المشاريع
صدى تبوك / التحرير كشف المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان محمد الدغيلبي أن التعديات على الأراضي المخصصة للمشاريع في جدة تسببت في تأخر تنفيذ المشاريع وفق الخطة الزمنية المحددة.
وأوضح في تصريحات صحفية اليوم أن مشروعي جدة قطعا نسبة كبيرة في الإنجاز، وهما في طور الاكتمال والتسليم حاليا، مشيرا إلى تجاوز بعض المعوقات التي كانت عطلت الإنجاز لبعض الوقت، منها علاج مشكلة التعديات على بعض المواقع، وإضافة المواصفات الفنية الجديدة فيما يخص خدمات الكهرباء، وكذلك الحصول على موافقات بعض الجهات الخدمية ذات العلاقة، وعلاج صعوبة «طبوغرافية» الأرض.
واعتمدت وزارة الإسكان بحسب صدى تبوك -صحف -في وقت سابق تنفيذ 8 عقود بقيمة 4 مليارات ريال لتطوير أراض تبلغ مساحتها الإجمالية 26 مليون متر مربع في عدد من مدن المملكة شملت محافظة جدة، في إطار سعيها لتوفير السكن المناسب للمواطن ضمن أحياء نموذجية مكتملة المرافق والخدمات.
يشار إلى أن مشروع إسكان المطار يقع شمال مطار جدة بجوار استاد الملك عبدالله الجديد، ويحده من الشرق طريق الحرمين، وتبلغ مساحته (1.999.999)م2 وتم تصميمه وتخطيطه ليستوعب (4.240) وحدة سكنية. ومن المتوقع أن يستوعب هذا المشروع قرابة (23.331) نسمة. وتم التعاقد لتنفيذ البنية التحتية (تطوير الأراضي بكامل الخدمات) بعقد قيمته 338.494.466 ريالا، ومدته 20 شهرا. ويحتوي المشروع على مواقع تستوعب جامعين، ومواقع لـ(14) روضة أطفال و(6) مدارس ابتدائية ومدرستين للمتوسطة ومدرستين للثانوية للبنين والبنات. وحدائق ومراكز ترفيه بمساحة (77.805)م2، بالإضافة لعدد من المرافق.
في حين يقع المشروع الثاني بجوار حي الأمير فواز جنوب جدة على مساحة (5.697.663)م2 وتم تصميمه وتخطيطه ليحتوي على مساحات تستوعب عمائر مكونة من (10.630) وحدة سكنية، بطاقة استيعابية تقارب (58.358) نسمة.
وتبلغ تكلفة المشروع (480.466.305) ريالات ومدته 24 شهراً لتنفيذ البنية التحتية مع تخصيص مساحات للمرافق تستوعب 8 جوامع و8 مساجد محلية، وأراض مطورة تستوعب 24 روضة و12 مدرسة ابتدائية و6 مدارس متوسطة و4 مدارس ثانوية للبنين والبنات.
وتبلغ مساحة الأراضي المخصصة للحدائق والملاعب ومراكز الترفيه نحو (330.922)م2 موزعة على جميع أحياء ومجاورات هذا المشروع. كما يحتوي المشروع على مواقع مخصصة للمراكز الصحية والدفاع المدني والشرطة ومكتب بريد ومكتبة عامة وكذلك محلات مراكز تجارية.