×

اضغط هنا إن لم يقم المتصفح بتحويلك آليًا.

قرأت في كتاب "تاريخ المملكة العربية السعودية"

قرأت في كتاب "تاريخ المملكة العربية السعودية"
 كتابنا لهذا الأسبوع كتاب يحرك فينا مشاعراً من نوع خاص ، مشاعر لا إرادية وليس للفرد اختيارا في امتلاكها أو التجرد منها ، فبالإضافة إلى المتعة والفائدة التي يمكن أن نخرج بها منه ، نراه يعكس لنا تاريخ المملكة العربية السعودية ، ويجسده لنا بكل وضوح ، وبساطة ، فيشعر معه القارئ وكأنه يعيش تاريخها بكل مراحله ، بل كأنه عاش بها في جميع أزمنتها ،
فهي مشاعر بالحب والانتماء لهذا الوطن والتي توجد لدينا الرغبة للتعرف عليها ماضياً تليداً ، والاستمتاع بها حاضرا مجيداً ، وترقبها في مستقبل واعد ، وأن نبني لها في مخيلتنا وبناء على ما تكون لدينا من صورة لها في ماضيها ، وما لمسناه منها وعاصرناه في حاضرها ، مما يؤهل لأن تكون صورة مستقبلها مشرقة ومرضية لكل من ينتمي إليها .
وهذا الكتاب وغيره من الكتب التي كرَّس أصحابها جهودهم لينقلوا لنا ماضي مملكتنا ، وتاريخها ، والتي أصبح خير مساعد لنا على أن نتعمق في معرفتها ، ونتشبع فخراً بماضيها قبل حاضرها ، ونعمل جاهدين لبناء مستقبلها الذي يليق بها .
وهذا هو الطبيعي والمتوقع لكل فرد ينتمي إليها .
فكتاب تاريخ المملكة العربية السعودية والذي هو بين أيدينا اليوم للدكتور عبدالله الصالح العثيمين ، قد وفَّر علينا الكثير من الوقت والجهد ، وقدَّم لنا الكثير من المعلومات التي ينبغي على كل منَّا معرفتها والإلمام بها .
ومما يؤكده الكاتب أن كتابه هذا لاقى إقبالاً كبيراً من القراء ، ولا سيما الطلبة والطالبات الذين مازالوا بطور الدراسة والتحقيق وهم أكثر الفئات حاجة إلى معلومات وحقائق يكون مصدرها موثوقاً ودقيقاً ، ولو أنهم لم يجدوا ذلك في هذا الكتاب لما أقبلوا عليه بتلك الطريقة ، وبهذا القدر الذي قد تفتقده غيره من الكتب والتي لها نفس الموضوع .
فهو كتاب شامل من حيث الموضوعات ، وبسيط من حيث طريقة تناولها ، ومفصل من حيث تتبع أدوارها وأطوارها ، ونراه قد أعطى كل دولة حقها من التتبع والدراسة والتمحيص ، معتمداً على عدد من المصادر التاريخية المختلفة والموثوقة ، ليقدم خلاصة كل هذه الدراسات ، وثمرة كل هذه الجهود على طبق من ذهب لكل دارس ، وكل راغب بالتعرف على تاريخ المملكة .
وأي بلاغة تلك وأي إيجاز يمتلكه الكاتب ليجمع لنا تاريخاً عريقاً وزاخراً ومليئاً بالأحداث والإنجازات كتاريخ المملكة العربية السعودية بكتاب من جزئين فقط ، دون أن يقصِّر في حق أي مرحلة أو أي دولة من دول المملكة العربية السعودية الثلاث .
فيحق لنا أن نفخر بهذا الكاتب ، ومن واجبنا أن نحلل جهوده بالنظر في كتابه والاستفادة منه قدر المستطاع .
بارك الله فيه وبأمثاله ، ونفع بهم وبعلمهم .


image
التعليقات 0
التعليقات 0
المزيد