جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


الأخبار
أخبار منطقة تبوك
خطة موسَّعة للاستغناء عن المراكز الصحية المستأجرة

خطة موسَّعة للاستغناء عن المراكز الصحية المستأجرة

07-29-1439 04:11
صدى تبوك - متابعة

حددت وزارة الصحة خارطة طريق تستهدف تطوير مراكز الرعاية الصحية الأولية، لتوفير مبانٍ حكومية للمراكز التي تتَّخذ من مبانٍ مستأجرة مقارًا لها، وتوفير ملاكات وظيفية لـ300 مركز صحي، بواقع 21 وظيفة لكل مركز كانت من دون ملاكات، يبلغ إجماليها 6300 وظيفة.

وباتت مديريات الصحة في المناطق مطالبة بتوفير لوازم التشخيص والعلاج للأمراض الشائعة ومهارات تشخيصها؛ حيث سيتم دعم المراكز النائية، التي يتم فيها علاج أمراض مزمنة وحالات ولادة بالحاجات الضرورية من قوى عاملة مدربة وتجهيزات ونقل إسعافي لنقل الحالات إلى المستشفيات عند الضرورة.

وطالبت "الصحة" جميع المراكز بتحديث قوائم بالتجهيزات الأساسية تشمل التجهيزات الطبية وغير الطبية، وإعداد دليل إرشادي موحد، وتوزيع هذه القوائم على المناطق والمحافظات، لتعميمها على أطباء المراكز، وإعداد السياسات والإجراءات للمراكز، بحسب معايير الاعتماد المركزي، والتي سيتم تطبيقها تدريجيًا في 100 مركز.

وحذّرت الوزارة في سياسة تحديثها للمراكز من نقص الأدوية، موضحة أنّه سيتمّ تحديث قائمة الأدوية الأساسية بنسبة 100 % من المستهدف، وتوفير الأدوية بنسبة 88.2 %، موضحة أنه تم رصد الوصفات الطبية المطابقة للمعايير، والتي بلغت 76% من المستهدف، إضافة إلى تخصيص 149 مركزًا في مختلف المناطق لتعمل بنظام المناوبة لتقديم خدمات الرعاية العاجلة، منها 19 مركزًا تعمل على مدار 24 ساعة، فيما خصصت 129 مركزًا للعمل مدة 16 ساعة، إضافة إلى مركز واحد يعمل 13 ساعة.

وبخصوص مشروع إحلال المراكز، أوضحت وزارة الصحة أنّه تمّ إعداد التصاميم الفراغية الحديثة لمباني الإحلال، بحسب الفئات المحدثة للمباني، ويجري الانتهاء من تصاميمها لاعتمادها والتمشّي بها ضمن برنامج الإحلال، فيما يجري إحلال 1649 مركزًا حكوميًا مكان المراكز المستأجرة، ووصل عدد المستأجرة إلى 1175 مركزًا، قبل مراحل الإحلال والاستحداث، التي تمت في الأعوام الماضية، وتمثل أكثر من 50 % من مجمل المراكز.

وسيتم تغطية 100% من المباني المستأجرة، من خلال مراحل الإحلال، تضم الأولى 150 مركزًا، والثانية 420، والثالثة 440 مركزًا، فيما سيتم استكمال إحلال المباني الحكومية مكان المستأجرة، لتصل إلى 84 %.

ويجري التنسيق مع المناطق لاستبدال المباني "السيئة" من خلال استئجار مقار بديلة إلى حين الانتهاء من مراحل الإحلال، حيث تم استبدال 109 مراكز بإيجاد البديل المناسب.

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 142


خدمات المحتوى





تقييم
2.54/10 (21 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.