×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

الزراعة في تبوك : اهتمام أمير وخصوبة أرض فقطوف دانية

يلقى مجال الزراعة بتبوك عناية خاصة من سمو أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز

الزراعة في تبوك : اهتمام أمير  وخصوبة أرض فقطوف دانية
 تبوك الورد و الفاكهة هذا هو الاسم الذي عُرفت به منطقة تبوك و تردد على مسامع كل من زارها ، و حيث استحقت تبوك هذا اللقب لثمارها و محاصيلها الزراعية التي تميزت بها، حيث تتميز منطقة تبوك بمنتجاتها الزراعية المتنوعة و المختلفة.

image


عناية خاصة من سمو أمير منطقة تبوك

ويلقى مجال الزراعة بتبوك عناية خاصة من سمو أمير منطقة تبوك الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز حيث أهتم سموه بالمشاريع الزراعية و اتاحة كل سبل التطوير في المنطقة، وتوفير كافة الامكانيات اللازمة للزراعة، وتذليل كافة العقبات أمام المزارعين وتشجيعهم على الزارعة والاهتمام بها.

وأكد الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز أمير منطقة تبوك أهمية الزراعة في حياة الشعوب وارتباط الإنسان بالأرض وقال "إن الحضارات التي قامت على مر العصور كانت في مواقع ذات نشاط زراعي وأن الأمن الزراعي جزء من أمن المجتمع ككل"، ويقوم كل عام بتدشين حفل جائزته للمزرعة النموذجية

image


وأشار أمير منطقة تبوك في كلمته خلال استقباله المدعوين لحضور حفل جائزته للمزرعة النموذجية، إلى أنه لا تعارض بين الترشيد في استخدام المياه إذا كان ذلك مقترنا بالعلم واستخدام التقنيات الحديثة بالزراعة وأن توفير الأمن الغذائي من أساسيات نجاح الشعوب واعتمادها بعد الله على مصادرها الداخلية، مستدلا بتجربة المملكة التي انطلقت قبل 30 عاماً وحولت أراضي المملكة إلى مسطحات خضراء.

وأكد أمير منطقة تبوك أهمية دور الجائزة في القطاع الزراعي في المنطقة للإسهام في الأمن الغذائي والعمل على ترشيد المياه واتخاذ الأساليب الحديثة في الزراعة لزيادة الرقعة الخضراء.

image


مواكبة التطور الزراعي

و من جانبه واكب التطور الزراعي في منطقة تبوك الحركة التنموية الشاملة في المملكة ككل ، وخاصةً في استصلاح الأراضي الذي حقق نتائج مدهشة، ونشوء المزارع الشاسعة التي تحتوي على مئات الآلاف من الدونمات المزروعة والمشجرة، مما أوجد مشاريع زراعية حديثة لإنتاج الفاكهة والخضراوات والزهور، وتربية وتسمين الأغنام والأبقار وإنتاج السمان والدجاج اللحم، والبيض وإقامة صناعات مرتبطة بالزراعة ، مثل وضع الفاكهة والخضروات في وعاء وتصدير الزهور إلى أوروبا وبعض الدول الأخرى.

وساهم هذا التطور الزراعي بتبوك في إيجاد شركات زراعية عملاقة، حققت إنجازات كبيرة في مجال الزراعة والإنتاج والتصنيع الزراعي والحيواني.

image


وتشكل منتجات مزارع تبوك بالأسواق نسبة كبيرة من المعروض مقارنة بالمستورد، فيما يفضل الكثير شراء منتجاتها لما تتميز بجودة، وأسعار بمتناول الجميع.


تبوك تغذي الاٍواق وقت جائحة كورونا

وفي الأيام التي شهدت جائحة كورونا، تغذي مزارع تبوك الأسواق ومحلات التموينات بالخضراوات والفواكه من إنتاج مزارعها التي تلبي احتياجات المستهلك.

و ما تميزت به تبوك هو موقعها الجغرافي حيث ،تقع منطقة تبوك في شمال غرب المملكة العربية السعودية، وتحدها المملكة الأردنية الهاشمية من الشمال ومن الشرق منطقة الجوف ومنطقة حائل ومن الجنوب منطقة المدينة المنورة ومن الغرب خليج العقبة والبحر الأحمر، وما يميز المنطقة أنها تجمع الجغرافيا والتضاريس المتنوعة بين بحر وسهل وجبل وآثار طاعنة منذ القدم، وأجواء رائعة على مدار العام.

image


تبوك من أقدم المدن

وتقبع في منطقة تبوك خمس من محافظاتها على ساحل البحر الأحمر، وهي محافظة حقل وضباء والوجه وأملج والبدع، وتعد كثبان النفود الطابع المميز لمحافظة تيماء.

وتُعرف مدينة تبوك، بأنّها واحدة من أهم المدن الواقعة في الجهة الشماليّة من السعودية وأكبرها، وتمتاز هذه المدينة بالأصالة والعراقة، ويعود تاريخ تأسيسها إلى عام 500 قبل الميلاد، وقد تعددت الأسماء التي عرفت بها المدينة منذ القدم، لكنها اشتهرت باسمها الحالي في عصر صدر الإسلام حتى وقتنا الراهن، ومن أشهر ألقابها تبوك الورد، وبوابة الشمال.

image


مصدر المياه

وتشتهر منطقة تبوك بأنها من المناطق الزراعية الكبرى في المملكة، وتتركز الزراعة فيها في مدينة تبوك بالتحديد، حيث إن 70% من المساحة المزروعة في المنطقة توجد في المدينة وما حولها، والسبب في هذا هو الوفرة المائية في تبوك، حيث تعدّ المدينة المصدر الرئيسي للمياه في المنطقة، وذلك لطبيعتها الجيولوجية التي تمتاز بقدرتها على تخزين المياه.

وتستمد منطقة تبوك مياهها للزراعة من الطبقات الصخرية الرملية الخازنة للمياه في تكوين الساق، والساق يمتد من جبل غنيم جنوب تيماء وإلى الشعثاء بطن الغول شمالا وتبوك المورد الرئيسي للمياه في المنطقة وتعتبر المنطقة من المناطق الزراعية وبلغت مساحة الرقعة المزروعة في عام 1420 هـ حوالي 228384 هتكاز، وتركز 70% منها حول مدينة تبوك على طريق المدينة المنورة.

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد