×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

مجموعة العشرين تقترح مشروع السكك الحديدية للربط بين السعودية والأردن وسوريا والعراق

مجموعة العشرين تقترح مشروع السكك الحديدية للربط بين السعودية والأردن وسوريا والعراق
صدى تبوك / متابعة  اكد الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية في السعودية عبد العزيز الحقيل أن مشروع شبكة السكك الحديد الذي اقترحته مجموعة العشرين للربط بين السعودية والأردن وسوريا والعراق، سيعزز التبادل البيني بين الدول العربية، ويدعمها في مجالات التجارة والنقل وأضاف خلال كلمته في اجتماع مجموعة الـ20 أن النقل بالسكك الحديدية يعتبر من أهم دعائم التنمية في كثير من دول العالم، مشيرًا إلى أن الاقتصاد السعودي أكبر اقتصاد في منطقة الشرق الأوسط- ، سيستفيد من هذه المشاريع التي تعتبر من روافد الاقتصاد وتنميته.
يذكر ان مجموعة العشرين أكدت في ختام قمتها في مدينة كان الفرنسية، على وجود 11 مشروعًا للبنى التحتية في مختلف القارات يفترض أن تمول برؤوس أموال عامة أو خاصة، ومن هذه المشاريع مشروع شبكة للسكك الحديد تربط الأردن بسوريا والسعودية والعراق بتكلفة خمسة مليارات دولار
واعتبر الحقيل، في تصريحات لـصحيفة "الاقتصادية" السعودية، أن المشروع المقترح يسهل عمليات الشحن والنقل والسفر في الشرق الأوسط، مشيرًا إلى أن المملكة "بدأت بالفعل بربط نفسها بخطوط حديدية تسهل عملية ارتباطها بدولاً أخرى.
وأشار إلى أن المملكة تعمل حاليًا على دراسة وتنفيذ عدة مشاريع في قطاع النقل بالسكة الحديد، وهي مشروع قطار الحرمين السريع، ومشروع الجسر البري، ومشروع سكة حديد الشمال الجنوب، الذي يعد من مشاريع النقل الإستراتيجية، ويحقق أهدافا إستراتيجية لنقل المعادن والشحن العام والركاب بين مدن المملكة ودول الخليج العربي من جهة، وبين المملكة، وأوروبا عبر الأردن وسورية وتركيا من جهة أخرى، إضافة إلى قيام المشروع بربط المدن الاقتصادية والصناعية مع منافذ التصدير والاستيراد.
وقال الحقيل أن السعودية وضعت مجموعة من الخطوات التطويرية، تشمل العمل على تخصيص المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، وفتح الباب للاستثمار الوطني والأجنبي فيها بما يدعم دورها ويعزز نجاحها.


التعليقات 7
التعليقات 7
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • ناقد 08-11-2011 10:16 مساءً
    قالوا كم مليار؟
    احسه اقل من تكلفه سكه مكه(مايدري)
    المهم يارب يخلصونه قبل يموت عيالي (مااتزوج )
  • ما اعرف الخضري 09-11-2011 12:39 صباحاً
    بتكلفة خمسة مليارات دولار (نحو 18.8 مليار دولار).
  • سفير النوايا الحسنة 09-11-2011 12:39 صباحاً
    أهم شئ متى التنفيذ

    أمنية أن يفعل خط سكة الحجاز ,

    وياليت أن تنفذه شركات أوربية ,

    • 3 - 1
      ناقد 10-11-2011 03:34 مساءً
      اقول لو شركه هنديه بس يتنفذ نعمه ههههههههه
      يقولون بعدين شحاد ويتشرط ههههههههه
  • مصلح العريني 14-11-2011 09:41 مساءً
    مع نفسك هههههههههههههههههههههههههه
  • بلوي في ميتشغان 20-11-2011 04:48 صباحاً
    انا ضد هذا المشروع ... لأني رأيت بعيني سلبيات القطارات التي هي اكثر من ايجابياتها.
    • 5 - 1
      هدوء تبوك 24-11-2011 10:09 صباحاً
      اقول يا ابلوي انت مصدق ههههههههههههه مااتقنو دايري بتبوك انا اول مره اشوف دايري يجي فيه دوار نكته هذي هههههههههههههههههههههه
  • هدوء تبوك 24-11-2011 10:07 صباحاً
    الحقيل انا مواطن بسيط بس لدي سوال اذا قطار مكه كم جلس وكم كلف مليار يعني تبي اتسوي مع سوريا والعراق ههههههههههههههههاي قول غيره يرحم امك ههههههههههههه يعني اتقارن كان الفرنسيه في الدول هذي اقووووووووولك اهديك اغنية رابح صقر ابيك تحلم على قدك ولا على شان يصير فيه فشخ كم مليون 800 مليون هههههههههههههههه تدري خلاص بس متى بعد حرب العالميه الخامسه هههههههههههههههههههه مدري والله انا ماشي على موالك اقول عبدالعزيز حقيل تعرف عايض هههههههههههههههههههههه
  • ملف قديم 29-11-2011 09:42 مساءً
    تراه مشروع بين عدة دول يعني إذا عندك هنا يشتغلوا نهب وينسوا المشروع المكلفين فيه ويجلس سنين هناك المسمار يطلعوه من عينه . بعدين حتى لو صار هالخط ما راح يمر بتبوك وش عندكم محتضنين الخبر !.. تبوك مستثناءه من خطوط سكة الحدبد .. هل تُريدون معرفة السبب ..؟ أسألوا عن ما تنبأت بهِ تلك السيدة العجوز ليكون وجود لورنس في جزيرة العرب هو سبب ما تنبأت بهِ .. عندما يتم وصول خط سكة الحديدية إلى مكة المكرمة ستصبح دولة الاسلام أقوى وينتشر سريعاً في ارجاء الارض يتوجب قطعه قبل وصولهِ .. فجاء لورنس في مهمة رسمية لذلك وتفاجئ بوجود البدو الجهله واستغلهم في مهمته وفي مذكراته بعد الثورة يصف البدو بالهمجيين .. هكذا هم الاعراب اشد نفاقاً كما وصفهم القران ..
المزيد