جديد الصور
جديد المقالات
جديد الأخبار


الأخبار
أخبار منطقة تبوك
«كفاءة».. تحث على فهم المستويات السبعة لـ«بطاقة الطاقة»

«كفاءة».. تحث على فهم المستويات السبعة لـ«بطاقة الطاقة»

07-12-1440 01:42
صدى تبوك - متابعة

أوضح المركز السعودي لكفاءة الطاقة (كفاءة) إن سخانات المياه، تعتبر من أكثر الأجهزة المنزلية، استهلاكا للطاقة الكهربائية على المدى البعيد، وبخاصة خلال فصل الشتاء، داعياً جمهور المستهلكين، إلى معرفة أنواع السخانات، ونوع الطاقة المستخدمة في تشغيلها، من ثم اختيار الأنواع الأقل كلفة.

وتضم بطاقات كفاءة الطاقة الخاصة بالسخانات، معلومات فنية كثيرة ومتنوعة، مثل الاستهلاك السنوي للطاقة، والسعة بالليترات، والقدرة بالكيلو واط، وكمية المياه المستخدمة، إضافة إلى تحديد سبع مستويات، توضح كفاءة استهلاك السخان للطاقة الكهربائية، ولكل مستوى لون يميزها، إلى جانب تعريف بالعلامة التجارية للمنتج، ورقم الطراز، إضافة إلى رقم المواصفة القياسية السعودية المطبقة لاختبار الجهاز، وشعار الهيئة، ورمز (QR).

وبين المركز آليات تشغيل سخانات المياه، وقال: «هناك السخانات الاعتادية، والموجودة في أغلب المنازل بالمملكة، وهي تستخدم الطاقة الكهربائية لتسخين المياه، ومن ثم حفظها في خزان، لتبقى ساخنة، وتستخدم الطاقة الكهربائية لتسخين المياه عند نزول درجة الحرارة في الخزان، وتعيدها الى درجة الحرارة المطلوبة»، مبينا أن «هناك سخانات تعمل بالغاز، وأخرى بالطاقة الشمسية»، موصيا جمهور المستهلكين بتحديد احتياجاتهم الفعلية من أنواع هذه الأجهزة وأحجامها المختلفة، قبل شرائها من المعارض. ويهتم المركز في حملته التوعوية الحالية لـ«لتبقى»، بسخانات المياه دون غيرها، ويتحدث عن أنوعها بنوع من التفصيل، ويظهر ذلك في بطاقة كفاءة الطاقة الخاصة بالسخانات. وقال المركز إن سخانات المياه التي تستخدم الغاز في عملية التسخين، لا تنطبق عليها خانه القدرة الكهربائية.

وأوضح المركز أن أجهزة السخانات ذات السعة الكبيرة، تستهلك كميات عالية من الطاقة، وفي حال إقدام العميل على شراء جهاز سخان، يفوق احتياجاته أو احتياجات أفراد أسرته، فهو يفتح المجال لهدر كبير في الطاقة، من الممكن تفاديه بقليل من الوعي والإدراك، الذي يمكنه من شراء جهاز يتناسب مع حاجته وحاجة أسرته.

يطلق «كفاءة» حملته التوعوية التي تعد الأضخم من نوعها من ضمن الحملات التي أطلقها في السنوات الماضية، وتهدف إلى إيضاح أهمية ترشيد استهلاك الطاقة واستخدامها الاستخدام الأمثل في كل لحظة، لضمان ديمومة نموها وبقائها للأجيال الحالية والمقبلة، دون أن يكون لذلك أي تأثير على رفاهية المواطن أو المقيم. ويؤكد المركز أن توعية المستهلكين قبل شراء الأجهزة بجميع فئاتها، يساعده على اختيار النوعيات الأقل استهلاكاً للطاقة.

وينصح مركز كفاءة المستهلك باختيار السخانات الأوفر في استهلاكا لطاقة الكهربائية، ودعا إلى قراءة المعلومات الكاملة في بطاقة كفاءة الطاقة، الموجودة على الجسم الخارجي للسخان قبل شرائه، وقال: «كما هو معروف، فإن سخان المياه الكهربائي من أكثر الأجهزة المنزلية استهلاكا للطاقة، وقبل شرائه واستخدامه، يُنصح باختبار المواسير والمحابس المناسبة، لمنع تسرب المياه الساخنة، وإصلاحها فور تعرضها للتسريب أو التلف».

تعليقات 0 | إهداء 0 | زيارات 108


خدمات المحتوى





تقييم
2.01/10 (30 صوت)

مواقع النشر
  • أضف محتوى في twitter
  • أضف محتوى في del.icio.us
  • أضف محتوى في StumbleUpon
  • أضف محتوى في Google
  • أضف محتوى في facebook

ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ï؟½ ï؟½ï؟½ï؟½

Powered by Dimofinf cms Version 3.0.0
Copyright© Dimensions Of Information Inc.

جميع مايكتب في هذة الصحيفة يمثل رأي الكاتب ولايمثل رأي او توجة صحيفة صدى تبوك 2011م.