×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

#تبوك عنوان السياحة 2030

"تبوك"

#تبوك عنوان السياحة 2030
 بين الحداثة والتراث والتاريخ الأثري تحتل منطقة تبوك مكانة عظيمة بين مدن السعودية نظرًا لأهميتها التاريخية وتعدُد الاماكن السياحية فيها، وتقع مدينة تبوك في الركن الشمالي الغربي من المملكة السعودية فهي تعد كالنجمة المُضيئة التي تُنير أوجه الثقافة القديمة، لذلك يقصدها الكثيرون من العرب والأجانب ليتمتعوا بأوجه السياحة في تبوك الرائعة، ونوضح في تقريرنا أبرز الأماكن التي من الممكن أن تزروها في جولتك السياحية من معالم تاريخية وترفيهية.

image



تبوك موطن بعض مجوهرات المملكة
ومنطقة تبوك هي موطن لبعض مجوهرات المملكة العربية السعودية الطبيعية والتاريخية، ومن أبرز السمات الطبيعية لمنطقة تبوك هي تكوينات الحجر الرملي المهيبة التي نشأت من وادي رم في الأردن إلى المنطقة كلها باتجاه الجنوب، والشواطئ الجميلة المليئة بالشعاب المرجانية وخليج العقبة.

وأهم مايميز منطقة تبوك مناخها الرائع والمعتدل ودرجة الحرارة يكون متوسطأ في الصيف وبارداً في الشتاء، مع وجود شواطئ بحرية جميلة خالية من التلوث وبها شعب مرجانية ذات مناظر خلابة تشجع السائح على الغوص والتمتع بهذه المناظر، وكذلك وجود جبال شاهقة الارتفاع مكسوة بالأشجار.

ويوجد غرب تبوك منطقة حسمي المشهورة والتي تتميز بجبالها الشاهقة شديدة الإنحدار ذات المنظر الرائع، ويوجد أيضاً في تبوك جبل اللوز المشهور ببياضه الناصع في فصل الشتاء من أثر الثلوج الواقعة. ويوجد بها قرية الديسة المشهورة بمناظرها الرائعة وجبالها الغريبة الشكل ونبع المياه من الجبال.

المنطقة بها محافظات كثيرة ويتبع لها محافظات و مراكز كثيرة فبها محافظات مثل تيماء وضبا والوجه وحقل واملج والبدع ، و يتبعها 71 مركزا اداريا ولها تراث شعبي عظيم خاص بكل منطقة بها فهى تتميز بصناعة المفروشات المنزلية وبيوت الشعر وصناعة الاشدة فهى متميزة بها التي توضع على ظهر الجمال ، و تشتهر المحافظات الساحلية مثل محافظة الوجه بصناعة المراكب والسفن الشراعية .

image



أما من الناحية التاريخية تشتهر منطقة تبوك بفنها الصخري القديم وواحتها القديمة وقصص الأنبياء المجيدة، ومعاركها الملحمية وطرق الحج فيها وخط سكة حديد الحجاز الذي حكي مصيرها في الكتب وفي فيلم "لورنس العرب" كل هذا وأكثر في منطقة تبوك، لذا نتعرف بشكل تفصيلي عن أجمل أماكن السياحة في تبوك وأفضل الفنادق بها.

أهم المناطق التي تشتهر بها تبوك ويزورها الملايين من السائحين سنوياً

image



- وادي الديسة

منطقة جبلية رائعة يأتي إليها السياح من جميع أنحاء العالم كونها تمتلك أجمل المناظر الطبيعية وملاذًا منعزلاً عن حياة المدينة لمحبى التمتع بالطبيعة النقية.

يقع الوادي في شمال السعودية في منطقة تبوك على إرتفاع 400 متر فوق مستوى سطح البحر.

يفضل زيارة الوادي في فصل الشتاء ابتعادًا عن ارتفاع درجة الحرارة في فصل الصيف في هذه المنطقة.

image



-قلعة تبوك

تقع قلعة تبوك في المملكة العربية السعودية وهي من أجمل أماكن السياحة في تبوك والتي يعود تاريخها إلى عام 1559 وتُعد من أشهر المعالم السياحية في تبوك.

تم تجديد القلعة عام 1993 وأصبحت الآن متحف يُعرض فيه القطع الأثرية والتاريخية الرائعة من العصر العثماني، تتكون القلعة من طابقين تضم غرف مُتنوعة تعرض مجموعة من القطع الأثرية من العصر العثماني ومدينة تبوك ومسجدًا وفناءًا.

تتميز القلعة بوجود لافتات في جميع أنحائها تشرح لك تاريخ مدينة تبوك وعلاقة القلعة بالنبي "محمد صلى الله عليه وسلم"، ومعلومات هامة عن معركة تبوك.

image



- متحف تبوك
تمتلك منطقة تبوك بعضًا من أغنى تاريخها في شبه الجزيرة العربية بأكملها، فمُنذُ عام 2019 تمكن الزوار من الاستمتاع ببعض القطع الأثرية الرائعة المعروضة في محطة سكة حديد الحجاز القديمة في مدينة تبوك والتي تم تجديدها لهذا الغرض.

يتميز المبنى الأنيق بالهندسة المعمارية التي يعود تاريخها إلى أوائل القرنين العشرين والحادي والعشرين والتي تمتزج معًا لتقديم رحلة من عصور ما قبل التاريخ إلى العصر الحديث وحتى في المستقبل.

- متحف تيماء

يعد من أهم أماكن السياحة في تبوك الذي يوضح تاريخ مدينة تبوك بالإضافة إلى منطقة تيماء الواقعة بها، على لوحات لخرائط المواقع الأثرية بتيماء وتعرض مجموعة من القطع الأثرية والكتابات والنقوش الصخرية القديمة المنتشرة في المنطقة, ومن أهمها مسلة تيماء والتي عرضت لفترة بمتحف اللوفر بباريس.و يضم المتحف مكتبة تحتوى على مجموعة من الكتب المتخصصة بالإضافة إلى بعض الدوريات والنشرات.وهناك توجه لتوسعت المتحف وإنشاء صالات عرض جديدة.

image



- محطة سكة حديد الحجاز

تعتبر من أهم محطات الخط الحديدي الحجازي، حيث كان يمتد ما بين المدينة المنورة ودمشق، وقد تمّ تدميره أثناء الحرب العالمية الأولى، كما تعد من المحطات الرئيسية التي تتكوّن من مجموعة من المباني داخل مدينة تبوك، إذ وصل أوّل قطار لها عام 1906هـ،

وقد تم تشييد محطة القطار في العهد العثماني، بالإضافة إلى تشييدها في الوقت الحاضر لتصبح معلماً من المعالم الأثرية الموجودة في تبوك. ، تقع إلى الشمال الشرقي من قلعة تبوك،و تقع حاليا في حي العزيزية , كانت توجد فيهاطاحونة هوائية لضخ الماء من بئر بجانب سكة الحديد، وكانت فيها أيضا غرفة تحت الأرض تستخدم مستودعا للذخيرة.

image



قلعة زعبل في تبوك

قلعة زعبل هي قلعة في شمال مدينة سكاكا في منطقة الجوف الواقعة في شمال المملكة العربية السعودية. تقع على رأس جبل في الطرف الشمالي الغربي لمدينة سكاكا وهي عبارة عن سور مبني من الحجر والطين وله أربعة أبراج في زواياه ويتم الوصول إلى القلعة بواسطة طريق وحيد ومتعرج وقد وقفت القلعة حامية للمدينة فترة طويلة من الزمن بسبب قوة تحصيناتها وصعوبة الوصول إليها،

ويتداول الأهالي قصصاً أسطورية عن هذه القلعة ووقوفها صامدة في وجه الغزاة الذين أرادوا هدمها لأهميتها الاستراتيجية, وهي منشأة حربية بحتة لا تضم داخلها سوى غرفتين وتضم مدخلاً رئيساً واحداً يقع في الجهة الجنوبية الشرقية ملاصقاً للبرج الجنوبي الشرقي من القلعة، وهو مدخل صغير يصعد إليه عن طريق واحد من الجبل ذي درج عُمل من الحجارة،

يوجد أربعة أبراج اسطوانية الشكل في أركانها الأربعة ترتفع عن أرضية القلعة بحوالي خمسة أمتار، وتحتوي القلعة على خزان لحفظ الماء محفور في أرضيتها الصخرية وهو مربع الشكل طول ضلعه (1.60م) وبعمق متر واحد.

image



السباحة ومغامرات أعماق البحار

أما من يحبون الغوص في أعماق البحر الأحمر فيجدون في شاطئ المويلح الوجهة المنشودة، حيث تتجمع الشعاب المرجانية والحياة البحرية المتنوعة في قلب البحر.


شواطئ حقل الرملية
وتقدم شواطئ حقل الرملية البيضاء بمياهها الصافية الكريستالية الحاضنة للحياة البحرية والشعاب المرجانية الملونة العديد من تجارب الأنشطة البحرية المتنوعة مثل ركوب القوارب، أو ممارسة رياضة السباحة والغوص أو الاسترخاء في شاطئ القفيف وأم عنم والسبهان والحميضة والشريح والسلطانية وشاطئ جزيرة الموصل الذي يتميز بجمال الطبيعة.

image



شاطئ الوجي
يُعد شاطئ الوجه، خليج رملي على شكل نصف دائرة. تم تجهيزة وتزويده بجميع المرافق والخدمات، التي يحتاجها الزوار. فيتمتع بالحدائق الخضراء الجميلة، المُزينة بالأشجار والزهور والنخيل، وأماكن الجلوس والمظلات، والألعاب المُسلية المُخصصة للأطفال، ومواقف للسيارات، وكافيتريا لتناول أشهى الوجبات السريعة والمشروبات الباردة و الساخنة.

وتبلغ مساحة شاطئ الوجه بتبوك حوالي 20 ألف متر مربع، و يتميز هذا الشاطئ الخلاب، بإنه من الشواطئ النظيفة والصافية والغير مُزدحمة، حيث إنه من الشواطئ المناسبة للعائلات. كما أنه يتميز بالهدوء، يمكنك التمتع بالسباحة والغوص ومشاهدة الكائنات البحرية البديعة، والشعاب المرجانية المُذهلة. ولعل أهم ما يميز هذا الشاطئ، أن به العديد من الشواطئ الخلابة المتنوعة، التي تسحر السياح ومن بينها “شاطىء الدرر” الغني بالشعب المرجانية، والصخور البحرية المميزة.

وننصح متابعي صحيفة صدى تبوك من خارج المملكة العربية السعودية وداخلها أن يأتون إلى منطقة تبوك ويزورون المناطق الأثرية التاريخية والشواطئ الرملية المبهرة حيث أصبحت منطقة تبوك مقصداً سياحياً مهماً لزوارها من محبي الاسترخاء والهدوء.

image

image

image

image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد